آخر المواضيع

17‏/06‏/2011

ثورة 25يناير فى عيون العالم




- جرت العادة أن تلجأ الدول والمؤسسات الكبرى إلى حملة علاقات عامة ضخمة وواسعة النطاق لتصحيح الصور النمطية المآخوذة عنها أو عن شعوبها لدى الدول والشعوب الأخرى، بيد أن ثورة 25 يناير التى شهدتها مصر عام 2011 نجحت فى تصحيح صورة الشعب المصرى على طريقة الصدمات المباشرة السريعة.. وبدون حملة علاقات عامة، وما تتطلبه من تخصيص أموال طائلة لتحقيق ذلك الهدف المنشود.

- وتظل شهادات وتصريحات زعماء وقادة العالم، وكذا قادة الرأى العام محفورةً فى الأذهان، كشهادات للتاريخ عن تلك الثورة المصرية البيضاء.
 
وفيما يلى رصد لتصريحات وشهادات قادة دول العالم, وكبار الكتاب والمثقفين والإقتصادين, والرياضيين، أو حتى المضارين من الثورة- ولاسيما الإسرائيليين-
 
الذين تحدثوا عن ثورة الشباب المصرى ، وما استخدمه فيها من وسائل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة ، تلك الثورة التى لم تغير فقط من وجه مصر ، بل وجه العالم العربى كله.. هذه الشهادات والتعليقات تعكس عظمة ثورة شعب حر طالما تاق للديمقراطية، وسعى للإطاحة بقانون الطوارئ المعيق والمقيد للحريات العامة، والانفتاح على العالم الخارجى سياسياً واقتصادياً، وعلى النحو الذى يعيد لمصر دورها وريادتها المعهودة، وتأثيرها المشهود له إقليمياً ودولياً .
12
الرئيس الأمريكى، باراك أوباما : "يـجب أن نربى أبـناءنا ليصبحوا كشباب مصر"...."هناك لحظات نادرة فى حياتنا نتمكن فيها من مشاهدة التاريخ أثناء صياغته ، وثورة مصر إحدى هذه اللحظات ، فالناس فى مصر تحدثوا ، وصوتهم سمع ، ومصر لن تكون أبداً كما كانت" ..... " المصريون ألهمونا وعلمونا أن الفكرة القائلة أن العدالة لا تتم إلا بالعنف هى محض كذب ، ففى مصر كانت قوة تغيير أخلاقية غير عنيفة غير إرهابية ، تسعى لتغيير مجرى التاريخ بوسائل سلمية" .... " الثورة صوتها مصرى، إلا أنها تذكر العالم بأصداء ثورات سابقة ، أهمها ثورة الألمان على سور برلين ، وثورة غاندى الذى قاد شعبه إلى طريق العدالة " .... " ستظل كلمة التحرير تذكر المصريين بما فعلوه ، وبما ناضلوا من أجله ، وكيف غيروا بلدهم ، وبتغييرهم لبلدهم غيروا العالم أيضاً".
13
سيلفيو برلسكونى، رئيس وزاراء إيطاليا: "لا جديد فى مصر فقد صنع المصريون التاريخ كالعادة".
14
ديفيد كاميرون، رئيس وزراء بريطانيا :" يجب أن ندرس الثوره المصريه فى مدارسنا".
15
هاينز فيشر، رئيس النمسا : "شعب مصر أعظم شعوب الأرض ، و يستحق جائزة نوبل للسلام".
16
ستولتنبرج، رئيس وزراء النرويج : "اليوم كلنا مصريون".
17
وزير الخارجية الألمانى [فستر فيله]: "اتطلع إلى زيارة مصر ، والحديث مع الذين قاموا بالثورة".
18
السفير الألمانى بالقاهرة :"الثورة المصرية تشبه ثورة وحدة ألمانيا منذ 20 عاماً.. فقد حافظت على كونها سلمية، خاصة بعد خطاب الرئيس مبارك الأخير الذى قال فيه أنه سيبقى فى المنصب.. فاتخذ المتظاهرون رد فعل إيجابى ، واكتفوا برفع الأحذية".
19
الأمين العام لتحالف "أوقفوا الحرب"- البريطانية- ليندسى جيرمن:"الجميع سعيد بانتصار الثورة فى مصر.. والثورة المصرية دفعت الناس إلى النظر فى أوضاع بلادهم تحت حكم الدكتاتورية، وجعلتهم يتساءلون: هل التغيير ممكن؟".
20
رئيس المبادرة الإسلامية في بريطانيا، محمد صوالحة:"جماهير مصر العظيمة تصنع اليوم التاريخ ليس فقط لشعب مصر بل للعالم العربى والإسلامى كله،
نحن نشهد ثورة هى الأكبر فى التاريخ العربى، وربما كانت الأعظم فى التاريخ كله، حيث تجمع ثلاثة ملايين شخص فى مكان واحد ، ودبروا أمورهم بنظام وسلام، إنها ثورة نظيفة منظمة سلمية".
21
وسائل الإعلام العالمية:
شبكة( (CNN الإخبارية:"لأول مرة فى التاريخ نرى شعباً يقوم بثورة ثم ينظف الشوارع بعدها".
صحيفةالجارديان البريطانية:" 30 ثانية وضعت نهاية حكم استمر 30 عاماً" - فى إشارة إلى المدة التى استغرقتها كلمة اللواء عمر سليمان النائب السابق للرئيس، والذى أعلن تنحى مبارك - ومضت تقول:" مهما يحدث بعد الآن، فإنها بالفعل لحظة تاريخية مهمة، فقد أعادت ترسيخ مكانة مصر كقائدة للعالم العربى، والشعب المصرى فى الصميم الأخلاقى لهذا العالم".
وفى موضع آخر للصحيفة :" إنها أعظم ثورة فى التاريخ البشرى بأكملـه..أعظم من الثورة الفرنسيـــة والثورة الأمـيريكية".
صحيفة ديلى تليجراف البريطانية:" قوة الشعب تصنع التاريخ فى مصر".
صحيفة الإندبندنت فى مقال بعنوان "رحيل طاغية ونشوة شعب" للكاتب البريطانى الشهير روبرت فيسك : "هب المصريون ونفضوا عنهم خوفهم ، وطردوا الرجل الذى يحبه الغرب ، ويعتبره زعيماً معتدلاً.. نعم ليست شعوب أوروبا الشرقية وحدها القادرة على مواجهة الوحشية وتحديها". وأضاف : "سيعرف هذا الحدث فى التاريح باسم ثورة 25 يناير، وهو اليوم الذى اندلعت فيه الثورة، وسيؤرخ له على أنه اليوم الذى هب فيه شعب مصر".

أما عن قادة الرأى العام العالمى والعربى:
الروائى البرازيلى الشهير" بولو كويلهو" والملقب بساحر الصحراء: "العالم يتحول للأفضل لأن هناك شعوباً تخاطر بأرواحها لجعله أفضل .. شكراً يا مصريين.. آن لأرواح الشهداء أن تهدأ .. آن لنا أن نكرم أسرهم ليس أقل من " نصب" لهم فى التحرير.. هم صنعوا المجد لنا .. هم رسموا المستقبل لأبنائنا بأرواحهم ودمائهم فحق لهم أن يبقوا أحياءً عند ربهم وفى قلوبنا ".
الأديب والمستعرب الإسبانى “خوان غويتيسولو:" المصريون شعروا فى الميدان بأنهم ملاك مستقبلهم ومصيرهم ، وعليهم أن يقولوا كفى".
المحللون والمعلقون السياسيون فى شتى أنحاء العالم :"ثورة 25 يناير 2011 ثورة بلا قائد ، انضمت إلى صفوفها على الفورجماهير غفيرة بلا قيادة .. ثورة انطلقت من الفضاء المعلوماتى الذى تسبح فى مجاله الشبكة المعلوماتية ، بكل أدوات اتصالها المستحدثة ، وأهمها المدونات والفيس بوك والتويتر".
المرجع الإسلامى العراقى الشيخ حسين المؤيد:" الثورة المصرية فتحت صفحةً جديدةً فى تاريخ الأمة ، وأعادت ثقة الجماهير بنفسها ، وبرهنت على أن هذه الأمة حية لم تمت رغم كل محاولات قمعها والفتك بها والإيحاء لها بالهزيمة".
الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل فى حواره مع الصحفى والمراسل البريطانى الشهير، روبرت فيسك :"الشعب المصرى أصبح أقوى من النظام نفسه".
الكاتب الصحفى فهمى هويدى: "إن ما يميز الثورة المصرية أن الشعب هو الذى استدعى الجيش وليس العكس، كما أن الجيش فى موقفه كان وفياً للشعب، وقائماً بدوره التاريخى كحارس للوطن".
مثقفون مصريون لليوم السابع: " الثورة المصرية هى النموذج والمُعلم لشعوب العالم".
دكتور خليل فاضل، أخصائى الأمراض النفسية:" ثورة 25 يناير ستقضى على جميع الأمراض النفسية فى المجتمع المصرى ، فالثائر لا يصاب بالاكتئاب، وعادةً ما يميل إلى الإبداع، والبعد عن التخريب".
مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين:" نشيد بروح الشباب العربى الذى أثبت أنه قادر على التطوير والإصلاح".

إقتصاديون:
بنك "سى.آى.كابيتال " :" المستثمرون الأجانب ينظرون إيجابياً للتطورات فى مصر".
رجال مال عرب لصحيفة الشرق الأوسط:" الثورة أعطت دفعةً كبيرةً للمناخ الاقتصادى والاستثمارى فى مصر".

إشادات من داخل إسرائيل :
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي المنتهية ولايته، غابى اشكنازى:"الأحداث فى مصر تثبت أنه يتوجب علينا التواضع والحذر فى تقديراتنا للعالم العربى". صحيفة “نيويورك تايمز” قالت:" إن عدداً كبيراً من الإسرائيليين أبدوا إعجابهم بالثورة المصرية".
ونقلت الصحيفة عن بن كاسبيت المعلق الإسرائيلى البارز لصحيفة "معاريف" قوله:" الأمل والتفاؤل يتدفقان إلى مصر، شجاعة الجماهير جعلتنا نعجب بالمصريين، لقد استطاعوا الوقوف فى وجه الرئيس مبارك، الشعب المصرى من أعظم الأبطال، فقد وقفوا فى وجه واحد من أقوى الحكام والأكثر كرهاً فى التاريخ الحديث لمصر".

رياضيون عالميون:
البرتغالى كريستيانو رونالدو نجم وسط ريال مدريد الأسبانى :" أتابع أخبار الثورة المصرية أكثر من أخبار برشلونة ".
الهولندى مارك فوتا المدير الفنى للإسماعيلى:" الثورة فى عيون أوروبا تعبرعن رقى مصر، وتوضح أن الشعب أراد الحرية ، ولم يرتض دونها".
المدير الفنى السابق لساوثامبتون الإنجليزى:" أحترم الوضع الحالى لمصر، وأحترم الثورة كثيراً".

هناك تعليق واحد:

  1. اما بتوع نكسة 39 يونيا بيقولوا انها نكسة 25 يناير

    ردحذف

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى