آخر المواضيع

آخر الأخبار

15‏/09‏/2013

الحجار فى حواره لـ"حقوق " : مرسى اول من قال "احنا شعب وانتو شعب ".. وسأقاضى الجزيرة

كنت أتمنى أن أشارك فى أغنية "تسلم الأيادى" ..وخالد يوسف أفضل إختيار للجنة الخمسين

"احنا شعب وانتو شعب .. رغم ان الرب واحد لينا رب وليكوا رب " ، هذه هى كلمات اغنية الفنان الكبير على الحجار ، والتى اثارت جدل عدد كبير من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعى ، فى الوقت نفسه صنعت قناة " الجزيرة " تقريرا قالت فيه ان كلمات الاغنية دعوة لتقسيم مصر الى فريقين بل و تكفير انصار الرئيس المعزول .. شبكة "حقوق الاخبارية" حاورت الفنان على الحجار ليوضح لنا مقصد كلمات اغنيته وردود الافعال التى اثيرت بعد اذاعة الاغنية

_ اثارت اغنيتك "احنا شعب وانتو شعب "جدل عدد كبير من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعى ، كما اعدت قناة " الجزيرة " تقريرا قالت فيه ان كلمات اغنيتك هى دعوة صريحة لتقسيم شعب مصر بل وتكفير انصار الرئيس المعزول "مرسى " ..ما رأيك ؟

_ فى البداية ، هناك علم فى الغناء يسمى بـ " علم التشبيه اللفظى" وهو يعنى ان اللفظ قد يحمل اكثر من معنى ، وساضرب لك مثال يثبت لك انى لم اقصد بكلمات الاغنية تقسم شعب مصر او تكفير انصار "المعزول " وهو عندما قال الله سبحانه وتعالى فى صورة يوسف بسم الله الرحمن الرحيم : وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ " صدق الله العظيم ، وسيدنا يوسف عليه السلام كان يقصد ان ربى احسن مثواى برب البيت ، وكما نقول رب العمل هنا نقصد بصاحب العمل ، وعندما غنيت لينا رب وليكو رب لم اقول لكم اله ولنا اله ، هذا اولا .

، ثانيا عندما قالت الجزيرة فى تقريرها ان كلمات اغنيتى بها دعوة صريحة لتقسيم الشعب المصرى عندما قلت" احنا شعب وانتوا شعب " هذه الكلمات اطلقها فى البداية الرئيس المعزول كاول دعوة لتقسيم الشعب المصرى وليس انا من يقسم شعب مصر ، ونتذكر جميعا خطابه امام قصر الاتحادية عندما خاطب مؤيديه من جماعة الاخوان وقال لهم "اهلى وعشيرتى " ولم يقل "يا شعب مصر " .

كما ان جميع الشعب المصرى شاهد فيديوهات قيادات الاخوان من قال منهم عندما يخرج مرسى ستتوقف العمليات بسيناء ، وهندمر الشعب المصرى ،وهندمر الحضارة الكافرة اليست هى الحضارة التى ذكرت فى القران 5 مرات ، وتخصيص رب العالمين لمصر فى القران دون باقى الحضارات ، اليست هى الحضارة التى كانت موجوده عندما قال رسول الله ان شعب مصر فى رباط ليوم الدين ، اليست هى الحضارة التى كانت موجوده عندما ارسل سيدنا عمر بن الخطاب عمرو بن العاص لفتح مصر ، اذا هل بعد كل ذلك كلمات اغنيتى هى من قسمت شعب مصر ام "مرسى " وقيادات جماعته ؟، وكلمات اغنيته لم تحمل اى توجه دينى او اشارة لفكرة بعينها .

_ وهل وجه لك اصدقاء لك او مقربين نقدا لكلمات الاغنية ؟

بالعكس ، فاصدقائى واقاربى ومن يعرفوننى جيدا يعلمون الى من اوجه هذه الاغنية ، واشار الى ان احد اصدقائه قام بارسال لينكات فيديوهات لداعية دينى قام بتكفيره، وهذا الداعية وجدت انه قام بتكفير الجيش والشيخ على جمعة ايضا.

وأنا لدى اصدقاء من تيارات مختلفة منهم الصوفيين والمسيحيين والسلفيين بل والاخوان و على تواصل معهم حتى اليوم وكلمات اغنيتى لن اقبل المزايدة عليها ، ويتناسى "الشهيد " و "هنا القاهرة " وغيره من الاغنيات التى قدمتها لمصر .

_ وما رأيك فى الموقف التركى وتصريحات اوردغان المتعلقة بالشان المصرى الداخلى ،واداء قناة الجزيرة القطرية ؟

موقف رجب طيب اوردغان اصبح مكشوفا للجميع ، لانه لدى اوردغان حلم كبير لم يتحقق عندما قام بدعم و مساندة جماعة الاخوان ليخذ من مصر خاصة وانها اكبر دولة " اسلامية سنية "جسرا لتحقيق "الخلافة الاسلامية " وبالتالى دخوله المجتمع الدولى والحاقة بالاتحاد الاوربى ، وعندما عزل " مرسى " وجد ان حلمه ينهار فاطلق تصريحات هنا وهناك ترفض ذلك ،.

وتابع ، ساقوم برفع دعوتين قضائيتين ضد قناة " الجزيرة " ، الدعوة الاولى وهى بسبب عرض اغنيتى "احنا شعب وانتو شعب " دون اذنى ، وعرض اغنية "الشهيد " التى قمت باهدائها هى و7 كليبات قمت بتصويرهم من اجمالى 12 اغنية فى اعقاب ثورة 25 يناير 2011، وقاموا بعرض أغنية "الشهيد " ووضعوا عليها صورا لشهداء من فض اعتصام "رابعة العدوية والنهضة ".

ثانيا لتكفيرى واطلاق دعوات ان اغنيتى تحمل تقسيما لمصر ، وهو ما أرفضه ، خاصة وان كلنا كمصريين كان لدينا ثقة فى هذه القناة "كايقونة للثورة المصرية فى 2011" ويستحضرنى هنا موقف فى 2011 عندما قامت قطر وقناة الجزيرة بدعوتى انا ومحفوظ عبد الرحمن لافتتاح مهرجان الجزية الوثائقيه ، وكانت اعدت فيلما وثائقيا فى حفل الافتتاح عن "الثورة المصرية "فلبيت الدعوة وسافرنا وحضرنا الافتتاح وقلت لهم فى كلمتى : انا وكتير من المصريين كنا فاكرين ان الجزيرة وقطر بتكره مصر وهو ما ثبت عكسه لدى تماما اليوم وقناة "الجزيرة "جعلتنى احب مصر اكتر " ، وهو ما تبدل تماما فى اعقاب 30 يونيو ،ان هذه القناة تدعم فقط "جماعة الاخوان "وليس مصر" .

_ سيصدر قرار هذه الاسبوع من الحكومة بحل "جمعية الاخوان المسلمين " هل انت مع القرار ام لا ؟

_ انا لا افضل حل الجميعة ، ولو حدث فعلينا ان نحل جمعيات أخرى مثل "الشاذلية " و "العزمية " ، واذا استمرت الجمعية فى اداء دورا "دعويا " انا مع بقائها ، ولكن اذا قامت بخلط الدين مع السياسة ساطالب بحلها على الفور .

_ كيف ترى ما يحدث من عمليات ارهابية واستهداف لمقرات الشرطة ومؤسسات الدولة والشخصيات العامة ، وهل تؤيد صدور قانون "مكافحة الارهاب " كبديل عن قانون "الطوارئ " ام لا ؟

_ انا مع مد العمل بقانون الطوارئ فى ظل استمرار هذه التهديدات الامنية ،خاصة وانى اشعر بالامان ، كما أن الطوارئ لا تستهدف سوى من يحمل السلاح ويرهب الامنين ، فى الوقت نفسه اذا صدر قانون "مكافحة الارهاب " ويعرض على الرأى العام اذا اقتنعنا بمواده سنوافق عليه بالطبع .

_ ما رأيك فى الجدل الذى اثير حول اختيار المخرج خالد يوسف ممثلا عن "اتحادات النقابات الفنية "فى لجنة الخمسين بالرغم من اجراء الاتحادات لانتخابات رشح فيها اسمين هم "هانى مهنا وسامح الصريطى " ولم يتم اختيار احدهما ؟

_ اختيار خالد يوسف شى جيد ولقد شارك فى ثورة 30 يونيو وانا ان جميع اجهزة الصوت ومصاريف الفرق الغنائية للفنانين الذين قاموا بالغناء على مسرحى التحرير والاتحادية اعقاب 30 يونيو كانت من جيب خالد يوسف ، ويمكن الرجوع فى هذا الكلام الى الفنان احمد عبد العزيز والاستاذ محمد هاشم صاحب دور نشر ميريت ، وارى ان خالد يوسف مخرجا مثقفا مناسب للاختيار فى لجنة الخمسين ، اما إهمال اختيارات اتحاد النقابات الفنية فى لجنة الخمسين على الرغم من انتخابهم هذا شق قانونى لا استطيع ان اتحدث فيه لجهلى به .

_ لماذا لم تشارك فى "تسلم الايادى " كعمل فنى جماعى ؟

_ اتصل بى الفنان مصطفى كامل يوم تسجيل "تسلم الايادى " وطلب منى ان اتى الى الاستديو واشارك بغناء كوبليه ، وللاسف كنت بالفعل مريض فى هذا اليوم واعتذرت له .

_ الفنان على الحجار بعيد تمام عن السينما والدراما التلفزيونية والمسرح لماذا دورك مقتصر على غناء تترات المسلسلات ولم تشارك فى ادوار سواء سينمائية او تلفزيونية او مسرحية؟

_ لو جاء لى عمل فنى اشارك به دورا تمثيليا يناسبنى واقتنع به حتى وان لم يكن متضمنا على اعمال غنائية ساقبله فورا ، ولكن انت تعلم ما تمر به مصر الان من احداث تؤثر سلبا على الانتاج ، ولكن شاركت بالتمثيل فى عدد من الاعمال مثل مسلسل " السائرون نياما " اخراج المخرج الكبير محمد فاضل والذى عرض قبل ثورة 25 يناير بأشهر ، من انتاج قطاع الانتاج وكان يتحث عن ظلم المماليك للمصريين وكلف وقتها 22 مليون جنيه وعلى الرغم من انتاجه بالنسبة لى لم يتعدى 9 مليون ، وبسبب سياسات مبارك قاموا بعرضه على قناة اسمها "نايل دراما 2" لم يكن يعلم المصريين ترددها ولم يشاهده سوى فريق العمل تقريبا ، كما كنت اشارك فى عمل مسرحى مع الفنانة انوشكا بعد الثورة بـ6 اشهر ولكن توقف تماما بسبب مشكلات مع وزارة الثقافة خاصة بالتمويل والادارة ودور العرض .

وهل هناك مشروعات فنية الايام المقبلة ؟

انا مستعد للتعاون مع اى شخص يطلب منى الغناء ولو بكوبليه واحد لم اتاخر ابدا فى ذلك ، واتمنى ان اغنى "للشرطة والجيش والاعلام والقضاء " ولم الشمل مرة اخرى ، فانا لم اصدق أن يتصالح الشعب مع الشرطة بعد ماحدث فى ثورة 25 يناير ولكنه حدث فعلا فى ثورة 30 يونيو واسعدنى كثيرا ، وهو ما اكد لى ان الشعب المصرى ينفذ توصيات سيدنا محمد "ص" بان شعب مصر فى رباط ليوم القيامة .

واضاف انتهيت من البومى "من الاخر " ولكن لم اطرحه حتى الان باغنياته الـ 12 بسبب الاحداث التى تمر بها مصر .

حقوق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى