آخر المواضيع

آخر الأخبار

29‏/06‏/2015

المصريون : انفراد.. مصالحة في مصر برعاية سعودية إماراتية انفراد

انفراد.. مصالحة في مصر برعاية سعودية إماراتية

 

علمت "المصريون"، أن مبادرة عربية برعاية سعودية إماراتية يجري وضع اللمسات النهائية عليها حاليًا، بمشاركة شخصيات أبرزها الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، والدكتور أيمن نور، زعيم حزب غد الثورة، والدكتور محمد محسوب، وزير الشئون القانونية الأسبق.

 

تنص المبادرة على تحقيق "مصالحة شاملة" بين النظام و"الإخوان"، وفق آليات وخطة معينة، لم تتضح تفاصيلها بعد. وعلقت الناشطة السياسية، غادة محمد نجيب، قائلة إن "كل شيء وارد في السياسة، فكل فصيل يسعي لتحقيق أكبر قدر من المكاسب أو على الأقل تقليل نسبة الخسائر". مع ذلك، قالت لـ"المصريون" إن "المصالحة مع النظام تكاد تكون "مستحيلة"، مستدركة: "لو أن النظام يوافق على محاسبته فأنا موافقة بشرط تحقيق القصاص لدماء الشهداء، والتحقيق في كل جرائم النظام منذ 25 يناير حتى الآن، ومعرفة آليات هذه المصالحة.

لكن البعض قد يتعجب من وجود الإمارات طرفًا في عملية المصالحة، بين أطراف الصراع في مصر، لاسيما أن موقفها معروف للعامة فهي من أبرز الداعمين للسلطة الحالية، وأكثر المناهضين لجماعة "الإخوان المسلمين". وتفسر نجيب ذلك بـ "أن الإمارات غيرت في الآونة الأخيرة من سياستها العدائية تجاه الإخوان، ومن موالاتها الدائمة لنظام 3 يوليو، ظهر ذلك من خلال تعاملها مع الأزمة التي دارت مؤخرا بين السيسي والفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسي الأسبق؛ فهي لم تسكته أو تطرده من أراضيها أو حتى تسلمه للسلطات المصرية التي غضبت من تصريحاته وبدا وكأن بينهما حروب تكسير عظام".

 

وكانت قناة "الجزيرة" أجرت مقابلات مع عدة شخصيات محسوبة على القوى الثورية لتتعرف على رأيهم من "المصالحة"، وهو الأمر الذي أكدته مصادر ثورية في تصريحات خاصة لـ"المصريون" وتحفظت على نشر أسمائها. وقال الدكتور خالد سعيد، المتحدث باسم "الجبهة السلفية"، إن "مثل هذا الكلام تردد على مسامعه كثيرًا؛ لكن ليست عنده التأكيد"، حسب قوله. وقال سعيد لـ"المصريون": "بالنسبة لقضية المصالحة وبالأطراف الراعية لها سواء بالأصالة عن نفسها أو الوكالة عن غيرها؛ فالسعودية تغيرت سياستها بتغير رأس السلطة فيها، والإمارات والأطراف الغربية باتت مقتنعة أن النظام لن يحقق مصالحها على المدى البعيد، وكذلك الشخصيات المستقلة منها،- أحد فريق الحكم في مجموعة 30 يونيو وهو "البرادعي"- الذي صار ورقة سياسية محترقة وفيها آخرون، لهم قناعة بأن نظام الحكم ينبغي أن يكون مخولاً من الغرب وخاصة أمريكا". وأضاف "أن هذه المعطيات مبدئيًا لا تبشر بالخير، وهذا من جهة الرعاة الرسميين الذين قيل إنهم وراء المصالحة المزعومة". وتابع: "بالنسبة للطرف "الانقلابي"؛ فواهم من يظن أنه اغتصب الدولة والسلطة بالحديد والنار وخاض في بحور الدماء واعتلاها فوق الجماجم والأشلاء؛ ليسلمها لأي طرف بعد ذلك، فهي قضية حياة أو موت بالنسبة له". واستطرد "بالنسبة للإسلاميين والإخوان والقوى المناهضة للانقلاب الغاشم، فتبدو الأمور وللأسف أن الجميع يدورون في دائرة مفرغة دون قدرة حقيقية أو رؤية لمعاجلة الانقلاب بتطور نوعي يسقطه وينهي وجوده، رغم أنه يحمل كل عناصر الانهيار كما ضج الشعب (حتى مؤيديه) من فشله وتهافته". وقال أكرم كساب، العضو في "التحالف الوطني لدعم الشرعية" إنه لا يعلم شيئًا عن مصالحة محتملة بين النظام الحالي والإسلاميين بقيادة الإخوان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى