آخر المواضيع

21‏/01‏/2016

بالصور وافيش افلامة : ذكرى ميلاد نجيب الريحانى





"أستاذ حمام" أحد أشهر الشخصيات التي قدمها الفنان الكبير الراحل نجيب الريحاني، والتي أشتهر بأدوار الكوميديا، بل أعتبر من أساطير الكوميديا، وقدم العديد من الأعمال التي أحبها الجمهور، قبل أن توافه المنية عام 1949.
وفيما يلي ترصد "بوابة القاهرة" في ذكرى ميلاد "الضاحك الباكي" 12 معلومة عنه.
1-ولد نجيب الريحاني في 21 من يناير عام 1889، في حي باب الشعرية بمدينة القاهرة  لأب من أصل موصلي عراقي كلداني مسيحي اسمه "إلياس ريحانة" يعمل بتجارة الخيل.
2-عاش نجيب في حي الظاهر بالقاهرة وبدت عليه ملامح الانطوائية في فترة دراسته بمدرسة الفرير الابتدائية، وهي مدرسة لغتها الرسمية الفرنسية مما أتاح له فهم هذه اللغة وتطويعها لعقليته الصغيرة.
3-تلقى تعليمة حتى انتهى من الشهادة الثانوية، إلا أن تدهور تجارة والده أرغمته على ترك الدراسة لمساندة والده.
4-وكان نجيب الريحاني قد التحق بوظيفة كاتب حسابات بشركة السكر بنجع حمادي بالصعيد، وهذه الشركة كانت ملكا خالصا للاقتصادي المصري أحمد عبود باشا والذي أنشأ عدة شركات تعمل في كل المجالات، على غرار شركات مصر التي أنشأها زعيم الاقتصاد المصري في ذاك الوقت طلعت حرب.
5-في يوم قادته قدماه إلى شارع عماد الدين الذي كان يعج آنذاك بالملاهي الليلية، وقابل صديق له كان يعشق التمثيل واسمه محمد سعيد وعرض عليه أن يكونا سويا فرقة مسرحية لتقديم الإسكتشات الخفيفة لجماهير الملاهي الليلية.
6-تزوج السورية بديعة مصابني، ولكنها تركها ولم يكملا مع بعضهما كثيرًا، كما تزوج "لوسي دي فرناي" الألمانية بين عامي 1919 - 1937 وانجب منها "جينا".

7-بدأت أعمالة السينمائية عام 1931 بالعديد من الأعمال الفنية من أبرزها سلامة في خير وأبو حملوس ولعبة الست.
8- يُعد من رواد المسرح وقدم مجموع كبيرة من الأعمال المسرحية، حكم قراقوش وريا وسكينة وضربة مفزعة والدنيا لما تضحك.
9-اعتزل الريحاني المسرح عام 1946 بعد أن قدم مع بديع خيري صديق عمره وتوأمه في الفن 33 مسرحية.
10-استخدم نجيب الريحاني السخرية اللاذعة في توجيه لكمات متتالية إلى الاحتلال الإنجليزي؛ ما اضطره إلى الهرب خارج مصر، والسفر إلى البرازيل، بعدما حذره رجل الاقتصاد المصري “طلعت حرب” من أن هناك اتهاما قد يوجه له بأنه عميل للألمان.
11-سرت شائعات عديدة أن نجيب الريحاني أشهر إسلامه قبل وفاته بفترة وجيزة، كما تحدث البعض عن أن المصحف كان بجوار السرير الخاص به في المستشفى التي توفي بها.
12- وتوفي الريحاني عام 1949 بعد إصابته بمرد التيفود.






 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى