آخر المواضيع

23‏/09‏/2022

حكاية استيلاء إسعاد يونس على تراث مصر الغنائي وبيعه لشركة روتانا السعودية

 


حكاية استيلاء إسعاد يونس على تراث مصر الغنائي وبيعه لشركة روتانا

بداية حكاية استيلاء الفنانة إسعاد يونس جاءت في تسعينيات القرن الماضي باحتكارها أرشيف مصر السينمائي من خلال شركة “فنون” المملوكة لزوجها الثاني علاء الخواجة، واستغلت إسعاد يونس علاقاتها في ماسبيرو وأموال زوجها لشراء وبيع ما يقرب من 11 ألف دقيقة لحفلات أسطوات وأساتذة الغناء المصري مثل أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم حافظ، بسعر 10 دولارات للدقيقة؟! وكان السعر المتعارف عليه للدقيقة الواحدة وقتها يبدأ من 500 دولار ويصل إلى ألف دولار، مع مدة استغلال مفتوحة لأغانينا المصرية، أي أن روتانا تمتلك أفضل ما قدمته مصر من طرب أصيل، وليس الشعب أو الدولة المصريين!


إسعاد يونس باعت تراث الفن المصري لملياردير يهودي

ويمتلك الملياردير اليهودي روبرت مردوخ، شركة نيوز كورب الإعلامية، صاحبة شبكة قنوات سكاي، كما يمتلك 15% من أسهم قنوات روتانا، ومردوخ اليهودي، بهذه النسبة، يمتلك نسبة ليست بالقليلة من موروث مصر الغنائي والسينمائي.


محمد كامل القليوبي يقف للفنانة إسعاد يونس بالمرصاد


محمد كامل القليوبي يكشف حقيقة الصفقات المشبوهة لبيع تراث مصر الفني

وقاوم المخرج الرحل محمد كامل القليوبى، الذي كان شاهدًا على أكبر سرقة لبيع أصول السينما المصرية، محاولات الفنانة إسعاد يونس لمدة 4 سنوات متتالية، الوقت الذي ترأس فيه المركز القومي للسينما، ووجدت شركة فنون التي ترأسها إسعاد يونس، الفرصة أمامها، بعد رحيل القليوبي عن المركز القومي للسينما، فباعت تراثنا السينمائي للقنوات الخليجية.


بهذه الطريقة دخلت إسعاد يونس لعالم البيزنس

دخلت الفنانة إسعاد يونس عالم المال والأعمال بأموال وعلاقات زوجها رجل الأعمال الأردني علاء الخواجة، وبعد زواج الخواجة بالفنانة شيريهان، أدارت إسعاد يونس الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائى، مقابل صمتها عن هذا الزواج.




وائل عبد الفتاح يكتب في أول عدد من جريدة صوت الأمة عن ثراء إسعاد يونس وزوجها علاء الخواجة

في أواخر تسعينيات القرن المنتهية ولايته ظهر علاء الخواجة بشركة فنون وأدارتها الفنانة إسعاد يونس، وهى الشركة التي باعت من خلالها إسعاد أكثر من 800 فيلم مصري وضاع ما يقرب من ثلث التراث السينمائي المصري، وأصبح هذا الثلث بيد الوليد ابن طلال، والثلث الثاني بيد الشيخ صالح كامل زوج الفنانة صفاء أبو السعود، من باع تراثنا لرجال أعمال النفط والزفت والعقال؟!





اتهمها مجموعة من النقاد ببيع تراث السينما المصرية مما أضر بها والذي يبلغ حوالي ٨٠٠ فيلم وتعتبر ثلث أفلام السينما المصرية تحت عنوان "صفقة فنون" باسم شركة فنون التي يملكها زوجها علاء الخواجة وذلك للأمير وليد بن طلال صاحب شركة روتانا.


ولم يتم التصريح وقتها بسبب هذه البيعة، والذي أذعن البعض أنه ساعد في محو هذا التراث وازالته، وحاليًا أوشك هذا التراث علي الاندثار وبهذا الفعل تفقد مصر بمساعي الفنانة إسعاد يونس وأعوانها ثروة لا تقدر بأية أموال والتي كانت تحسب كميزة نسبية لمصر مقارنة بمختلف البلدان العربية .


-


الة هجوم شديدة واجهتها الفنانة والمنتجة #إسعاد_يونس خلال الساعات الماضية بسبب مقال كتبته بعنوان "البت فتحية" وتحدثت فيه عن عاملة منزل كانت تعمل لديهم بشكل غير لائق، يتضمّن تنمراً وسخرية غير مبررة وكذلك اتهمها البعض بالسخرية من الفلاحين.

حالة الغضب من #إسعاد يونس ليست وليدة اللحظة بل إنها قديمة منذ سنوات، عندما تردد أنها "باعت نصف تراث السينما المصرية"، وهو الأمر الذي تصدى له المخرج والكاتب الكبير الراحل محمد كامل القليوبي ولكنه لم ينجح في إيقافه.

وحققت إسعاد يونس نجاحاً كبيراً في السنوات الأخيرة من خلال برنامجها "صاحبة السعادة" قامت بحركة وصفها البعض بالمخادعة، حيث أطلقت مشروع "فنون" بمساعدة زوجها المنتج علاء الخواجة، يتم من خلاله جمع تراث السينما المصرية، ومن خلال التعاقد مع ورثة الفنانين والمنتجين اشترت منهم الأفلام القديمة والحديثة بسعر بخس من أجل هذا المشروع السامي، لكنها في النهاية باعت تلك الأفلام بعدما أصبحت ملكاً لشركتها "الشركة العربية".

إسعاد يونس تم اتهامها بعد ذلك بأنها باعت تراث مصر، فلم يعد لأي شركة أو هيئة مصرية خاصة أو حكومية التحكم في تلك الأفلام أو عرضها أو بيعها لأن حقوق ملكيتها الفكرية أصبحت ملك الوليد بن طلال وصالح كامل، وكل ذلك في مقابل أموال كثيرة حصلت عليها إسعاد يونس، وانتقدها البعض وطالبها بعدم التحدث مرة أخرى عن الوطنية والفن وغيرها لأنها تتعامل بمنطق البيزنس فقط.

المشكلة الأخيرة فتحت المجال أمام أعداء إسعاد يونس لفتح المجال مرة أخرى للهجوم عليها وتذكير الجمهور بما فعلته من بيع لتراث مصر الفني، وتأكيد أنها ليست "صاحبة السعادة" ولكنها صاحبة البيزنس.

الوجه الآخر لـ«صاحبة السعادة».. هددت «الزعيم» وباعت 800 فيلم لأمير سعودي


وقال محمود أبو بكر، صانع محتوى، أن إسعاد يونس رئيسة مجلس إدارة شركة "فنون" قد شاركت مع زوجها الملياردير الأردني علاء الخواجة، فى بيع ٨٠٠ فيلم مصري و ١١ ألف دقيقة هي كل تراث مصر الغنائي، للوليد ابن طلال.



متّهمة بـ'بيع تراث مصر الفنيّ'... سرّ الغضب المكتوم من إسعاد يونس



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى