آخر المواضيع

آخر الأخبار

07‏/08‏/2012

انشقاق رئيس الوزراء السوري ضربة للأسد


عمان (رويترز) - باعتباره أحد أعمدة النظام القمعي في سوريا كان رئيس الوزراء رياض حجاب في وضع يؤهله جيدا لفهم أن النخبة الحاكمة التي يمثلها منذ ربع قرن قد لا تنجو من الانتفاضة الشعبية ضد حكم عائلة الأسد.
وقد يترتب على انشقاق حجاب الذي أعلن عنه المتحدث باسمه اليوم الاثنين دعم رجال قبيلته في شرق سوريا الصحراوي للمعارضة المسلحة.
لكن الانشقاق قد لا يفعل شيئا يذكر لتغيير الواقع على الأرض في حين يواصل الرئيس بشار الاسد حملة عسكرية لا هوادة فيها للقضاء على الانتفاضة المستمرة منذ 17 شهرا والتي يقودها السنة وتحولت إلى تمرد مسلح.
وخلفية حجاب كعضو مخلص بحزب البعث الحاكم وسلوكه العلني المتسم بالصرامة وسمعته المتشددة ودوره الكبير في نظام يتفشى فيه الفساد كل هذا يقف عقبة تحول دون كسبه دعم وتأييد المعارضة المسلحة وخصوم الأسد.
وقال جوليان بارنز داسي من المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية "لا أعتقد أنه يتمتع بالقبول أو الجاذبية على نطاق واسع لكي يمثل رمزا حيا (للمعارضة)".
وأضاف "أنه يمثل المدرسة البعثية القديمة التي لن يعجب بها الشباب النشط الذي يدفع الثورة إلى الأمام."
ومع ذلك فان انشقاقه يقدم دفعة معنوية قوية للمعارضة التي اعتادت منذ زمن طويل رؤية المسؤولين يذعنون تماما لإرادة عائلة الأسد.
وقال ناشط معارض يدعى أبو زياد وهو مثل حجاب ينتمي الى دير الزور وهي محافظة قبلية سنية على الحدود مع العراق ومن بين المناطق الأشد فقرا في سوريا على الرغم من أنها تنتج الكثير من نفط البلاد "لقد رأى السفينة تغرق فقفز منها".
وأضاف "حجاب لا يتمتع بالشعبية والجميع في دير الزور يتذكرون وحشيته والفساد الذي أشرف عليه. ولكن حتى شخصية موضع ثقة مثله انشقت. هذه ضربة كبيرة للنظام".
وأشار زياد إلى الأدوار التي قام بها حجاب في إطار النظام في دير الزور عندما شغل منصب رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سوريا بدير الزور وفي وقت لاحق أمين فرع حزب البعث قبل أن ينتقل إلى مناصب بالمحافظات ومناصب وزارية.
وقال زياد إن الشائعات كانت منتشرة بأن حجاب سينشق بعد انشقاق صديقه نواف الفارس سفير سوريا لدى العراق وهو من دير الزور أيضا الشهر الماضي.
وعين حجاب الذي ولد في 1964 رئيسا للوزراء في يونيو حزيران بعد انتخابات برلمانية قالت السلطات إنها تظهر أنهم ينفذون الاصلاح السياسي الذي يطلبه المحتجون. وقالت المعارضة إن الانتخابات لا معنى لها وسط أعمال العنف التي راح ضحيتها 18 الف شخص.
وخلافا لرؤساء الوزراء السابقين الذين كانوا من محافظتي حلب أو دمشق ينحدر حجاب من المناطق الصحراوية السنية النائية حيث كانت حملة الأسد فيها أخف من أي مكان آخر.
لكن حجاب شاهد -وهو يقف بلا حول ولا قوة- الأسد وهو يوجه دباباته وطائراته الهليكوبتر ضد دير الزور في الأسابيع القليلة الماضية لتقصف عاصمة المحافظة بعنف من الجو والارض.
ومنصب رئيس الوزراء بلا صلاحيات إلى حد كبير في سوريا حيث تتركز السيطرة في يد الأسد وعائلته وقادة الأجهزة الامنية ومعظمهم من طائفة الاسد العلوية الشيعية.
وقال الناشط السوري المعارض المخضرم فواز تللو إن الانشقاق يدل على "درجة الاستقطاب الطائفي داخل النظام".
وأضاف تللو "يتزايد اعتماد الأسد أكثر فأكثر على طائفته العلوية في قمع الانتفاضة إلى درجة استعداء أشد المجموعات السنية ولاء له".
وقالت مصادر في المعارضة إن تعيين حجاب رئيسا للوزراء في يونيو حزيران ساعد في تهدئة قبيلته التي تقطن المنطقة الواقعة بين دير الزور ومحافظة حمص معقل المعارضة السنية المسلحة.
وأضافت المصادر أن التأثير الفوري لانشقاق حجاب ربما يتمثل في احتمال أن توفر القبيلة خط إمداد للمعارضين المسلحين في مدينة حمص لكن الأمر سيستغرق المزيد من الوقت لإسقاط الأسد.
وقال تللو مشيرا لعائلة الاسد "باستثناء قتل أحد أعضاء العائلة نفسها أو رحيله فان الانشقاقات في حد ذاتها لا تؤدي الى سقوط النظام".
(اعداد أيمن مسلم للنشرة العربية - تحرير عماد عمر)
من خالد يعقوب عويس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى