آخر المواضيع

آخر الأخبار

06‏/08‏/2011

روبرت فيسك : " قطعة حلوى"

203

للثوار ليعودوا إلى بيوتهم ” وأثار الحوار الذي أجرته قناة "الجزيرة مباشر- مصر" أمام أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس مع الصحفي البريطاني روبرت فيسك أثناء محاكمة مبارك، جدلا واسعا على "اليوتيوب"، الذي قال فيه إن محاكمة مبارك "قطعة حلوى" للثوار لكي يعودوا لبيوتهم. لكنه عاد ووصف المحاكمة بـ "المخجلة". 

وحول ما تمثله محاكمة مبارك بالنسبة للثورة، قال فيسك: إن الأهم هو ما الذي حدث منذ الثورة؟، وأضاف : تعتبر هذه المحاكمة بمثابة "قطعة الحلوى"، فأنتم تريدون أن تروا مبارك فى المحكمة، والآن عودوا للعمل. 

أكمل فيسك حواره في الفيديو الذي امتد إلى 3.44 دقيقة: هناك أشخاص في مراكز مهمة لا يريدون بناء مصر جديدة وعندما أرى ذلك أتأكد أن "مصر مبارك" مازالت موجودة وربما أسوأ منها، وكنت في مصر منذ 5 سنوات وهذا هو بالظبط ما كان يحدث في عهد مبارك والآن مبارك خلف هذه الجدران ورغم ذلك مازال يحدث هذا. 

وعن السيناريو المتوقع للثورة بعد محاكمة مبارك، تساءل فيسك هل كانت حقا ثورة؟، وأضاف: أنا كنت في مصر خلال شهري يناير وفبراير ورأيت كل شيء، حيث كان الجميع ينادي بسقوط مبارك فقط، وبمجرد تنحيه فرح الجميع وصلوا وهللوا وقالوا "إنها الثورة"، لكن هذه ليست ثورة، فالثورة هي بناء مجتمع جديد، لكن ما يحدث الآن هو أنكم تستعيدون الأشياء القديمة. 

كما تساءل فيسك: أين محاكمة الضباط الذين قتلوا المتظاهرين؟. ولماذا لا يستطيع هؤلاء المحامون الدخول لقاعة المحكمة؟. حيث جاء اليه أحد المحامين وأخبره أن اسمه موجود بالكشف وعليه علامة X، وإذا كان ذلك صحيحا فلماذا؟ .وهذا هو السؤال الذي لا إجابة له، وما يحدث هنا أمر مخجل حقا، لكنه ليس أسوأ مما حدث مع صدام فى العراق. 

وتعليقا على محاكمة الرئيس السابق مبارك، قال فيسك : على الأقل مبارك دخل إلى محاكمة وعليه أن يدافع عن نفسه لكن فى تونس احتاجوا يومين فقط للحكم على الرئيس بن علي بعشرات السنوات، وهناك قضاة قالوا أنه حكم خاطيء، أيضا هنا فى مصر ستتم محاكمة مبارك حتى لو لم نراه حتى الآن، وهذا أفضل من الوضع في تونس وسوريا. فمثلا بشار الأسد لن يذهب أبدا للمحاكمة، وكذلك من المستحيل أن يخضع القذافي للمحاكمة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى