آخر المواضيع

آخر الأخبار

04‏/05‏/2013

خطاب السيد نصرالله :لن تقع سورية فريسة وفي قبضة الأميركان والإسرائيليين

حسن عبدالله عباس

اختلفت التحليلات حول كلام السيد نصرالله يوم الثلاثاء الماضي، بين قائل إنه خائف قلق وبين من استنتج أنه راوغ ولم يعترف علناً بمساعدة النظام السوري قتاليا على أرض المعركة، إلى آخره. كل هذا برأيي لا يهم، المهم هو النقاط التالية:
أولها الاعتراف الصريح والواضح أن (حزب الله) لن يقف مكتوف الأيدي بانتظار سقوط النظام السوري. فبحسب السيد لسورية أصدقاء «حقيقيون» ويساندون النظام والجيش السوري بكل ما أوتوا من قوة ولن يقبلوا بأي حال أن تقع سورية فريسة وفي قبضة الأميركان والإسرائيليين والتكفيريين.
الأمر الثاني أنه جمع الأطراف المناوئة لسورية في خانة واحدة، وهم الأميركان والاسرائيليون والتكفيريون. الأميركان والإسرائيليون وبالضمن البريطانيون والفرنساويون ومن معهم من الغربيين، هذا كله يعد فريقا واحدا. أما التكفيريون فواضح أنه فريق يختلف عن ذاك الفصيل. واضح من كلام السيد أنه أعلن عن خطر التكفيريين وعدّهم بمستوى الخطر الغربي على سورية إن لم يكن أكثر، ما يعني أن المسألة بعين حزب الله ليست سياسية بحتة، فالحرب الجارية في سورية سياسية وعقائدية. وما يُسند استنتاج العداء العقائدي في خطاب السيد ذكره العلني لضريح الحوراء زينب سلام الله عليها والتخطيط الاجرامي لهدمه على أيدي أولئك التكفيريين. لهذا فإن الحرب التي يقصدها السيد بالتأكيد تختلف عن تلك الحروب التي عايشها الحزب، وبشكل أكثر وضوحا التلويح بالتدخل الإيراني العقائدي للدفاع عن المقدسات الإسلامية بالضبط كتلويحه بالتدخل الدولي (الروسي والصيني) من الزاوية السياسية.
الأمر الثالث لغة الخطاب بين الفريقين المتحاربين. تركيز السيد كان واضحا على الفرق الكبير بين اللغة التي تعتمدها المعارضة ومن يقف وراءها وبين لغة النظام السوري ومن يقف وراءه. ففي الوقت الذي يعرض النظام السوري الحل السياسي ولغة الحوار، تعرض المعارضة لغة السلاح والدم واصدار الفتاوى بعدم التراجع واستحلال دم كل من يقف لجانب النظام عسكريا كان أم مدنيا، كبيرا أو صغيرا، رجلا كان أم امرأة!

لهذا يبدو أن المشهد السوري القادم سيكون دمويا بامتياز. فمن جانب الجامعة العربية لا تريد الصُلح بل الحرب ولا شيء بأقل من اسقاط النظام، وهذا بصريح عبارة الإبراهيمي الذي أفصح عن نيته بالاستقالة كونه فشِل في الحل لهذا السبب تحديدا. هذا في مقابل نظام وجيش قوي قادر بعد مرور سنتين أن يصمد ويقاتل بلا هوادة برغم الانشقاقات والخيانات، وهذا كله بمساندة وبمباركة النظام الدولي والاقليمي الذي يكشف عن إصراره الكبير أن لا خيار آخر سوى بقائه في السلطة!

 

الرأي الكويتية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى