آخر المواضيع

آخر الأخبار

12‏/05‏/2013

تحليل كامل لـ تصريحات السيسي .. رسالة واضحة تحمل مدلولات كثيرة


مرسي والسيسي
مرسي والسيسي
في أوضح رسالة على الساحة السياسية حتى الآن، جاءت تصريحات الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة الذي أكد خلالها ، أن الجيش ملتزم بالابتعاد عن المسرح السياسي، مشدداً على أنه قرار إستراتيجي، كما دعا القوى السياسية إلى العمل على إيجاد صيغة للتفاهم فيما بينهم.
ويبدو أن تلك التصريحات جاءت لتحمل رسالة واضحة لكل من يدعو ويحث الجيش على التدخل لإزاحة الرئيس محمد مرسي، المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، مثلما حدث عندما انحاز الجيش لانتفاضة شعبية أنهت حكم الرئيس السابق حسني مبارك في 2011، وكأنها بداية لنهاية الصراع بين المعارضة والرئاسة.
وبهذه التصريحات اقتصرت الحركات السياسية المطالبة برحيل الرئيس مرسي على حملة "تمرد" والتي تطالب بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، فبعد أن كان مصير مرسي بين "تمرد" وتفويض "السيسي"، جاء ظهور السيسي على الساحة وأحبط كل الآمال المتعلقة به، وأجهض على داعميه مسعاهم في أن يتسلم مقاليد الحكم من جديد وينقذهم من حكم الإخوان، ولم يتحدد حتى الآن ماذا سيقررون فهل سينضمون إلى "تمرد" أم هناك اختيار آخر لم يتم التصريح عنه بعد؟.
الجيش نار
وفي تبرير من السيسي لأسباب هذا التصريح، أكد أنه كان من الممكن أن يختار عدم الخوض في الحديث السياسي، لكنه أراد أن يؤكد رسالة، قائلا: "الوظيفة التي أنا فيها في منتهى الخطورة، ولا أستطيع مقابلة الله بدم المصريين، ولابد أن تعرفوا أن هذا القرار منذ أبريل 2010 وهو قرار إستراتيجي".
وجاء ذلك أثناء مشاركته السبت، في إجراءات التفتيش ورفع الكفاءة القتالية لأحد التشكيلات المدرعة للجيش المصري بالمنطقة المركزية العسكرية، بحضور عدد من الشخصيات العامة والإعلاميين والفنانين.
كما وجه حديثه للمصريين والقوى السياسية قائلا: "لا بد من وجود صيغة للتفاهم فيما بينكم، فهذا الجيش نار لا تلعبوا بها، ولا تلعبوا معه، لكنه ليس نارًا على أهله، لذلك لا بد من وجود صيغة للتفاهم بيننا، البديل في منتهى الخطورة".
وأضاف: "لا يجب أن يفكر أحد أن الحل بالجيش، وعليكم ألا تغضبوا"، معتبرا أن "الوقوف 10 أو 15 ساعة أمام صناديق الانتخابات أفضل من تدمير البلد"، وأكد ضرورة الحديث عن ضمانات الانتخاب.
وتابع :"ليس بسبب المخاوف من محاذير دولية، ولكن لإدراك خطورة نزول الجيش للشارع في بلد عدد سكانه يتجاوز الـ90 مليونا، وهذا خطر شديد جدا، لأن الأصل في الموضوع الأمن والدولة والحفاظ علي كيان الدولة".
وشدد على أن استدعاء الجيش المصري للحياة السياسية مرة أخرى أمر في غاية الخطورة، وقد يحول مصر إلى أفغانستان أو الصومال.
وفي نفس السياق حسم السيسي قضية مقتل الجنود المصريين على الحدود الشرقية لمصر بمدينة رفح بقوله: "إننا لو نعرف القاتل ما تركناه حياً على وجه الأرض ولا توجد أي جهة ستحول دون ذلك".
وقال الفريق السيسي بالعامية المصرية: "تفتكروا أن احنا لو نعرف من قتل أبناءنا سنتركه حياً على الأرض، أو أن أحداً يستطيع أن يحول بيننا وبينه"، نافياً بذلك ما تردد سابقاً عن الكشف عن هويات منفذي الحادث وتورط عناصر فلسطينية أو تيارات جهادية تكفيرية بما يؤكد أن الفاعل ما زال مجهولاً".
وكان السيسي قد حذر بعد أعمال عنف وقعت في يناير/كانون الثاني الماضي من أن الصراع بين الأحزاب المتنافسة في مصر من الممكن أن يؤدي إلى انهيار الدولة، وأكد أن الجيش سيظل الدعامة الصلبة والمتماسكة التي ترتكز عليها البلاد.
السيسي يعاتب
ولم يكتف السيسي في تصريحاته عن قرارات الجيش، بل وجه أيضاً معاتبة إلى كل من أساء إلى المؤسسة العسكرية، فتعليقا منه على الإساءات بين الحين والآخر لتلك المؤسسة وعليه شخصيا واتهامه بأنه ممثل عاطفي، قال: "بيقولوا عليا رجل عاطفي طيب ماشي.. من فضلكم اعرفوا ثقافة الجيش الكلمة تخدشه.. والنار لا تخدشه.. أيوة الكلمة من أخوه وأهله تخدشه".
وأضاف :"فيه ناس قالوا إني بتذلل للشعب، وأنا أقول لهم أيوة أنا باتذلل للشعب.. هل يمكن أن نتجبر على أهلنا.. أتجبر على أعدائي أما جناحي فلأهلي".
وناشد السيسي الإعلام بالحديث عن الجيش دون أن يجرحه، وقال: "كنا قبل الثورة نراجع كل ما ينشر عن قواتنا لأننا نعلم معنوياتهم وبناؤهم المعنوي هام جدًا".
وقال :"لست ضد الإعلام ولا ضد الحديث، لكن أي حد بيسيء للقائد العام يسيء للجيش"، مشيرًا إلى غضب الضباط والجنود من الإساءة للمؤسسة العسكرية ولشخصهم ولقاداتهم .
ترحيب إخواني
ولاقت تصريحات السيسي تأييداً كاسحاً من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وحزبها الحرية والعدالة، حيث وصفت تصريحات السيسي حول عدم نزول الجيش للشارع وحل الخلافات السياسية سيكون بالصندوق بأنها منطقية ومعبرة عن شخصية وطنية.
وقال الدكتور فريد إسماعيل عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة  أن السيسي شخصية وطنية ويعي جيدا مصلحة البلد ولا يريد أن يقحم الجيش في الحياة السياسية ويعي جيدا مهمة الجيش الأساسية لحماية البلاد عبر الحدود .
وأضاف في تصريحات خاصة لـ «محيط»، أن تصريحات السيسي أمس قطعت الطريق علي كل ضعاف النفوس الذين يحاولون الزج بالجيش في المشهد السياسي والتعدي علي الشرعية المنتخبة بإرادة شعبية حرة لأنها لا تأتي علي هواهم مؤكدا أن ما جاء علي لسان السيسي واقعي وجاء صادم لكل الفلول وأعداء ثورة الشعب .
وقال عبد العظيم الشرقاوي عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين، أن السيسي أكد علي حرص المؤسسة العسكرية علي بناء الدولة الديمقراطية الحديثة التي تعتمد علي الصندوق في اختيار حكامها ومجالسها التشريعية، منوها إلي أن الجماعة تثق كثيرا في قادة المؤسسة العسكرية وتثق في وعيهم وحرص علي مستقبل البلاد.
وأضاف أنه على جميع القوي السياسية العمل علي نيل ثقة الشارع والحصول علي أصواتهم في صناديق الاقتراع والوصول للسلطة من خلال الطرق المشروعة وإعلاء دولة القانون والدستور .
السياسيون مختلفون
وفي الوقت الذي رأى السيسي أنه اتخذ القرار الصائب بعدم العودة مرة أخرى إلى الحياة السياسية، كان للنشطاء السياسيين والمسئولين والإعلاميين رأي آخر، حيث كانت بمثابة مفاجئة وصدمة لآخرين، واثارت قلق وحيرة البعض، كما هاجمها البعض.
ففي تأييد وإعزاز لتصريحات السيسي أكد الدكتور محمد محسوب القيادي بحزب «الوسط» أن الديمقراطية لا تبنيها سوي الشعوب بإرادتها عبر صندوق نزيه.
وقال محسوب من خلال تدوينه له على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: "جيشنا لن يحارب معركة أحد وشعبنا لن يتقاتل نيابة عن الخائفين من اختبار انتخاباته والديمقراطية لا تبنيها سوى الشعوب بإرادتها عبر صندوق نزيه".
على جانب آخر ، قال محمد بدران رئيس اتحاد طلاب مصر: "إن تصريحات السيسي خلال احتفال "الاستعداد القتالي" مثلت قلقًا كبيرًا على الحضور من عدم متابعة القوات المسلحة لما يحدث في مصر من حكم جماعة الإخوان المسلمين".
وتابع بدران خلال مداخلة هاتفية مساء امس لبرنامج «على الهوا»: "إنه يرفض محاولة «أخونة الدولة» أو أي طريقة تسعي لتغيير هوية الدولة المصرية.
وأضاف بدران أنه كممثل عن طلاب مصر يعرب عن فخره بالقوات المسلحة المصرية لما رأى من انضباط وقوة واستعداد قتالي، ومدي الجهد الوطني الذي تبذله لحماية مصر.
أما الناشط السياسي الدكتور حازم عبد العظيم فهاجم التصريحات التي ترفض نزول الجيش للشارع والانقلاب على الشرعية ودعوة المصريين للعمل والتغيير بالانتخابات فقط.
وقال عبد العظيم على صفحته الرسمية على الـ"فيس بوك" تعليقاً على التصريحات: "شامم ريحة آن باترسون وامريكا الراعي الرسمي للاحتلال الاخواني في مصر، عموما القرار في يد الشعب ومصر لن تركع للاحتلال الاخواني، وردا على السيسي: موعدنا ايضا في 30 يونيو".
وبهذا يكون الناشط عبد العظيم قد اختار وحسم موقفه بالتوجه إلى حملة "تمرد" المطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.
وفي رأي آخر، قال البرلمانى السابق محمد أبو حامد: "إن تصريحات الفريق أول عبد الفتاح السيسي ترد على أكذوبة أن الجيش يريد الحكم و تؤكد أن المعركة مع الإخوان معركة الشعب وحده".
ووجه ابو حامد عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر» التحية للفريق أول عبد الفتاح السيسي لحكمته وعمله على إبعاد الجيش عن المهاترات و الصراعات السياسية.
من جهته، أكد المفكر القانوني رجائي عطية خلال اتصال هاتفي مساء اليوم لبرنامج «على الهواء» تأكيده للفريق السيسي أنه ليس من المنادين بنزول الجيش أو تدخله في الحياة المدنية، ولكن هناك أمور وقضايا لابد لها من إقحام الجيش بها، والتي تتعلق بالأمن القومي خاصة عند تنامي إحساس عدم الشعور بالأمن أو القانون لدى قطاعات كبرى لدى المواطنين.
أما مجدي الجلاد رئيس تحرير جريدة "الوطن" فأشار إلى أن تصريحات أمس، كانت صادمة ومفاجئة للبعض.
وقال الجلاد، في لقائه مع الإعلامي معتز الدمرادش في برنامج «مصر الجديدة»، على قناة «الحياة»: "إن هذه التصريحات تأتي في الوقت الذي تتزايد فيه المطالبة بعودة الجيش، لكن التصريحات بعثت برسائل طمأنة للنظام الحاكم والرئاسة وبعض الأطراف داخليا وخارجيا وهي أن المؤسسة العسكرية لا تنقلب على الحكم، وعلى الديمقراطية".
وأشار الجلاد إلى أن هناك فرقًا بين انقلاب االجيش على الدولة والديمقراطية ودوره في الحفاظ على الجبهة الداخلية.
أما الإعلامي محمد شردي قال خلال تقديم برنامج «القاهرة اليوم»، مع الإعلامي عمرو أديب،أن السيسي ولأول مرة تحدث بمنظور إنساني عاطفي.
وأشار شردي إلى أن ما قاله السيسي: "من الأفضل أن يقف الشعب في طابور الانتخابات 15 ساعة أفضل من نزول الجيش مرة أخرى للشارع"، يؤكد أن الجيش لن ينزل الشارع المصري.
معاني هامة
أما مصطفى بكري الكاتب الصحفي والنائب البرلماني السابق فأوضح أن تلك التصريحات، أكدت علي عدد من المعاني الهامة.
وأشار عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الـ «فيس بوك» إلى أن أبرز هذه المعاني هو أن الجيش المصري سيظل أمينا علي حماية الدولة ومؤسساتها، وأن نزول الجيش إلى الشارع ليس قرارا سهلا.
وأكد بكري أن القوى السياسية عليها أن تسعي إلي حل خلافاتها وإحداث حالة من التوافق المجتمعي، لافتا إلى أنه من حق هذه القوى أن تدعو إلى ضمانات لنزاهة العملية الانتخابية القوي السياسية من حقها أن تدعو إلي ضمانات لنزاهة العملية الانتخابية
 وان الجيش سوف يضمن حماية الصناديق من أي عبث.
واختتم بكري بقوله: "إن الجيش يضمن حماية الأمن القومي للبلاد وأنه لن يسمح بالعبث في امن قناة السويس، وأن التحقيقات في مذبحة رفح لا زالت مستمرة، وان الجيش لن يهدا له بال إلا بالثأر لجنوده".
وفي مداخلة تليفونية لبرنامج «90 دقيقة» الذي تبثه قناة «المحور»، رأى بكري أن السيسي لا يريد أن تكون القوات المسلحة في مواجهة مع اى قوى سياسية حتى لا تسال الدماء، مشيرا الى أن السيسي لن يرفض استدعاء الشعب له في حالة تعرض البلاد للخطر، مؤكدا أن الانقلاب العسكري غير وارد في أجندة السيسي، لأنه غير مستعد لمثل هذه الانقلابات، التي من المكن أن تتسبب في معارك أهلية.
وتوقع بكري أن السيسي وجه رسالة أخرى في تصريحاته عندما اختتم حديثه بـ "متستعجلوش – متستعجلوش".
ولفتت أيضاً كلمة "ماتستعجلوش" انتباه الإعلامي عمرو أديب، حيث أثارت قلقه، وفي تعليقه على مجمل التصريحات، قال أديب أن رسائل الفريق عبد الفتاح السيسي أحدثت بداخله نوع من الطمأنينة، وكذلك نوع من القلق.
وأشار أديب إلى أن الطمأنينة ترجع إلى رسائله الخاصة بالاستعدادات العسكرية، وتدريبات الجيش والنظام الذي تسير عليه القوات المسلحة، وتأكيده على أداء الجيش لمهمته في حماية الحدود، وأنه لن يتم التفريط في أي ذرة رمل مصرية.
أما ما يثير قلقه، فأشار أديب خلال برنامجه «القاهرة اليوم» الذي تبثه فضائية «اليوم» إلى ما قاله الفريق للفنانين والإعلاميين وكلمته «متستعجلوش»، حيث رأى أن هذه الكلمة تعني أنه يقول للجميع «انتظروني أنا في الطريق» ولكن عليكم بالصبر قليلا.
وأضاف أديب أن كلام الفريق السيسي يحمل ثلاثة احتمالات الأول أنه يعني ما يقول أن الجيش لم يعد له علاقة بالسياسة ولن يتدخل إلا في حماية الوطن وتأمين الانتخابات، بالإضافة إلى أدوار التي يقوم بها في الكوارث وغير ذلك، والثاني أن الجيش من الممكن أن ينزل إلى الشارع إذا تكررت أحداث ثورة 25 يناير مرة أخرى وأصر الشعب على رحيل النظام ليسلم السلطة إلى نظام جديد أو رئيس جديد يرتضيه المصريون، أما الثالثة فهي أن الجيش يؤكد أنه حكم لمدة 60 عاما وعلى استعداد لأن يحكم مصر ثانية.
معنويات الجيش
وعلى جانب آخر، فرأى سامح سيف اليزل رئيس مركز الجمهورية للدراسات السياسية أن تصريحات السيسي هذه لها هدف آخر مرتبط بمعنويات الجنود والضباط، حيث قال: "الجيش تعرض خلال الفترة الماضية لهجمة شرسة وما حدث اليوم من وجود الشخصيات العامة استهدف رفع معنويات الجنود والضباط".
وأضاف اليزل خلال اتصال هاتفي لبرنامج «هنا العاصمة» أن الوحدة التي تم فيها لقاء اليوم كان لها دورا كبيرا أثناء الثورة، مشيرا إلى كلمة الفريق السيسى التي أكد فيها أن الجيش لن ينزل لتغيير أنظمة، وقال إنه يفهم كل ما يحدث فى البلد وأنهم يتابعون ما يحدث.
والآن مازالت الأزمة السياسية تتواصل والمشهد يعمه الغموض، فإلى متى تواصل جبهات المعارضة وقوفها ضد أخونة الدولة وهل تستطيع بالفعل التصدي لهذا وحدها دون معاونة الجيش، أم سيواصل الرئيس فترته الرئاسية كاملة وسيتم اخماد كل هذه المواقف؟.
http://tiny.cc/ic9yww

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى