آخر المواضيع

آخر الأخبار

14‏/06‏/2013

صحيفة أثيوبية: مصر لا تمتلك القدرات العسكرية لتدمير سد النهضة

 

قالت صحيفة "الأورامبا" الإثيوبية، اليوم، إن هناك صعوبات عديدة تحيط بإمكانية تدخل مصر عسكريا لتدمير سد النهضة، نظرا لأنها لا تمتلك طائرات يمكن تزويدها بالوقود فى الهواء، بالإضافة إلى صعوبة الانطلاق من الأراضى السودانية.
وأضافت الصحيفة أنه بعدما واجهت مصر صعوبة فى حشد القوى الأخرى لكى تتدخل دبلوماسيا لوقف سد النهضة، وبعدما وصل التوتر ذروته نظرا لاعتماد مصر على مياه النيل، وخوفها من نقص معدل التدفق، اقترحت بعض القيادات المصرية استخدام القوة لمنع بناء السد، وأكدت الصحيفة أن القوى الدولية ستمارس ضغوطا لكى تحافظ على النزاع فى الإطار الدبلوماسى، ولكن هناك أيضا موانع مادية لشن الجيش المصرى أى هجوم عسكرى.
وأشارت الصحيفة إلى أنه بصفة عامة كانت هناك صعوبات فنية تكتنف تدمير السدود. ففى الحرب العالمية الثانية، أثبتت بريطانيا أنها تستطيع تدمير السدود بالرغم من وجود صعوبات كبرى، وكانت أول من يعمل على تطوير فن تدمير السدود. واستخدم البريطانيون قنابل ارتدادية ذات رد فعل متأخر من قاذفات لانكستر. ولكن لحسن الحظ فإن المصريين، نظرا لتطور تقنيات الأسلحة، سيكونون قادرين على استهداف السد بطريقة أقل خطرا. ولكن أفضل طريقة تستطيع بها أن تضرب مصر السد هى من خلال استخدام القنابل ذات رد الفعل المتأخر التى يتم نشرها من ارتفاعات منخفضة، ولكن الصعوبة تكمن فى ضرورة نشر هذه القنابل عند قاعدة السد، وتحت المياه.
وأكدت الصحيفة أن الأفضل أن تضرب مصر السد وهو تحت الإنشاء لتجنب تلك العملية الصعبة ومخاطر تدفق المياه على دول المصب ولكن عليها فى هذه الحالة ألا تضربه مبكرا للغاية حتى لا تستطيع أثيوبيا العودة لعملية البناء مرة أخرى.
ومن جهة أخرى، فإن المسافة بعيدة جدا بين مصر وأثيوبيا، ونظرا لأن مصر لم تكن تستثمر فى شراء الطائرات التى يمكن تزويدها بالوقود فى الهواء، فإنها لن تكون قادرة على شن هجمات جوية على السد، ومن ثم فإنها ليس لديها خيار سوى شن هجوم من الأراضى السودانية، وهو ما سيعرض قواتها للهجوم، بالإضافة إلى أن استغلال الأراضى السودانية أمر تشوبه العديد من العقبات، فضلاً عن أنه سيعرض السودان ذاتها لهجمات أثيوبية.

صحيفة أثيوبية: مصر لا تمتلك القدرات العسكرية لتدمير سد النهضة
Fri, 14 Jun 2013 10:30:58 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى