آخر المواضيع

آخر الأخبار

13‏/08‏/2011

طارق الشناوي:هل نحذف صورة المخلوع؟

155
ينما ينتشر فى النت كليب «عرفت ربك» للمطربة جنات، حيث تتوافق صورة مبارك فى القفص مع كلمات الأغنية، انتشر أيضا عديد من المنتديات الفيسبوكية التى تطالب بحذف صور المخلوع من الأعمال الفنية، حتى لا تبقى فى الذاكرة سوى صورته داخل القفص.. أسرفنا فى وضع صورة مبارك فى الوزارات والهيئات الحكومية لنفاق الحاكم، ولو عقدت مقارنة بعهد فاروق لن تجد صورا للملك مثل تلك التى بدأنا نضعها منذ عهد جمال عبد الناصر. الكل يحرص على أن يسمى مصر باسمه.. مبارك كان يملك مصر 30 عاما، والمنافقون المنتشرون فى كل زمن كانوا يريدون أن يطلقوا على كل شىء اسمه، وبعد أن يأخذ وش مباركى، يضعون وش تانى سوزانى، استعدادا كى تصبح مصر دكانا يرثه الابن.. صبغوا مصر بهذا اللون المقزز، مثل تلك الصبغة السوداء التى لا يزال يحرص على أن تغطى رأسه!

حتى أرفع جائزة أدبية تمنح لعقول مصر أطلقوا عليها اسمه، ورغم ذلك فإن كبار موظفى وزارة الثقافة فى العهد البائد الذين أسهموا فى تأليه الحاكم، يؤكدون أنهم لم يطلقوا على الجائزة اسمه.. الجميع الآن يقولون لا للمخلوع.. بطولة بأثر رجعى!
هل نحذف صورة مبارك من الأعمال الفنية؟ سألت عقلى فأجاب أن المنطق يقضى لو أن عملا فنيا تجرى أحداثه قبل خلعه، ينبغى أن نتحمل رؤية صورته فى قسم الشرطة مثلا.. قبل 25 عاما شاهدنا عادل إمام وهو ينظر إلى صورة مبارك فى نهاية فيلم «كراكون فى الشارع» يشكو إليه لرفع الظلم عنه.. ورأينا قبل عامين طلعت زكريا وهو يستجير بصورته فى نهاية فيلم «طباخ الرئيس».. كانت كلها محاولات ترمى إلى خلق صورة ذهنية لمبارك باعتباره المنقذ وكنا جميعا نرى فيها تملقا للحاكم.. ينبغى أن نفرق بين المطالبة بنزع صوره من الأماكن العامة، وهى القضية التى تباشرها المحاكم حاليا، وبين أن نتناول عملا فنيا تجرى أحداثه فى نفس المرحلة الزمنية ونحذف فيها اسمه أو صورته.. لا شك أن الناس سوف تشعر بقدر من النفور، وسوف تأخذهم الصورة بعيدا عن الاندماج مع الحالة الدرامية. تخيل مثلا مشهد تحقيق جاد فى قسم الشرطة، وسيدة تبكى لأن لصا سرق أفراخها من العشة، ثم رأينا فى عمق الكادر صورة حسنى مبارك، سوف يؤدى الموقف إلى ضحك الناس على سارق المليارات بالقياس إلى سارق العشة، ويضيع التأثير الدرامى للمشهد، أو قد تنطلق نكتة من الجمهور تربط بين الموقف الدرامى ومبارك، أو أن المتفرج سوف يستعيد لحظات خلعه، أو يتذكره داخل القفص.. التداعيات كثيرة إلا أنها من المؤكد ليست فى صالح العمل الفنى!
ليس من المنطق أن نحذف صورة مبارك من الأعمال الفنية التى يجرى تصويرها الآن، لأنها تخاصم الواقع، إلا أن الناس لا تتقبل أن ترى صورة المخلوع، وعلى المخرجين أن يجدوا حلا فى القادم من الأعمال الفنية، للابتعاد كلما أمكن عن صور المخلوع.. أما الأفلام والمسلسلات التى سجلت قبل الثورة فإن محاولة تشويشها على الصورة بحذفها أو بالتعتيم عليها سوف تؤدى إلى مزيد من الاهتمام، مثلما كنا نفعل فى الأفلام القديمة التى نشاهد فيها صورة الملك فاروق.. علينا أن نتعامل مع صورة المخلوع فى هذه الحالة باعتبارها شرا لا بد منه، ونتذكر لتخفيف الوطأة لقطاته الأخيرة فى القفص وهو يلعب فى أنفه!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى