آخر المواضيع

آخر الأخبار

21‏/12‏/2012

مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية.. ثكنة عسكرية

 

مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية.. ثكنة عسكرية

استعدادا لمليونية "الدفاع عن العلماء والشريعة" التي تنظمها قوى إسلامية حول المسجد احتجاجا على ما تقول إنه تعدي من المعارضة على المسجد وشيخه، في حين دعا معارضون لعدم الصلاة قرب المظاهرات منعا للاشتباك

أمنية كُريم

الإسكندرية- الأناضول

بدأ توافد مئات المتظاهرين في مليونية "الدفاع عن العلماء والشريعة" بساحة جامع القائد إبراهيم في مدينة الإسكندرية، شمال مصر، التي دعت لها  القوي الإسلامية؛ تنديدا بما يصفوه بالاعتداء على المساجد ومحاصرة العلماء.

وستبدأ فعالية المليونية عقب صلاة الجمعة وسط انتقادات القوى السياسية المعارضة بأن التيار الإسلامي المحسوب على رئيس الجمهورية "يستخدم المساجد في أغراض سياسية".

وحولت قوات الأمن ساحة مسجد القائد إبراهيم إلى شبه "ثكنة عسكرية، تحسبا لوقوع  اشتباكات بين المؤيدين والمعارضين للرئيس ولمشروع الدستور الجديد، مثل التي وقعت الجمعة الماضية وأدت لوقوع إصابات.

وأحاطت تشكيلات الأمن بمحيط الجامع، كما انتشرت اللجان الشعبية الخاصة بالتيارات الإسلامية علي مداخل ومخارج الساحة لتفتيش الداخلين.

وحمَّلت وزارة الداخلية الداعين لتلك الحشود المسئولية عن تنظيم المسئولية، محذرة في بيان صحفي لها من التداعيات والآثار السلبية التى قد تنتج جراء الحشد لتلك التظاهرات في ظل الظروف الحالية التى تمر بها البلاد، وما تشهده من تصعيد في ردود الأفعال العدائية بين الأطراف.

ويشارك في مظاهرة اليوم كلا من جماعة الإخوان المسلمون، وحزب الحرية والعدالة، والدعوة السلفية، وحزب النور، وحزب الأصالة، والجماعة الإسلامية، وحزب البناء والتنمية؛ ردا على ما وصفوه بتعدي أنصار القوى المعارضة كتحالف التيار الشعبي وحزب الدستور على مسجد القائد إبراهيم ومحاصرة خطيبه أحمد المحلاوي لأكثر من 14 ساعة داخل المسجد ومحاولة التعدي عليه و100 من المصلين بينهم نساء وأطفال.

وأكد أنس القاضي، المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمون بالإسكندرية، أن القوى الإسلامية قررت الحشد بمليونية "لإعلان الرفض الشعبي لممارسات بلطجية وميليشيات التيار الشعبي وحزب الدستور التي بدأت بالاعتداء على المقرات ثم منازل قيادات الإخوان ثم أخيرا التطاول على بيوت الله وعلماء الإسلام كما حدث مع الشيخ أحمد المحلاوي".

وأضاف القاضي في بيان صحفي: "ما حدث يوم الجمعة الماضية يكشف الوجه القبيح للتيارات العلمانية التي تكن العداء للإسلام"، معتبرا أن تهدف بتلك الممارسات إلى "عرقلة بناء المؤسسات".

وكانت  اشتباكات ساحة القائد إبراهيم الماضي أسفرت عن  إصابة 23 شخصا، وحرق 3 سيارات، كما قامت قوات الأمن بالقبض علي 6 متهمين بسب دورهم في الاشتباكات.

وتردد أن سبب الاشتباكات اعتراض مصلين معارضين لدعوة الشيخ المحلاوي المصلين إلى التصويت بالموافقة على الدستور، في حين قال الشيخ إنه لم يوجه هذه الدعوى.

وعلي الجانب الاخر اعتبرت  حركة "كفاية" المعارضة أن الدعوة لمليونية الدفاع عن "العلماء والمساجد"، تحمل في جوهرها ومضمونها "دعوة للعنف والإرهاب واستعراض القوة".

ودعت "الشباب الثوري لتحكيم العقل وعدم الانسياق وراء الدعوات التي قد تؤدي إلى إراقة الدماء"، كما ناشدت وزارة الأوقاف لمنع استخدام منابر المساجد في الأغراض السياسية، ووزارة الداخلية للقيام بدورها إزاء الدعوات "التحريضية".

كما وجهت "اللجان الشعبية لحماية الثورة" بالإسكندرية  دعوة لشباب المعارضة بالامتناع عن الذهاب للصلاة بساحة مسجد القائد إبراهيم؛ منعا لوقوع اشتباكات.

وأشار منسقو اللجان إلى وجود بعد سياسي  حيث قالت في بيان صحفي: "إن معظم التحليلات للموقف ترى أنهم يريدون بدء الاشتباك قبل الصلاة ومنع إقامتها  ومن ثم استغلال ذلك إعلاميا ضدنا ولصالح التصويت لنعم في المرحلة الثانية من الاستفتاء".

بينما دعا نشطاء مستقلون آخرون إلى الصلاة في ساحات الخلاء بعيدا عن المساجد؛ احتجاجا على "استغلال منابر المساجد لخدمة السياسة".

وقال مؤمن محمد، أحد منسقي الحملة، لمراسلة "الأناضول" إن الهدف من  الحملة هو إيصال رساله للشيوخ بعد الخلط بين السياسية والدين في منابر  الصلاة  "حتى لا يحدث مزيد من الفتنة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى