آخر المواضيع

آخر الأخبار

15‏/08‏/2011

جمال فهمي : الملا «عمر أفندى»

13
أظن أن تكفير الناس وتزهيقهم من الثورة أمر ليس مخططا تماما، ربما بعض مظاهره عمدية وكانت معدة ومرتبة سلفا، مثل الفراغ الشرطى والأمنى وإطلاق المجرمين من السجون لبث الرعب فى النفوس وتسويغ الادعاء الكذاب أنه لا بديل عن مبارك وعصابته غير الفوضى، لكن تبقى الحزمة الأكبر من مظاهر ومحاولات دفع خلق الله فى هذا البلد إلى الندم والكفر بثورتهم، خارج دائرة التخطيط الواعى المحكم بدليل مساراتها العشوائية التى قد تتقاطع أو تتعاكس أحيانا.
إن جزءا لا بأس به من جهود التكفير والتزهيق التى نراها الآن عبارة عن سلوكيات وردود فعل غريزية صادرة عن شرائح فى المجتمع ليست واسعة، بيد أنها ليست قليلة أيضا، وهى تتمتع بقدرة محسوسة على إنتاج الشغب وإحداث ضجيج مزعج، ويعود ذلك إلى انتظامها فى قطعان وشراذم متناثرة، أكثرها ضآلة وأشدها قوة ونفوذا هو ذلك القطيع الذى تخلق وتحلق حول رأس منظومة مشروع «النشل الوطنى» العملاق الذى أرسى النظام المدحور دعائمه القوية على مدى ثلاثين عاما، أما أكثر هذه القطعان عددا وانتشارا فهو تلك اللابدة عند سفح جبل «النشل»، ورغم بؤسها ومنظر أعضائها الذى يصعب على الكافر، فإن هؤلاء يعيشون الوهم بأن الثورة أضرت بمصالحهم باعتبارهم طفيليين غلابة يقتاتون على الفتافيت الساقطة من أفواه النشالين الكبار.

بالإجمال هذه الشرائح والقطعان شعرت بالفزع من الثورة، فطار عقلها وراحت كالمجنون تضرب ضربا عشوائيا فى كل اتجاه، وصارت (وهى المميزة أصلا بسوء الخلق ووساخة التربية) لا تتردد فى فعل أى شىء أو الإقدام على اقتراف أى جريمة من شأنها تعميم الإيذاء بكل أنواعه وإشاعة الخوف والترويع، والإبقاء على أجواء التوتر والقلق والتأزيم وتغذيتها باستمرار.
غير أن هذه الشرائح الشاعرة، حقيقة أو بسبب التشوه، بأن الثورة هددت أوضاعها وداهمت أطماعها، ليست المصدر الوحيد لإنتاج عوامل ومظاهر ومنغصات دفعت بالفعل قطاعات من المجتمع إلى التململ والتخلى عن التحفظ فى إظهار تبرمها وقلقها، وإنما هناك مصدر آخر لعله الأشد خطورة من قطعان «الفلول» بنوعيها (الفخم والتعبان)، هذا المصدر يشترك مع هذه الأخيرة فى أن كليهما مدين للنظام المدحور بالبيئة التى ساعدت على تضخمه، لكنه يتناقض معها فى نظرته للثورة باعتبارها فرصة ثمينة قد تمكنه من استغلال سمنته الزائدة فى ملء فراغ صحراء (أو خرابة) السياسة التى تركها حسنى مبارك خلفه، ومن ثم الكبس على أنفاس البلد وإظلامه نهائيا وفرض التأخر والتخلف الأبدى عليه بدلا من أن ينهض وينطلق إلى نور التقدم والتحرر والعدالة.
طبعا المقصود بهذا الكلام تلك الجماعات والتكوينات التى نراها الآن تلعب وتعربد فى حقل السياسة باسم الإسلام (جهلا أو انتهازية) وتحدث فى أركان المجتمع جلبة وشوشرة هائلتين قد يصحبهما تلوث بصرى مخيف على النحو والشاكلة التى تكثفت وتجلت نهاية الشهر الماضى فى جمعة الزحف من كهوف «تورا بورا» المظلمة إلى ميدان التحرير فى قلب القاهرة تحت أعلام ورايات المملكة السعودية (وإن غابت أعلام الصومال وأفغانستان لأسباب تتعلق بفقر وبؤس البلدين وانعدام قدرتيهما على التمويل)!!
لقد شجع مشهد الخروج من «تورا بورا» هذا بعض «الفلول» على أن تخرج هى أيضا من جحورها وتمارس نوعا من البجاحة يلامس حدود الفجور مثل الجهر علنا بأن الحكم ببراءة مبارك صار مضمونا، ربما لأن أغلبية الشعب الذى ثار عليه وأسقطه على وشك أن تعلن توبتها وندمها على اقترافها ثورة خلعت ديكتاتورا فاسدا، لكنها قد تورث مقعده للأستاذ الأمير الملا «عمر أفندى»!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى