آخر المواضيع

آخر الأخبار

25‏/06‏/2012

افتكاسات ترصد :ردود الأفعال العالمية على فوز "مرسي"

http://www.akhbarelyom.org.eg/UploadImages/Images/2012/06/24/taha20120602425.jpg

ايران ترحب بفوز محمد مرسي برئاسة مصر

رحبت ايران اليوم بفوز محمد مرسي في انتخابات الرئاسة المصرية الا انها لم تتحدث عن استئناف العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين البلدين قبل اكثر من ثلاثة عقود.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية ان "وزارة خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية تهنىء الشعب المصري بالنتصاره وفوز الدكتور محمد مرسي بهذه الانتخابات وتعرب عن اجلالها واحترامها لكل شهداء الثورة المصرية"، بحسب وكالة الانباء الرسمية "ارنا".
واعربت الخارجية في بيانها "عن ثقتها بتحقيق الشعب المصري النجاحات علي صعيد تحقيق التقدم والسعادة في ظل استمراره بالحضور في كافة الساحات السياسية والاجتماعية بهذا البلد"، بحسب الوكالة.
وكانت ايران قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع مصر في العام 1980 بعد عام من توقيع مصر اتفاق السلام مع اسرائيل.

اسرائيل تريد مواصلة التعاون مع مصر

اشادت اسرائيل اليوم بـ "العملية الديموقراطية" التي اتاحت للاسلامي محمد مرسي الوصول الى الرئاسة في مصر واعربت عن الامل في مواصلة تعاونها مع القاهرة، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.
وقال هذا البيان ان "اسرائيل تقدر العملية الديموقراطية في مصر وتحترم نتائج الانتخابات الرئاسية".
واضاف ان "اسرائيل تعتزم مواصلة تعاونها مع الحكومة المصرية على اساس معاهدة السلام" الموقعة بين البلدين في 1979.

مفتى مصر يطلب من مرسي البدء بـ "مصالحة وطنية شاملة"

طالب مفتي الديار المصرية علي جمعة مساء اليوم الرئيس المنتخب محمد مرسي بالعمل على "توحيد صفوف المصريين والبدء بمصالحة وطنية شاملة".
وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان المفتي طالب مرسي، في رسالة تهنئة بعث بها اليه عقب اعلان اللجنة الانتخابية الاحد فوزه بمنصب الرئاسة، "بتوحيد صفوف المصريين والبدء بمصالحة وطنية شاملة مع كافة القوى والأطياف الفاعلة من أجل اقامة دولة سيادة القانون والحقوق العامة".
ياتي ذلك في اعقاب انقسام سياسي حاد في مصر تزامن مع الانتخابات الرئاسية التي تنافس فيها مرسي مع احمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد حسني مبارك.
وقسم التنافس الانتخابي سعيا لكرسي الرئاسة المصريين الى قسم خائف من عودة النظام السابق من خلال شفيق وقسم خائف من تاثير فوز مرسي على الحريات الشخصية ويريد ابقاء الدين بمنأى عن السياسة.
وتمنى المفتي لمرسي التوفيق في "لم شمل كل المصريين بكافة اتجاهاتهم وأطيافهم" داعيا الجميع الى "التكاتف والتوحد واحترام نتيجة الانتخابات" ومطالبا "كل المصريين بمساندة رئيس مصر في هذه الفترة الفارقة من تاريخها".
وفاز محمد مرسي على احمد شفيق بنسبة 51,7 مقابل 47,2 ليصبح اول رئيس لمصر منذ الاطاحة بحسني مبارك في شباط/فبراير 2011 واول اسلامي يراس اكبر دولة عربية لجهة عدد السكان.

الكنيسة القبطية تهنئ مرسي بالفوز بالرئاسة

قال التلفزيون المصري مساء اليوم ان الكنيسة القبطية هنأت القيادي في جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي بفوزه برئاسة الجمهورية.
واكد التلفزيون ان الانبا باخوميوس قائمقام بابا الكنيسة القبطية "هنأ" مرسي بفوزه بالرئاسة.
ويأتي الاعلان عن تهنئة الانبا باخوميوس لمرسي فيما يشعر الاقباط الذين صوتت غالبيتهم لصالح المرشح المنافس احمد شفيق، بالقلق من ان يؤدي تولي رئيس اسلامي الرئاسة الى مزيد من "التمييز" ضدهم.
ويشكو الاقباط الذين يشكلون ما بين 6% و10% من 82 مليون مصري من انهم تعرضوا طوال عهدي الرئيسين السابقين انور السادات وحسني مبارك لتمييز تمثل اساسا في عدم توليهم مناصب عليا في الدولة وفي فرض قيود على بناء كنائس جديدة.

الامارات "ترحب"بفوز محمد مرسي في الانتخابات المصرية

رحبت دولة الامارات العربية المتحدة اليوم بفوز محمد مرسي في انتخابات الرئاسة المصرية ودعت الى "تامين الاستقرار" في البلاد، بحسب ما اوردت وكالة انباء الامارات.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية بثته الوكالة ان الامارات "تتابع باهتمام التطورات التي تشهدها جمهورية مصر العربية الشقيقة وترحب بما اسفرت عنه نتيجة الانتخابات الرئاسية".
واضاف ان الامارات تؤكد "احترامها لخيار الشعب المصري الشقيق في سياق مسيرته الديموقراطية وتامل ان تتكاتف الجهود الان نحو تامين الاستقرار والتالف والتعاون بين الجميع .. تحقيقا للمصالح العليا وما يصبو اليه الشعب المصري من امن واستقرار وحياة كريمة ونماء".
المشير طنطاوي يهنئ مرسي بفوزه بالرئاسة

هنأ رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يتولى السلطة في البلاد منذ اطاحة حسني مبارك في 11 شباط/فبراير 2011، مرشج جماعة الاخوان المسلمين بفوزه برئاسة الجمهورية.
وقال التلفزيون "طنطاوي يهنئ مرسي" بفوزه بالرئاسة، واوضح ان رئيس الوزراء كمال الجنزوري هنأه كذلك بالفوز بالرئاسة.
واعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات فاروق سلطان فوز محمد مرسي بالرئاسة على منافسه احمد شفيق اخر رئيس وزراء لمبارك بحصوله على 51,73% من اصوات الناخبين.
ويضع اعلان النتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة حدا لقلق تصاعد خلال الساعات الاخيرة في مصر خوفا من وقوع اعمال عنف اذا لم يفز مرسي في الانتخابات بعد ان اعلنت جماعة الاخوان المسلمين فوزه فور انتهاء فرز بطاقات الاقتراع اثر الجولة الثانية من الانتخابات.

حماس تصف فوز مرسي باللحظة التاريخية والانتصار

اعتبر محمود الزهار القيادي البارز في حركة حماس فوز مرشح محمد حركة الاخوان المسلمين محمد مرسي في انتخابات رئاسة مصر "لحظة تاريخية وانتصارا كبيرا".
وقال الزهار لوكالة فرانس برس "هذه لحظة تاريخية ومرحلة تاريخية جديدة في تاريخ مصر ستصحح الاربعين عاما السابقة. هذه هزيمة لبرنامج التطبيع مع العدو (الاسرائيلي) ولبرنامج التعاون الامني مع العدو وبيع مقدرات مصر للعدو والموقف المتناقض مع راي الشعب المؤيد للقضية الفلسطينية".
واضاف الزهار ان فوز مرسي يعني "ولادة جديدة لاقتصاد مصر، اقتصاد فاعل وموقف سياسي واقليمي يقود الامة العربية والاسلامية".
وشدد على ان فوز مرسي يعني "تقليص لنفوذ الغرب بالمنطقة وتتويجا للربيع العربي وهو ايضا الوسيلة الوحيدة لوحدة الشعب المصري مسلمين واقباطا وليبراليين".
وشدد الزهار ان فوز حركة الاخوان المسلمين وهي الحركة الام لحركة حماس، "لصالح المصريين مسلمين ومسيحيين وليبراليين" وتابع ان هذا الفوز "انتصار لارواح الشهداء وتضحياتهم..انها واحدة من العلامات الفارقة في تاريخ مصر".
واكد الزهار وهو عضو المكتب السياسي لحماس ان لفوز مرسي "انعكاسات ايجابية متوازنة لمصلحة القضية الفلسطينية ونحن نبارك لمصر هذا الفوز والانتصار".
من ناحيتها هنأت حركة الجهاد الاسلامي مصر بانتخاب مرسي وقالت الحركة في بيان انها "تبارك لمصر وشعبها بنجاح الانتخابات ونهنىء رئيس مصر المنتخب الدكتور محمد مرسي داعين له بالتوفيق لخدمة شعبه وامته".


حركة الجهاد

وعبرت حركة الجهاد عن املها بان "ينجح" مرسي في "اسناد ودعم القضية الفلسطينية".
وعمت مناطق قطاع غزة تظاهرات خرج فيها المواطنون بشكل عفوي حيث قام عشرات المسلحين بينهم من عناصر حماس باطلاق النار في الهواء كما قام العديد من المواطنين بتوزيع الحلوى احتفالا بفوز مرسي، كما افاد مراسلو فرانس برس.

 

إسلاميون

رحب إسلاميون من مختلف أنحاء العالم بفوز محمد مرسي بأول انتخابات حرة نزيهة في مصر واعتبروه نصرًا لقضيتهم، بينما اتسمت ردود أفعال الدول الغربية ودول الخليج وإسرائيل بالحذر والقلق من أجندته السياسية.
وحظي فوز مرشح حركة الإخوان المسلمين على القائد السابق لسلاح الطيران الفريق أحمد شفيق باهتمام كبير من غزة وإلى الخليج، واعتبر على نطاق واسع حدثا تاريخيا له نتائج بعيدة المدى تتجاوز حدود مصر.
وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس في غزة إن الشعب المصري لم ينتخب رئيسًا لمصر فقط، ولكن للامتين العربية والإسلامية أيضا، وتأمل حماس ان ينهي مرسي تعاون القاهرة مع إسرائيل في فرض حصار على غزة.
ورغم محاولات اسرائيل الحثيثة لإضعاف حماس فإنها اعربت هي الأخرى عن احترامها لفوز مرسي و"العملية الديمقراطية"، وحثت الحكومة الجديدة في القاهرة على الحفاظ على اتفاقية السلام التي حافظ عليها الرئيس المخلوع حسني مبارك طوال 33 عاما.
وبالنظر لانتصار مرسي في إطار انتفاضات الربيع العربي التي أطاحت برؤساء تونس وليبيا واليمن ومصر ايضا قال إسلاميون: إنهم يرون فوز مرسي دليلا على أن "ثورتهم" على مسارها الصحيح.


وقال محمد القحطاني، المؤسس المشارك لجمعية الحقوق المدنية والسياسية السعودية، التي تدافع عن القيم الديمقراطية في تعليق على موقع تويتر أن فوز مرسي يمثل انتصارا للثورات العربية.

البيت الابيض

ورحبت الولايات المتحدة التي تقدم مساعدات عسكرية كبيرة لمصر بنتيجة الانتخابات الرئاسية، ولكنها أكدت على انها تتوقع من مرسي ان يعمل على ضمان الاستقرار وإلا ينخرف نحو المغالاة.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض في بيان "نعتقد أن من المهم للرئيس المنتخب مرسي ان يتخذ خطوات في هذا الوقت التاريخي للنهوض بالوحدة الوطنية بالتواصل مع كل الأطراف والقوى في مشاورات بشأن تشكيل حكومة جديدة".
ودعا المتحدث الزعيم الجديد إلى ضمان أن تبقى مصر "دعامة للسلام والأمن والاستقرار الإقليمي".

إيران

وأثنت إيران التي تفتخر بقيمها الاسلامية على من وصفتهم "شهداء الثورة (المصرية)" وقالت انهم المسؤولون عن توجيه البلاد لرؤية رائعة للديمقراطية.

وزارة الخارجية الايرانية
وقالت وزارة الخارجية الايرانية "حركة الشعب المصري الثورية.. في مراحلها النهائية للصحوة الإسلامية وعصر جديد من التغيير في الشرق الأوسط".

السعودية
ولم يصدر أي تعليق على النتائج من حكومة المملكة العربية السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، وتتسم العلاقات بين الحكومة السعودية والإخوان المسلمين بالسوء نظرًا لأن العديد من المسؤولين في السعودية يتهمون الإخوان بدعم مطالب تدعو لتغيير سياسي في المملكة.

لكن محلليين قالوا إن على السعودية العمل مع الرئيس المصري الجديد.
وقال الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي الذي له علاقات بالأسرة الحاكمة في السعودية انه يعتقد ان السعوديين سيكونون عمليين جدًا بشأن فوز مرسي، وقال إنه بمرور الوقف سيكتشفون مصالح مشتركة في الاقتصاد والسياسة وفي التعامل مع إيران.
وقال متحدث باسم مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون إن الانتخابات تمثل حدثا مهما في التحول الديمقراطي لمصر وإنها تأمل في أن يكون الرئيس الجديد "ممثلا للتنوع في مصر."


وفي بيان كرر بشكل كبير ما ورد في بيانات صدرت عن دول أخرى بالاتحاد الأوروبي رحب وزير الخارجية البريطاني وليام هيج بفوز مرسي وحثه على بناء الجسور والحفاظ على حقوق الانسان وخاصة حقوق المرأة والاقليات الدينية.

تركيا
وقالت تركيا القوة التي تزداد أهميتها بالشرق الاوسط بمرور الوقت أن فوز مرسي يعكس رغبة الشعب ولكنها أكدت أن أمامه الكثير.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان "تنتظر الرئيس الجديد اختبارات مهمة ليقود الشعب المصري الى الديمقراطية الحرة التعددية التي يستحقها." وحظيت ردود الأفعال في منطقة الخليج بالحذر.

الإمارات العربية

وفي الإمارات العربية المتحدة قالت وكالة أنباء وام أن الحكومة أعربت عن احترامها لخيار الشعب المصري في إطار مسيرته الديمقراطية.
وقال ضاحي خلفان قائد شرطة دبي في تعليق على موقع تويتر اتسم بالتشكك إنه اختيار يؤسف له وأوضح أن تداعيات هذا الخيار لن تكون خفيفة على الفقراء العاديين.
وقالت وكالة أنباء البحرين أن الملك حمد هنأ مرسي واثنى على مناخ الحرية والديمقراطية وقال وزير الدولة الأردني لشئون الإعلام والاتصال سامح المعايطة لرويترز أن بلاده تأمل في أن يساهم مرسي في توطيد الاستقرار.
واعرب العديد من المصريين المقيمين في الخارج عن ارتياحهم لحصول بلادهم أخيرا على فرصة لتحقيق الازدهار.

الرياض
وفي الرياض وقال عبدالحميد سرايا -60 عاما- مدير أحد المكاتب الاستشارية "أشعر بالفرحة لانتهاء 30 عاما من الظلم. سقوط شفيق هو نهاية حقبة مظلمة في حياتنا أجبرتنا على الحياة القاسية والعيش في الغربة خارج أوطاننا لنبتعد عن الظلم ومستوى المعيشة المتدني نتيجة ضياع ثروات البلاد."
وقال مصريون في بلدان أخرى إنهم مسرورون ايضا للنتيجة لكن البعض وجه نصائح للرئيس الجديد.

الجزائر
وفي الجزائر قال عاطف قدادرة الصحفي البارز بصحيفة الخبر أن فوز مرسي يمثل رمزا مهما جدا ولكن يتعين عليه الآن إظهار احتضانه (للجميع).
وأضاف أنه لو عين مرسي اسلاميين فقط فإنه سيخسر لأنه لم يعتادوا بعد على حكم بلد.
وفي أبو ظبي أعرب موظف حكومي يدعى سيف عن تفاؤله، وقال إنه يثق في إن لمصر مستقبل زاهر، وأضاف أن الإخوان مجبرون على الالتزام بالحداثة والتقدم والانفتاح، وأنهم لا يريدون تدمير أو الإضرار ببلدهم.


وقالت كاثرين التالي المحامية السورية البارزة المدافعة عن حقوق الانسان إن ما يحدث في مصر ستشجع المعارضة على الأرجح.
وقالت: إن فوز مرسي يظهر أن الإرادة الشعبية ستحدث تغييرا ديمقراطيا وأنه عندما يختار الشعب الانتفاض ضد القمع فإن بمقدروه هزيمته."
ووصف المجلس الوطني السوري المعارض انتصار مرسي بانه مصدرا للأمل بالنسبة للشعب السوري الثائر.
وفي جدة قالت السيدة السعودية لايا التي كثيرا ما تزور مصر أنها قلقة بشأن كيف سيغير فوز مرسي الطريقة التي يتم بها التعامل مع المرأة.
وأضافت قائلة لرويترز انهم سيفكرون أن الوقت مناسب للاقتراب من الفتيات وتوبيخهن على طريق ملابسهن.


وأعرب إسلاميون اخرون عن خشيتهم من أن يفتح انتصار مرسي الباب للاصولية.
وقال عادل حمزة (42 عامًا) وهو مدرس للموسيقى في بغداد إن خضوع مصر أفضل الدول العربية اعتدالا لإسلاميين أصوليين يمثل كابوسًا.. وأضاف قائلا "إن القاعدة حول العالم الآن".

توالت ردود الفعل العربية بمناسبة فوز د. محمد مرسي بأول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير من فلسطين والإمارات والكويت.

غزة
في قطاع غزة انطلقت احتفالات في كافة مناطق قطاع غزة فور إعلان فوز مرسي واعتبر محمود الزهار القيادي البارز في حركة حماس أن فوز مرسي برئاسة مصر "لحظة تاريخية وانتصار كبير" مضيفاً في تصريح لوكالة فرانس برس" هذه لحظة تاريخية ومرحلة تاريخية جديدة في تاريخ مصر ستصحح الـ 40 عاما السابقة .. إنها هزيمة لبرنامج التطبيع مع العدو الإسرائيلي ولبرنامج التعاون الأمني مع العدو وبيع مقدرات مصر للعدو".
أما المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني نمر حماد فقال لقناة سكاي نيوز عربية "نهنئ الدكتور محمد مرسي ونتمنى الاستقرار لمصر والحفاظ على الوحدة لبقاء مصر قوية" مضيفاً أن " أيا كان الرئيس المصري فإن المصالحة الفلسطينية وقضية فلسطين هما جزء من الأمن القومي لمصر" 

وزارة الخارجية الإماراتية
ومن جانبها رحبت وزارة الخارجية الإماراتية بفوز د. مرسي في بيان رسمي قالت فيه "إن الإمارات العربية المتحدة تتابع باهتمام التطورات التي تشهدها جمهورية مصر العربية الشقيقة إذ ترحب بما أسفرت عنه نتيجة الانتخابات الرئاسية واحترامها لخيار الشعب المصري الشقيق في سياق مسيرته الديمقراطية فإنها تأمل أن تتكاتف الجهود الآن نحو تأمين الاستقرار والتآلف والتعاون بين الجميع وفي إطار العمل الوطني المشترك تحقيقا للمصالح العليا وما يصبوا إليه الشعب المصري من أمن واستقرار وحياة كريمة ونماء".
ومن جانبه صرح وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد في تدوينه قصيرة عبر صفحته على موقع "تويتر" " مبروك لمصر".

الكويت
فيما أرسل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة إلى الرئيس المصري المنتخب د. محمد مرسي تمنى خلالها لفخامته التوفيق والسداد لتحقيق تطلعات الشعب المصري الشقيق نحو المزيد من الرخاء والازدهار وأن يعم الأمن والاستقرار ربوع مصر العربية الشقيقة لمواصلة دورها المعهود في محيطها العربي والإقليمي والدولي لخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية بحسب وكالة الأنباء الكويتية. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى