آخر المواضيع

آخر الأخبار

02‏/08‏/2011

مصدر كل الشرور


ائما ما كنا نتساءل عن مصدر كل تلك الشرور التي أصبحنا نراها ونتنفسها كل يوم في كل مكان في العالم. لم يعد الشر هو هذا العالم السفلي الخفي الذي يلفه الظلام، بل أصبح هذا الشر المهذب الذي يجرى على ألسنة الساسة والواعظ. شر أملس كجلد أفعى شر يجعلك تتعاطف معه وتصدقه فهو أكثر براءة من أي خير... أصبحت كل الآثام ترتكب باسم أعلاء كلمة الخير والحق والعدل، وجه جميل يحمل في طياته شرا قبيحا مزعجا.
اختفى هذا الشرير ذي المظهر البشع ليحل مكانه هذا السيد المهذب الذي يريق الدماء بأعصاب باردة يقتل ويدمر ويذل وينهب بمبرراته المهذبة وصوته الخفيض أصبح الخير تائها وسط هذا الشر المتسلل الماكر.
لم يعد الشر معلنا كما كان بالأمس بل أصبح أكثر حداثة وعصرية
وقد شرح فرويد أسباب مظاهر تفاقم العنف والخداع واللا إنسانية المتزامنة مع الحرب. ويقيم التحليل النفسي رابطًا بين وجود بشر متحضِّرين ومجتمعات مُحكمة التنظيم، والعدول عن أشكال أكثر "بدائية" من الرضا الغريزي. فكلُّ فرد مرغم على الامتثال لمبادئ أخلاقية تكبح جماح رغباته الغريزية "يحيا نفسيًّا فوق قدراته الطبيعية".
من هذا المنطلق، تُسبَّبُ الحربُ بتلاشي أشكال العدول والقمع، هذه التي يرتكز عليها تقدم الحضارة وترتهن بها إنجازاتُها المستقبلية، وكأننا نشهد "اندثار المكتسبات الأخلاقية بلمح البصر، فلا يبقى لنا إلا التصرفات النفسية الأكثر بدائية وقدمًا والأكثر وحشية".
وهكذا يرى فرويد أن الشر غريزة إنسانية وأن قدرة الإنسان على كبحه أنما تتأتى من امتثاله للقوانين التي تهذب من هذه الغرائز الوحشية.
والآن ألستم معي أن إنساننا المعاصر صار أكثر مكرا ووحشيه من أي شيطان وأنه بات من الظلم أن نعقد تلك المقارنة غير المتكافئة بين حيل الشيطان ومكر إنساننا المعاصر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى