آخر المواضيع

آخر الأخبار

11‏/04‏/2013

قطر تعطي قبلة الحياة للبورصة

 


القاهرة - رويترز
استرد مؤشر البورصة معظم خسائره بعد إعلان قطر تقديم مساعدات لمصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار في صورة سندات أو وديعة إضافة إلى خمسة مليارات دولار قدمتها في السابق.
وشهدت سوق الأسهم المصرية أسبوعا آخر حافلا بالأحداث لكن على النقيض مما اعتادته خلال الآونة الأخيرة كانت الأحداث إيجابية وشملت إلغاء ضرائب مزمعة ودعما ماليا جديدا لمصر مما دفع البورصة للصعود.
وارتفعت البورصة في الجلسات الثلاثة السابقة بعدما ألغت اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الشورى الضرائب المقترحة على التوزيعات النقدية وأرباح عمليات الاندماج والاستحواذ في البورصة.
وبعد ساعات من إعلان الدعم القطري الجديد قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن ليبيا ستمنح مصر قرضا بدون فوائد بقيمة ملياري دولار لمدة خمسة أعوام وبفترة سماح ثلاث سنوات بهدف دعم الاقتصاد المصري والموازنة العامة للدولة والاحتياطي النقدي الأجنبي.
وأثارت أنباء الدعم الجديد جوا من التفاؤل والانتعاش دفع البورصة لمزيد من المكاسب يوم الخميس.
وأنهى المؤشر تعاملات الخميس مرتفعا 1.5 بالمائة لتصل مكاسبه خلال الأسبوع إلى 4.94 بالمائة.
ويرى محللون وخبراء أن الأخبار الإيجابية بشأن المساعدات الجديدة ستعزز المسار الصاعد للسوق خلال الأسبوع المقبل لاسيما في حال ظهور أخبار إيجابية أخرى بشأن قرض بقيمة 4.8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي تجري الحكومة مفاوضات بشأنه مع وفد الصندوق الذي يزور البلاد حاليا.
وقال محسن عادل العضو المنتدب لدى بايونيرز لإدارة صناديق الاستثمار "السوق مرشحة للحفاظ على الارتفاع خلال الأسبوع المقبل وسيكون هناك نشاط استثنائي لو ظهرت أخبار إيجابية عن مفاوضات صندوق النقد."
وأضاف أن السيولة مرشحة للزيادة نتيجة ارتفاع شهية المتعاملين للشراء بالسوق وخاصة على الأسهم الصغيرة والمتوسطة المضاربية.
وزاد رأس المال السوقي خلال الأسبوع 12.32 مليار جنيه.
وقال إبراهيم النمر رئيس قسم التحليل الفني لدى نعيم للوساطة في الأوراق المالية إن هناك قوة شرائية بالفعل في السوق ستدفعه للوصول إلى مستويات 5350 نقطة.
وأضاف "عدم كسر الأسهم القيادية لمستويات الدعم الحالية يؤكد الصعود."
لكن أحمد عصام لدى الوطني كابيتال يرى أن المؤشر سيقترب من مستوى المقاومة الهام عند 5300 نقطة خلال تداولات الأسبوع المقبل وقال "الدعم القطري الجديد لمصر سيكون أحد أسباب الصعود."
لكن عصام تكهن بعدم تمكن المؤشر من اختراق ذلك المستوى في ظل ضعف قيم التداول.
ويعزف المستثمرين الأجانب عن التداول في السوق في ظل اضطراب الوضع الاقتصادي والسياسي إذ ألحق عامان من القلاقل منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك أضرارا شديدة بالاقتصاد الذي بات يعاني من شح إيرادات السياحة.
وقال هاني حلمي رئيس مجلس إدارة شركة الشروق للوساطة في الأوراق المالية إنه في حالة الإعلان عن حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي الأسبوع المقبل ستشهد السوق ارتفاعا قويا.
ويعتبر قرض الصندوق حيويا لمصر ومن المحتمل أن يؤدي بدوره إلى الإفراج عن قدر أكبر بكثير من المساعدات والاستثمارات الأجنبية.
وقال حلمي "سيساعد ذلك على ارتفاع شهية المتعاملين لشراء الأسهم على الأسعار الحالية."
وتابع ان حصول مصر على قرض الصندوق "من مصلحة جميع الدول حتى تستقر الأوضاع الاقتصادية. وستشهد (مصر) بعد الحصول عليه مساعدات أكثر من الدول الأوروبية والهيئات الدولية."
ويحذر اقتصاديون من أن مصر مقبلة على أزمة اقتصادية طاحنة ما لم تحصل على تمويل دولي لوارداتها من الخارج التي تمثل النسبة الأكبر من استهلاكها.
ويتعين على مصر إقناع الصندوق بأنها جادة في تطبيق إصلاحات تهدف إلى تعزيز النمو وتقليص عجز هائل في الميزانية. ويتضمن ذلك زيادات ضريبية وخفض الدعم السخي للوقود وسلع غذائية من بينها الخبز وهي إجراءات تنطوي على مخاطر سياسية.

"قطر" تعطي قبلة الحياة للبورصة
Mahmoud Omar
Thu, 11 Apr 2013 14:52:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى