آخر المواضيع

آخر الأخبار

14‏/04‏/2014

تقرير مفصل ل ويكى ثورة : حصر المقبوض عليهم فى عهد السيسي بــ 21,317 .

 

ويكى ثورة : حصر المقبوض عليهم والملاحقين قضائياً خلال عهد السيسي/عدلي منصور, حتي 31-12

قبضخلال 6 شهور من عهد السيسي/عدلي منصور منذ 3 يوليو 2013 حتي 31 ديسمبر 2013, تم حصر 21,317 من المقبوض عليهم والملاحقين قضائياً عبر 2129 واقعة قبض منفصلة في جميع محافظات الجمهورية مما تم التوصل اليه, وهذا حصر أولي, وسيعقبه عمليات أخري من الحصر والمراجعة والتحديث.

تنوعت حالات القبض والملاحقة القضائية علي خلفيات سياسية ما بين (اشتباك, فض تظاهرة, فض اعتصام بالقوة, كمين أمني, مداهمات أمنية, حملات أمنية, توزيع منشورات, زيارة محتجز, هجوم مسلح, جرافيتي, خلال عمل صحفي, رفع شعارات سياسية, التحقيق في بلاغ). والحصر يشمل أيضاً من تم القبض عليهم نتيجة خرق حظر التجوال -علي غير خلفية جنائية- الذي تم تطبيقه في الفترة ما بين 14 أغسطس حتي 14 نوفمبر 2013, بالإضافة إلي المدنيين الذين تم إحالتهم للنيابة العسكرية سواء أُحيلت القضية للمحكمة العسكرية ام لم تحال بعد, حيث تضم أنواع أخري من وقائع القبض (مشاداة مع ظابط, صيد بدون ترخيص, تسلل عبر الحدود, هجرة غير شرعية, حيازة أسلحة أو أزياء أو أدوات عسكرية).

وفقاً لتصنيف الواقعة, في عهد السيسي/عدلي منصور حتي 31 ديسمبر, تم حصر16,387 من المقبوض عليهم والملاحقين قضائياً خلال 1062 واقعة أحداث سياسية, 80 تم القبض عليهم خلال 10 وقائع أحداث طائفية, 89 نتيجة عمل إرهابي في 9 وقائع هجمات مسلحة, 740 مدني تعرضوا لإجراءات المحاكمة العسكرية عبر 49 واقعة منفصلة, 1431 تم القبض عليهم خلال 116 واقعة خرق حظر تجوال علي غير خلفية جنائية, 2590 من قيادات ورموز جماعة الإخوان وانصارها في 883 واقعة مختلفة.

- لأي أشخاص لديهم تعديلات أو إضافات علي ملف “حصر المقبوض عليهم والملاحقين قضائياً خلال عهد السيسي/عدلي منصور”, يمكن إرسال كافة البيانات والتعديلات علي الإيميل wikithawra@gmail.com مع مراعاة  أن تكون التفاصيل دقيقة مع إرفاق مصادر المعلومات الممكنة.

- هذا الحصر لا ينطوى علي أية أغراض سياسية, وقد تم الاعتماد فيه علي مصادر تنوعت ما بين حقوقية (جبهة الدفاع عن متظاهري مصر وعديد من المنظمات الحقوقية ونشطاء) أو صحفية أو وفقاً لمصادر أمنية أو قضائية, مع مراجعتها وفرزها وتحديثها بما أمكن التوصل إليه, ونظراً لضخامة عدد روابط المصادر علي شبكة الأنترنت -أكثر من 10 آلاف رابط مختلف- فقد تعذر إلحاق كافة هذه الروابط بملف الحصر, وسوف يتم لاحقاً نشرها في ملف خاص بها, وفي حال الحاجة إلي استيضاح مصدر أي معلومة بالحصر يرجي المراسلة عبر الإيميل wikithawra@gmail.com.

ملحوظة: الأرقام المنقولة عن ويكي ثورة في وسائل إعلامية عرضة للتقادم, لأن أرقامنا يتم تحديثها بإستمرار, وسيتم ذكر تاريخ آخر تحديث في عنوان التقرير.

*** تقسيم التقرير

أولاً: حصر عددي

هنا رابط ملف مرفوع علي جوجل Excel Sheet, به حصر “عددي” للمقبوض عليهم والملاحقين قضائياً خلال الـ6 شهور الأولي من عهد السيسي/عدلي منصور, مرفقاً ببيانات رئيسية عن الواقعة والوضع القانوني للمقبوض عليهم والملاحقين قضائياً في كل واقعة مع توزيعاتهم العددية.

ثانياً: حصر تفصيلي

هنا رابط ملف آخر مرفوع علي جوجل Excel Sheet, به حصر “تفصيلي” للمقبوض عليهم والملاحقين قضائياً خلال الـ6 شهور الأولي من عهد السيسي/عدلي منصور, مرفقاً ببيانات شاملة عن كل مقبوض عليه أو ملاحق قضائياً مع تفاصيل الواقعة وإجراءات الاحتجاز وتطورات قضيته بما أمكن التوصل إليه, حيث تم تقسيم الملف إلي عدة ملفات منفصلة كما يلي:

حصر المقبوض عليهم والملاحقين قضائياً بالقاهرة, الجيزة, الإسكندرية, الوجه البحري,مدن القناة, الوجه القبلي, محافظات حدودية, سيناء, محاكمات عسكرية للمدنيين,خرق حظر تجوال, قيادت من أنصار المعزول.

عرض تفصيلي لبيانات فئات مختلفة من المقبوض عليهم والملاحقين, الطلاب, وفئات(صحفيين, قصر, نساء, جنسيات مختلفة).

ثالثا: التقرير الرئيسي هنا وهو مقسم إلي عدة أجزاء:
1- إحصائيات عامة: (توزيع الأعداد حسب تصنيف الواقعة, الوقائع والأيام الأكبر من حيث القبض, التوزيع وفقأ لشهر الواقعة ومحافظة الواقعة).

2- حالات وفيات داخل أماكن احتجاز علي خلفية أحداث سياسية.

3- تصنيف الواقعة: يشمل احصائيات حول (أحداث سياسية, محاكمات عسكرية للمدنيين, أحداث طائفية, خرق حظر تجوال, عمل إرهابي, قيادات ورموز من أنصار المعزول).

4- ملف خاص عن حالات قبض وملاحقات قضائية في شبه جزيرة سيناء.

5- توزيع المقبوض عليهم والملاحقين قضائيا خلال 6 شهور من عهد السيسي/عدلي منصور حسب الفئة العمرية والمهنية والنوع (طلاب, صحفيين, قصر, نساء, جنسيات مختلفة, مهنيين) , في تقرير منفصل

6- أرقام عن المحاكمات والقضايا التي إحيلت والغرامات والكفالات, وسيتم إصدار تقرير مفصل لاحقاً بشأن ذلك.

*** أولاً: إحصائيات عامة

* توزيع أعداد المقبوض عليهم والملاحقين قضائياً وظروف القبض وحالتهم حسب تصنيف الواقعة.

عامة

* الوقائع والأيام الأكبر من حيث إجمالي حالات القبض والضبط والإحضار
اكبر الوقائع

اكبر الوقائع ضبط واحضار

اكبر الايام* توزيع المقبوض عليهم والملاحقين قضائيا في عهد السيسي/عدلي منصور شهريا, وفقاً لتاريخ حدوث الواقعة (يشمل من تم القبض عليهم خلال الواقعة, ومن تم طلب ضبهم واحضارهم سواء تم تنفيذه أو لا, مما تم التوصل إليه)

اجمالى شهر الواقعة

رسم اجمالى شهر


* توزيع المقبوض عليهم والملاحقين قضائياً  في عهد السيسي/عدلي منصور خلال 6 شهور علي المحافظات التي حدث بها وقائع القبض وليست محل الإقامة (يشمل من تم القبض عليهم خلال الواقعة, ومن تم طلب ضبهم واحضارهم سواء تم تنفيذه أو لا, مما تم التوصل إليه)

اجمالى المحافظة

رسم اجمالى المحافظة


*** ثانيا: حالات وفيات داخل اماكن احتجاز علي خلفية أحداث سياسية

هناك 50 حالة وفاة داخل مكان احتجاز لمقبوض عليهم في أحداث سياسية خلال 6 شهور من عهد السيسي/عدلي منصور (يستثني منها حالة محمود عبد الحكيم حيث لم يتم القبض عليه, ولكن اسمه ذُكر كمتهم في المحضر الخاص بنفس واقعة وفاته).

رسم وفيات محافظات

وفيات وقائع

وفيات اسماء 1

وفيات اسماء 2

*** ثالثاً: توزيع المقبوض عليهم والملاحقين قضائياً وفقاً لتصنيف الواقعة

رسم اجمالى تصنيف


1- أحداث سياسية

تم حصر 16,387 حالة قبض وملاحقة قضائية خلال أحداث سياسية في عهد السيسي/عدلي منصور حتي 13-12, وهنا عرض توزيعهم وفقأ لشهر الواقعة (يشمل من تم القبض عليهم خلال الواقعة, ومن تم طلب ضبهم واحضارهم سواء تم تنفيذه أو لا, مما تم التوصل إليه) ومحافظة الواقعة (وليس محافظة الإقامة) وأيضاً حسب نوع الواقعة.

سياسية شهر الواقعة

رسم سياسية شهرسياسية المحافظة

رسم سياسية محافظة

سياسية نوع الواقعة

رسم سياسية نوع الواقعة


2- المحاكمات العسكرية للمدنيين

تم حصر 740 مدني تعرض لإجراءات محاكمة عسكرية في عهد السيسي/عدلي منصور حتي 13-12, وهنا عرض توزيعهم وفقأ لشهر الواقعة (يشمل من تم القبض عليهم خلال الواقعة, ومن تم طلب ضبهم واحضارهم سواء تم تنفيذه أو لا, مما تم التوصل إليه) ومحافظة الواقعة (وليس محافظة الإقامة) وأيضاً حسب نوع الواقعة.

المحاكمات العسكرية شهر الواقعة

رسم محاكمات عسكرية شهر

المحاكمات العسكرية المحافظة

رسم محاكمات عسكرية محافظة

المحاكمات العسكرية نوع الواقعة

رسم محاكمات عسكرية نوع

3- أحداث طائفية

تم حصر 80 حالة قبض وملاحقة قضائية خلال أحداث طائفية في عهد السيسي/عدلي منصور حتي 13-12, وهذا  توزيعهم وفقأ لمحافظة الواقعة (وليس محافظة الإقامة) وأيضاً عرض مفصل للوقائع.

رسم طائفية محافظات

احداث طائفية

4- خرق حظر تجوال

تم حصر 1431 حالة قبض خلال خرق حظر تجوال علي غير خلفية جنائية في فترة تطبيقه ما بين 14 أغسطس حتي 14 نوفمبر 2013, وهو حصر أولي جاري استكماله بما متاح من مصادر خلال تلك الفترة الزمنية.

مع مراعاة أن حصر المقبوض عليهم في خرق حظر تجوال لا يشمل من تم توجيه إليهم تهم سياسية بالإضافة إلي خرق الحظر, حيث أن الآخرين تم تضمينهم في حصر الأحداث السياسية مثل استيقاف مركبات أو مجموعة أشخاص في الكمائن الأمنية بعد واقعة اشتباك معينة. وقد تم حصر سريع للجنائيين الذين تم القبض عليهم -غير متضمنين في هذا الملف- وقد وجد أن عددهم 50 جنائياً, حيث كانت نسبتهم لا تزيد عن 0.03% بالنسبة لاجمالي ما تم حصره من المقبوض عليهم بتهم خرق حظر التجوال في نفس ظروف وفترة الحصر.

5- عمل إرهابي

تم حصر 80 حالة قبض وملاحقة قضائية خلال أعمال إرهابية في عهد السيسي/عدلي منصور حتي 13-12, (مع مراعاة ان هذا القسم يتضمن من تم القبض عليهم خلال واقعة الهجوم المسلح أو عن طريق أوامر ضبط وإحضار, وليس نتيجة حملات أمنية مثل ما يحدث في سيناء أو واقعة اقتحام كرداسة), وهذا توزيعهم وفقأ لمحافظة الواقعة (وليس محافظة الإقامة) وأيضاً عرض مفصل للوقائع.

رسم ارهابى محافظة

عمل ارهابى

6- قيادات ورموز من جماعة الاخوان وانصارها

تم حصر 2590 حالة قبض وملاحقة قضائية لقيادات ورموز جماعة الإخوان وأنصارها خلال عهد السيسي عدلي منصور حتي 13-12, وهذا توزيعهم وفقأ لمحافظة الواقعة (وليس محافظة الإقامة). مع ملاحظة أن المقبوض عليهم من القيادات في سيناء تم تضمينهم في حصر منفصل خاص بوقائع القبض والملاحقات في سيناء وحدها.

قيادات ورموز

رسم قيادات محافظة

*** رابعاً: ملف خاص عن حالات قبض وملاحقات قضائية في شبه جزيرة سيناء

تم حصر 273 حالة قبض وملاحقة قضائية في شبه جزيرة سيناء في عهد السيسي/عدلي منصور حتي 13-12, حيث يشمل الملف قيادات ورموز أنصار الرئيس المعزول, أما عن المحاكمين عسكرياً من المقبوض عليهم في سيناء فتم تضمينهم في حصر “المحاكمات العسكرية للمدنيين”. وهذا عرض مفصل للوقائع.

سيناء 1

سيناء 2

*** خامساً: توزيع المقبوض عليهم والملاحقين قضائيا خلال 6 شهور من عهد السيسي/عدلي منصور حسب الفئة العمرية والمهنية

خلال الـ 6 شهور الأولي من عهد السيسي/عدلي منصور, تم حصر 81 من الصحفيين المقبوض عليهم خلال تأدية عمل صحفي, 2129 من الطلبة بمختلف مراحل التعليم, 156 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات, 93 من المحامين, 105 من الأطباء, 57 من النقابيين, 327 من القصر, 239 من النساء, 181 من جنسيات أخري, وهذا رابط لتقرير منفصل يضم تفاصيل كاملة عن كل فئة.

*** سادساً: أرقام عن المحاكمات والقضايا التي إحيلت والغرامات والكفالات:

خلال الـ 6 شهور الأولي من عهد السيسي/عدلي منصور, تمت إحالة 70 قضية من المقبوض عليهم خلال أحداث سياسية أو في خرق حظر تجوال, حيث كانت هناك أحكاماً بالإدانة في 37 منها, وبراءة في 14, ومازالت هناك 19 قضية تمت إحالتها ولم يصدر فيها حكم بعد, وسيتم إصدار تقرير مفصل لاحقاً بشأن القضايا والإحالات والغرامات والكفالات.

*************************

المصدر

http://wikithawra.wordpress.com/2014/01/09/sisidetainees/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى