آخر المواضيع

آخر الأخبار

23‏/08‏/2012

هام جدا : كل ردود الافعال على حبس اسلام عفيفى

حمزاوى

أكد الدكتور عمر حمزاوى عضو مجلس الشعب السابق على حسابة الشخصى على موقع التواصل الأجتماعى “التويتر”  أنة قطع أجازتة هو وزوجتة الفنانة بسمة للمشاركة في الوقفة الأحتجاجية مساء اليوم بطلعت حرب ضد الحبس في قضايا النشر والعصف بالحريات والتى اتهم بها اسلام عفيفى رئيس تحرير الدستور والذى يمكث فى سجن طرة الان .

''حمزاوي'' و''بكري'' و''جميلة'' و''وائل غنيم'' يهاجمون قرار حبس رئيس تحرير الدستور


أدان عدد كبير من الأحزاب والقوى السياسية والثورية قرار محكمة الجنايات بحبس ''اسلام عفيفى'' رئيس تحرير جريدة الدستور، على ذمة القضية المتهم فيها بإهانة الرئيس محمد مرسي، وتأجيلها لجلسة 16 سبتمبر.
وانتشر على موقع التواصل الاجتماعى ''تويتر''، العديد من التغريدات، الرافضة للحبس فى قضايا النشر والرأي.
وعلقت الناشطة السياسية ''جميلة إسماعيل'' على صفحتها على تويتر قائلة '' غباء منقطع النظير حبس رئيس تحرير الدستور المسطو عليه، اتضطروننا للتظاهرللافراج عن عفيفي(الدستورالمخطوف)مثلما فعلنامع ابراهيم عيسي (الدستورالاصلي)؟! لا حول ولا قوة الا بالله''.
وأضافت جميلة اسماعيل بأنها قاطعت جريدة الدستور منذ السطو عليها عام 2010 وأنها لا تحترم صحافتها أو مهنيتها ولكنها ضد الحبس الإحتياطى لأى صحفى.
بينما علق الناشط السياسى ''وائل غنيم'' على صفحته على تويتر قائلاً: ''إهانة الرئيس'' تهمة فضفاضة يمكن تسييسها ممكن بكره حد يكتب رأيه إن الرئيس شخص ضعيف وغير قادر على اتخاذ القرارات فيُحاكم لأنه أهان الرئيس! ''
وعلق ''عمرو حمزاوى'' رئيس حزب مصر الحرية ، وقال أن قضية إسلام عفيفى تعد كارثة كبرى لأنها تعد تعقب للصحفيين وعودة لممارسات سلطوية مقيتة وعودة لممارسات مبارك موضحاً أنه لا توجد تهمة لإهانة الرئيس فى سياق ديمقراطى.
وأضاف حمزاوى قائلاً : ''الدفاع عن الحرية ضرورة وإن قبلنا العصف بها الآن في ما خص البعض منا سيعصف بالغد بحرياتنا جميعا. هكذا يعاد التأسيس للسلطوية''
وأدان حزب غد الثورة قرار المحكمة بحبس اسلام عفيفى قائلاً ''غد الثورة: ندين ونرفض الحبس الاحتياطي علي زمه قضايا النشر.. ولامبرر أو سبب واحد قانوني من أسباب الحبس الاحتياطي يتوافر بحق رئيس تحرير الدستور''
وأصدر النائب البرلمانى السابق ''مصطفى بكرى '' بيانا على صفحتة على موقع التواصل الاجتماعى ''فيس بوك'' قال فيه : ''حبس اسلام عفيفي رئيس تحرير الدستور علي ذمة قضية سب الرئيس وتاجيل نظر القضية إلى 16 سبتمبر، وما رأي الرئيس في انصاره واعضاء حزبه الذين يسبوننا وينهشون اعراضنا ويهددوننا بالقتل ويقطعون الطرق ويعتدون علي الاعلاميين.
وتابع: ''اليس هؤلاء يستحقون المحاكمة ام انكم امتلكتم البلاد واصبحتم اصحاب الحل والعقد وحولتمونا الي خدم في حظائركم .. السجون لن تخيفنا والموت لن يردعنا.. تذكروا ان مبارك كان يظن نفسه نصف اله! ''

اتحاد شباب ماسبيرو : حبس عفيفى عودة لعصر مبارك

أكد اتحاد شباب ماسبيرو فى بيان لة على ان حبس اسلام عفيفى رئيس تحرير جريدة الدستور يمثل يوم اسود فى طريق القضاء على اهداف الثورة ،وفى تاريخ الصحافه وتاريخ مصر الحديثه
مشيرا الى ان الثورة قامت لتحمل ثلاث مبادىء (عيش -حريه -كرامه انسانيه)وقبل مرور خمسون يوما من بدء حكم رئيس الجمهوريه الذى يمثل جماعة الاخوان المسلمين سقطت كل مبادى ء الثوره ،مضيفا الى ان اليوم بصدور الحكم بحبس رئيس تحرير الدستور احتياطيا انهارت كل قواعد الحريه التى حصلنا على الفتات منها منذ ثورة 25 واليوم سقطت الاقنعه الى تدعى انها حاميه للثوره وسقط شعار الرئيس الذى تغنى به فى ميدان التحرير (ثوار احرار هنكمل المشوار)

واستطرد البيان اذا كان مبارك قد قضى على الحريات فى ثلاثون عام فرئيسنا يحكمنا خمسون يوما ويسقط فى اول امتحان للحريه وكان اجدر به الا يسمح باقامة البلاغ اصلا حتى يظهر وجه الحريه الحقيقى ،وأضاف البيان أنة على يقين من القارار بالمشاركه فى مليونية 24 اغسطس التى تدشن موقف معارضه حقيقى ومتماسك وقوى ضد هيمنة الاخوان على القضاء على الحريات ومكاسب ثورتنا التى دفع ثمنها الدم الغالى لاولادنا الشرفاء شهداء الوطن والحريه مؤكدا على ضرورة ان نكون يدا واحده من اجل حرية الصحافه والاعلام والوطن كله وكافة ابنائه.


جمال فهمى: الحكم على رئيس تحرير الدستور يؤكد أن جماعة الإخوان تذهب بنا إلى نظام “فاشى”

قال الكاتب الصحفى “جمال” فهمى عضو مجلس نقابة الصحفيين، أن الحكم بحبس رئيس تحرير صحيفة الدستور “إسلام عفيفى” بتهمة إهانة وسب رئيس الجمهورية، هى الإشارة الإقوى التى تؤكد أن جماعة الإخوان المسلمين تذهب بمصر وبنا جميعا بعد ثورة عظيمة إلى نظام فاشى، فهى تريد أن تستبدل نظام ديكتاتورى بنظام أكثر وحشية.

وأضاف “فهمى” فى تصريحات لONA أن ما يحدث الأن من استهداف للصحفيين والإعلاميين يؤكد أن الجماعة خطر على الوطن وشعب هذا البلد.

مؤكدا أن المادة 179 فى القانون المتعلقة بتحويل كل من يسب أو يهين رئيس الجمهورية مادة فضفاضة ولم يستخدمها لا عبدالناصر ولا السادات ولا مبارك، مضيفا أن هذا النص الشاذا يجب أن يلغى.

وقال “فهمى” أن حرية الرأى والتعبير الأن فى مصر تسحقها جماعة فاشية العقل ومعدومة الضمير لا تقدم للمجتمع سوى صور من عصور الاستبداد والفاشية.

وأكد فهمى، أن هناك إجتماع طارىء غدا لمجلس نقابة الصحفيين وسنستخدم فيه كل الوسائل للرد على ما حدث بما فيها دعوة كل الصحف الاحتجاب كما استخدمناها من قبل ايام مبارك.

المصرية لحقوق الإنسان تطالب مرسي بالعفو عن عفيفى وإلغاء قانون حبس الصحفيين

أصدرت المنظمة المصرية لحقوق الانسان اليوم بياناً استنكرت فيه حبس الصحفى اسلام عفيفى رئيس تحرير جريدة الدستور بتهمة إهانة رئيس الجمهورية .

وتؤكد المنظمة أن تلك المحاكمة لا تتناسب مع طبيعة المرحلة الجديدة التي تشهدها مصر في ظل رئيس مهورية منتخب، وباعتبار احترام الحريات والحقوق أساس الديمقراطية وعلى رأسها حرية الرأي والتعبير، فلا يتسق أن تكون أولى محاكمات الصحفيين نتيجة بلاغات تقدمت نيابة عن رئيس الجمهورية بدعوى إهانته.

وفي ذات السياق تطالب المنظمة المصرية بسرعة الإفراج عن عفيفي وتدخل مؤسسة الرئاسة نحو العفو عن رئيس تحرير الدستور، كما تعيد المنظمة مطالبتها بإلغاء مواد الحبس في قضايا النشر احتراما لمبدأ حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة.

ومن جانبه أكد حافظ أبو سعده رئيس المنظمة أن محاكمة رئيس تحرير الدستور بسبب إهانة الرئيس تعيد إلى الأذهان سياسات النظم السابقة خلال محاولاتها تقويض الصحافة ووسائل الإعلام، والتي كان أشهرها إهانة الذات الملكية وآخرها محاكمة رؤساء تحرير الصحف الخاصة وصدور بشأنهم أحكاما بالحبس بدعوى إهانة رموز النظام السابق ، كما طالب أبو سعده بوضع ضوابط في من يمثل رئيس الجمهورية فيما قد يتعرض له قانونا، ووقف سلسلة البلاغات ودعوى الحسبة المنتشرة مؤخرا.


عبد القدوس: مستشار الرئيس أكد أن مرسى لا يحق له التنازل عن قضية إسلام عفيفى

قال محمد عبد القدوس عضو مجلس نقابة الصحفيين ومقرر لجنة الحريات تعليقا على حكم الحبس الخاص برئيس تحرير جريدة الدستور إسلام عفيفى أن النقابة تسير فى 3 إتجاهات الأول خاص برئاسة الجمهورية ، مشيرا إلى أن هذا السيناريو خاص بضرورة إيجاد حل إيجابى لحلة الموقف ، لافتا إلى أنه إتصل بالمستشار القانونى لئيس الجمهورية المستشار محمد جادالله غير أنه أكد له أن مرسى لا يملك حق التنازل عن القضية لأنه لم يقيم الدعوى ولم يكن طرفا بها.

وأضاف أن السيناريو الثانى الذى تسير فيه النقابة خاص بتدخل وزير الإعلام صلاح عبد المقصود وهو صحفى يعلم ما هى معاناة الصحفيين ، أما الثالث فخاص بوزارة العدل الذى يجب عليها ان تبحث هذا المسلك القانونى المناسب خاصة أن هذا الأمر لم يحدث حتى فى عهد مبارك ، مؤكدا أن القاضى أساء إلى نفسه بالتحفظ على عفيفى كما أنه أساء للثورة التى فتحت الباب للحرية فضلا عن إساءته للصحافة ، موضحا أن القضية باطلة لأنه لم يتم إخطار النقابة وبالتالى الإجراءات باطلة.

البرادعى : قوانين مبارك المكبلة لحرية الرأي تطبق بأمانة فى الوقت الحالى ولابد من تغيرها

أكد الدكتور محمد البرادعى وكيل مؤسسى حزب الدستور على استهجانة من الحملة التى تشن على الصحافة والتى تمثلت فى حبس رئيس تحرير الدستور اسلام عفيفى ،واستنكر البرادعى على حسابة الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى التويتر على ان التحريض علي القتل باسم “الدين”واتهام الثوار بالخيانة ليست جرائم وانما “إهانة الرئيس” في الصحافة تستوجب الحبس الاحتياطي! مؤكدا على عدم وجود ثورة وكانها لم تقوم . فى 25 من يناير

واضاف البرادعى على ان قوانين مبارك المكبلة لحرية الرأي تطبق بأمانة فى الوقت الحالى . ولابد من تغييرها الأن وهى مسؤلية من بيده سلطة التشريع. معربا ان ضمان الحريات ليس بالشعارات.

عصام سلطان يكشف لغز حبس إسلام عفيفي و مسئولية مرسي

علق النائب البرلماني عصام سلطان علي حبس الصحفي إسلام عفيفي قائلا :
فى قضية حبس إسلام عفيفى رئيس تحرير الدستور، فإن اسم الشاكى هو ( إسماعيل ) وليس ( مرسى ) والمحقق هو النائب العام الذى عينه مبارك، ولا يملك مرسى عزله ( وإلا فهو يعتدى على القضاء ) والقاضى الذى أمر بحبس إسلام اسمه محمد فهيم درويش، وهو يرأس ذات الدائرة منذ سنوات بموجب قرارات الجمعية العمومية لاستئناف القاهرة، ولا يملك مرسى تغييره ( وإلا فإن مرسى يتدخل فى عمل القضاء ) والمادة 179 التى تنص على عقوبة إهانة الرئيس، وُضِعَت وتم الحفاظ عليها من قِبَل مبارك والسادات وعبد الناصر وليس ( محمد مرسى ) بل من أيام الملك، وكان أصل النص العيب فى الذات الملكية ..
ودعوة مرسى البرلمان للانعقاد لممارسة دوره التشريعى فى إلغاء مثل تلك النصوص المشبوهة، هى فى حد ذاتها اعتداءٌ على حكم المحكمة الدستورية العليا الذى بذلت فيه المستشارة تهانى الجبالى مجهوداً كبيراً بالتعاون مع المجلس العسكرى ( حسب حوارها مع نيويورك تايمز ) ..
واستخدام مرسى سلطته فى التشريع لإلغاء نص المادة 179 المشبوهة، هو ديكتاتورية من مرسى غير مسبوقة لجمعه بين السلطتين التنفيذية والتشريعية ..
إذن فإن مرسى فى النهاية مسئولٌ عن أفعال وقرارات الشاكى إسماعيل والنائب العام والمستشار درويش ومبارك والسادات وعبد الناصر ويُضاف إليهم الملك فاروق وربما الملك فؤاد على ما أذكر ..
كما أنه غلطان بالطبع لدعوته البرلمان للانعقاد، وغلطان بالتأكيد لعدم دعوته البرلمان للانعقاد أيضاً، وغلطان بالقطع لو فكر فى أى تدخل تشريعى لمعالجة الموقف المتأزم لفك أسر إسلام من الحبس !
عصام سلطان 

حبيب: حبس عفيفى مرفوض ويجب تغيير جميع القوانين التى تكرس الديكتاتورية

الدكتور محمد حبيب النائب السابق لمرشد جماعة الإخوان

إستنكر الدكتور محمد حبيب نائب المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين السابق، والمستقيل من الجماعة، حبس إسلام عفيفى رئيس تحرير صحيفة الدستور على ذمة قضايا مرفوعة ضدة بتهمة إهانة وسب رئيس الدمهورية.

وأكد “حبيب” عبر تغريدة على حسابة الشخصى بموقع تويتر، على ضرورة تغيير جميع القوانين التى تكرس الدكتاتورية والاستبداد.

وأضاف حبيب، أن لدينا قوانين استثنائية مقيدة للحريات وموسومة بسوء السمعة، ان لها ان تختفى من حياتنا.


جمال عيد: حبس “عفيفى” قراراً تعسفيا ومبارك والعسكرى أرحم من الإخوان

وصف الناشط الحقوقى جمال عيد ورئيس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان فى تصريحات خاصة لـONA قرار المحكمة اليوم بحبس الصحفى اسلام عفيفى رئيس تحرير جريدة الدستور احتياطيا بتهمة اهانة رئيس الجمهورية حبساً تعسفيا والمتسهدف هنا هو حرية الرأى والتعبير .

وأضاف عيد أن مفهوم حرية الرأى والتعبير عند الاخون هو اغلاق كل افواه المعارضين لهم ، وفى عز جبروت الرئيس السابق حسنى مبارك والمجلس العسكرى لم يصادور جريدة او يحبسو صحفيا او يكمموا الافواه وحرية الرأة والتعبير كانت متاحه .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى