آخر المواضيع

آخر الأخبار

04‏/08‏/2012

واشنطن بوست: حكومة مرسي طلبت «بصرامة» من واشنطن الإفراج عن مصري في جوانتانامو

 

قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، إن الحكومة المصرية طلبت هذا الأسبوع أن تفرج الولايات المتحدة الأمريكية عن معتقل مصري في سجن جوانتانامو، واصفة اللغة التي طلبت بها مصر ذلك بأنها «صارمة»، وهي دولة من المفترض أنها من أكثر حلفاء الولايات المتحدة الذين يعتمد عليهم في مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط، على حد وصف الصحيفة.
وأوضحت أن المعتقل طارق محمود أحمد السواح، 54 سنة، والذي تتهمه الولايات المتحدة الأمريكية بالانتماء لتنظيم القاعدة، يمكن أن يكون الشوكة الأولى في العلاقة بين الحكومتين المصرية والأمريكية منذ انتخاب الرئيس المصري الإسلامي الجديد.
نقلت  الصحيفة عن عمرو رشدي، المتحدث باسم الخارجية المصرية، قوله، الجمعة، إن السفارة المصرية في واشنطن أرسلت طلبًا رسميًا لوزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء الماضي، وأضاف أن «طارق محمود لم يكن متهمًا بأي جريمة حتى الآن، هو مواطن مصري محتجز بشكل غير قانوني».
وكانت وزارة الدفاع قد اتهمت السواح في 2008 بدعم الإرهاب والمؤامرة، وزعمت أنه كان عضوا في القاعدة التي تخصصت في التفجيرات.
وأشارت الصحيفة، إلى أن القضية مهمة لأن طارق أصبح واحدًا من أهم المخبرين المحتجزين في معسكر أمريكي في كوبا، مضيفة أن الاتهامات أسقطت في مارس ولم يوجه إليه اتهامات جديدة.
في المقابل، صرح الكولونيل تود بريسيل، المتحدث باسم البنتاجون، بأن الجيش لا يعلق على المحتجزين الأفراد إلا إذا كانوا في المحكمة، وأضاف أن الاعتقال في وقت الحرب حتى نهاية العداوات معترف به وشرعي طبقا للقانون الدولي.
وقالت إن «رشدي» لم يعلق على الاتهامات الموجهة للسواح والذي كان محتجزًا لأكثر من 11 سنة ولكنه قال إن مصر قلقة بشأن ما وصفه «اعتلال صحة السجين العجوز».
ونقلت عن محللين قولهم إن «توقيت الطلب جاء بعد شهر من وصول مرسي للرئاسة وبالتالي لا يجب أن يكون مفاجئًا، فمرسي كان عضوا بالإخوان المسلمين، التي كانت ضالعة في أحداث عنف منذ عقود مضت لأسباب سياسية، لكنها نبذت العنف منذ وقت طويل».
وتقول مستندات عسكرية إن «السواح» كان عضوا بالإخوان المسلمين عندما كان في المدرسة الثانوية في الإسكندرية بالسبعينات. واعتقل «السواح» الذي يحمل الجنسية البوسني، بعد إصابته بجراح في شرق افغانستان خريف 2001. وتضيف المستندات، بحسب الصحيفة، أنه اعترف أنه كان عضوا في القاعدة، كما قالت الوثيقة إنه حضر معسكرات التدريب الإرهابية والتقى مرة بأسامة بن لادن.
وأوضح مسؤولون أمريكيون أن «السواح» من بين أكثر المعتقلين في جوانتانامو تعاونًا وهو الذي منحه الحق في الكتابة والرسم وممارسة اعمال البستنة في مكانه الخاص. وقالت الصحيفة إن العلاقة بين القاهرة وواشنطن تم اختبارها منذ الثورة 2011 التي أطاحت بمبارك، وقد أبدى مسؤولون أمريكيون قلقهم من مستقبل التعاون في الشؤون الأمنية بين البلدين في مرحلة ما بعد مبارك.

واشنطن بوست: حكومة مرسي طلبت «بصرامة» من واشنطن الإفراج عن مصري في جوانتانامو
ملكة بدر
Sat, 04 Aug 2012 15:08:33 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى