آخر المواضيع

آخر الأخبار

03‏/06‏/2011

طائرات لتهريب الآثار اثناء الثورة

الدكتور عبدالحليم نورالدين شيخ الأثريين
استطاع الدكتور عبدالحليم نورالدين أن يواجه صعوبات كثيرة بسبب آرائه التي لا تجامل أحداً ، وبرغم الإطاحة به من منصبه كرئيس لهيئة الآثار عام 1996 بمكيدة من فاروق حسني إلا أنه ظل قادراً علي النقد خاصة فيما يتعلق بمجال الآثار الذي أفني عمره فيه، وكشف نورالدين في حواره مع »الوفد الأسبوعي« عن مفاجآت كثيرة تتعلق بعمل البعثات الأجنبية ذات الأصول اليهودية والتي تأتي للتنقيب عن الآثار في مصر وكيفية هروب تلك الآثار للخارج، أن اليهود ضغطوا علي النظام السابق لنقل تمثال رمسيس الثاني، وأن طائرات هليكوبتر تنزل القري لتحميل الآثار وبيعها للكبار.

تهريب الآثار مازال مستمراً لماذا؟
- هناك وسائل كثيرة جداً للتهريب والذي ساعد علي التهريب ما يسمي بحيازة الآثار وكنت اتمني أن تلغي عند تعديل القانون في فبراير 2010 فليس هناك اتجار في الآثار والحمد لله لأنها ليست سلعة متداولة كالطماطم أو البطيخ إنما هناك من يحوز آثار فمن عنده 20 قطعة أثرية في منزله يجب عليه تسليمها فوراً ويأخذ مكافأة وليس بمشكلة أن يصدقوا مكافأة لأن القانون يقول إن الآثار ملك الأمة وليس من حقه أحد أن يتصرف فيما تملك الأمة وإذا قلنا غيبة الوعي الأثري فالمردود التالي لإدراك قيمة الآثار هو المردود الاقتصادي، فنحن نعيش علي الثقافة التاريخية، والأجانب الذين يحضرون إلي مصر يأتون لزيارة الآثار المصرية واليونانية والرومانية والمسيحية والإسلامية وإذا قيل عندهم متاحف إن أقول أنا السائح يأتي لرؤية الأثر في بيته وترابه وأرضه وشعبه.

وماذا عن الـ131 قطعة التي خرجت للعرض في الخارج ولم تعد؟
- قالوا إنها في إنجلترا وستعود وفيه 38 قطعة تم فقدها من المتحف المصري منذ أعوام وهي كلها قطع ذهبية، واللغز الأكبر في السرقات ليس الحجم أو العدد لأن هناك قطعاً صغيرة يسهل تهريبها لكن السؤال: كيف تتم سرقة المتحف المصري الذي من المفترض أنه يخضع لنظام تأميني محكم؟! ولكن ننهي موضوع المسئولين فمنازلهم موجودة، عليهم تفتيشها ويبدو أن الأمر كان سهلاً »فلان عايز هدية قطعة أثرية إديله«.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى