آخر المواضيع

آخر الأخبار

01‏/03‏/2015

بالتفاصيل : وزير الرى: إثيوبيا تسعى للإضرار بحصة مصر في مياه النيل

Media preview

حسام مغازي

قال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، إن سد النهضة الإثيوبى يجرى بناؤه حاليًا على شاطىء فرع النيل الأزرق، الذى يمد مصر بنحو 85% من حصتها في مياه النيل، وتسعى إثيوبيا إلى تخزين 74 مليار متر مكعب من المياه في خزان السد مما يلحق أضرارا بالغة بحصة مصر من مياه النيل، وهو ما يجرى التفاوض بشأنه حاليًا والاستعانة بالخبراء الدوليين لتقييم الأضرار المائية والبيئية للسد على دولتى المصب "مصر والسودان".

وأضاف "مغازي" في تصريحات صحفية، أن خبراء من مصر والسودان وإثيوبيا سوف يلتقون نهاية الأسبوع الجارى بالعاصمة السودانية لاختيار الشركة الفائزة من بين 4 مكاتب استشارية دولية تقدمت بعروضها الفنية والمالية لاستكمال الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبى، وذلك بعد بحث ومناقشة نتائج تقييم العروض الفنية والمالية المقدمة من هذه الشركات ومدى مطابقتها للمعايير التى قدمتها الدول الثلاث.

وتابع:" أن فريق الخبراء المصرى أوشك على الانتهاء من تقييم العروض، ونحن على تواصل مستمر مع الأشقاء في كل من السودان وإثيوبيا، وسوف تجتمع اللجنة برئاسة وزراء المياه في الدول الثلاث خلال الفترة من 4 إلى 6 مارس الجارى في الخرطوم من أجل اختيار المكتب الفائز، والذى سوف يحصل على أعلى النقاط".

وأوضح وزير الري ،أن من بين معايير الاختيار اختصار مدة تنفيذ الدراسة التكميلية لسد النهضة الإثيوبى والمحدد لها ما بين 5 إلى 12 شهرا، مشيرًا إلى أنه سيتم توقيع العقد مع المكتب الفائز فى احتفالية تقام بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا نهاية الشهر الجارى وفقًا للجدول المتفق عليه بين الوزراء الثلاثة، علاوة على توقيع عقد المكتب الدولى المسئول عن الجوانب الإدارية والمالية للمكتب الفائز والسابق الاتفاق عليه، وهو المكتب الإنجليزى الذى تولى أعمال اللجنة الدولية السابق.

فيما نفى "مغازى" ما رددته بعض الصحف عن تحديد موعد بدء ملء خزان سد النهضة الإثيوبى، مؤكدًا أنه لا صحة لتحديد موعد بدء ملء خزان السد، مشيرا إلى أن التوربينات لم تصل بعد ومن الصعب أن تلحق عملية التخزين موسم الفيضان القادم.

وأكد أن مصر ليست ضد بناء السدود على ضفاف نهر النيل لتوليد الكهرباء وتخزين المياه في الحدود المعقولة التى لا تلحق أى اضرار بأى دولة من دول الحوض، خاصة دول المصب، لافتًا إلى أن مصر تساعد دولة جنوب السودان الشقيقة في بناء سد بمدينة واو (عاصمة ولاية غرب بحر الغزال) من أجل توليد الكهرباء وتوفير مليارى متر مكعب من المياه للاستفادة منها في الشرب والرى خلال شهور الجفاف.​

يذكر أن سد النهضة الإثيوبى يجرى بناؤه حاليا على شاطىء فرع النيل الأزرق، الذى يمد مصر بنحو 85% من حصتها في مياه النيل، وتسعى إثيوبيا إلى تخزين 74 مليار متر مكعب من المياه في خزان السد مما يلحق أضرارا بالغة بحصة مصر من مياه النيل، وهو ما يجرى التفاوض بشأنه حاليا والاستعانة بالخبراء الدوليين لتقييم الأضرار المائية والبيئية للسد على دولتى المصب "مصر والسودان".

http://www.tahrirnews.com/news/details.php?ID=367699#.VPMuVC5GnUl

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى