آخر المواضيع

آخر الأخبار

25‏/09‏/2011

قصف بتعزّ وسقوط أكثر من 40 قتيلاً في اشتباكات بصنعاء

180

اللواء الأحمر قال إن قواته تستطيع إزاحة صالح من السلطة

قصف بتعزّ وسقوط أكثر من 40 قتيلاً في اشتباكات بصنعاء

الجزيرة نت - وكالات

قصفت قوات الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، مساء أمس السبت، أحياء في مدينة تعز وقتلت شخصين، بعد ساعات من سقوط 44 قتيلاً في العاصمة صنعاء بقصف واشتباكات، أعقبتها دعوة من صالح نفسه إلى إزالة المظاهر المسلحة.

وقال مراسل الجزيرة في تعز، إن عشرة أشخاص أصيبوا أيضًا في القصف الذي نفذته قوات صالح على أحياء سكنية في المدينة التي تشهد منذ مطلع العام احتجاجات ضخمة مناهضة للنظام، وتعرضت ساحة الحرية فيها للاستهداف مرارًا.

وأضاف المراسل أن مظاهرة حاشدة خرجت مساء أمس السبت، تطالب بالقبض على صالح ومحاكمته وسط انتشار أمني كثيف لقواته.

وكان الوضع تفاقم قبل ذلك أكثر في صنعاء عقب عودة صالح من السعودية، مع تصاعد استهداف القوات الموالية له للمحتجين في ساحة التغيير، ولمواقع الفرقة الأولى مدرعة التي تحميهم.

واتهم معارضون لصالح بينهم قائد الفرقة الأولى مدرعة اللواء علي محسن الأحمر وأنصار الشيخ صادق الأحمر زعيم قبائل حاشد، الرئيس اليمني بالسعي إلى تفجير حرب أهلية بعد عودته المفاجئة من السعودية التي ظل فيها ثلاثة أشهر، أمضى معظمها في العلاج من جروح خطيرة أصيب بها، في محاولة اغتيال استهدفته في مسجد النهدين الملحق بقصر الرئاسة في صنعاء.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن هدوءًا نسبيًا ساد صنعاء بحلول مساء أمس السبت، بعد القصف الذي شنته قوات الحرس الجمهوري بقيادة العقيد أحمد صالح- النجل الأكبر للرئيس اليمني- بدءًا من الساعات الأولى من صباح اليوم نفسه على ساحة التغيير وأحياء مجاورة، وتلته اشتباكات دامية مع الفرقة الأولى مدرعة بقيادة اللواء الأحمر، مما أسفر عن مقتل 44 شخصًا.

وكان بين القتلى 11 من جنود الفرقة الأولى مدرعة، بالإضافة إلى 112 جريحًا منها. وأكد أحد منظمي الاحتجاجات في ساحة التغيير أن مئات آخرين جرحوا في التصعيد الذي بدأ قبل أسبوع، وقتل فيه ما لا يقل عن 173 شخصًا. وقالت وكالة الأنباء اليمنية من جهتها إن 24 من أفراد القوات الموالية لصالح قتلوا أيضًا في الاشتباكات.

وفي وقت سابق، قال مراسل الجزيرة في صنعاء أحمد الشلفي إن مقر الفرقة الأولى مدرعة تعرض لقصف بعشرات الصواريخ أصاب بعضها أحياء مجاورة، ومنها ساحة التغيير التي يحتشد فيها الآلاف من المحتجين منذ أشهر.

وفر مئات المعتصمين من الساحة حين تعرضت للقصف ولنيران القناصة صباح أمس السبت، بيد أن شهودًا قالوا إن عشرات الآلاف ظلوا معتصمين فيها.

ودعا الرئيس اليمني أمس السبت، إلى إزالة كل المظاهر المسلحة من صنعاء بما فيها الحواجز العسكرية والمتاريس، وسحب كل القوات من الشوارع. وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن "التوجيه الرئاسي يعد ملزمًا لكل الأطراف، وإنه سيتم الإعلان عن كل من لم يلتزم بالتنفيذ عبر وسائل الإعلام".

وكان صالح قد دعا فور عودته كافة الأطراف إلى هدنة، ووقف كامل لإطلاق النار، لإفساح المجال للتوصل إلى اتفاق. ونقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية أنه عاد حاملاً "غصن زيتون"، ولا يكنّ ضغينة لأحد.

في الأثناء، قال قائد الفرقة الأولى مدرعة اللواء علي محسن، إن في وسع قواته إزاحة صالح من السلطة، وطالب دول الخليج والقوى الغربية والمجتمع الدولي بوقف سلوك صالح غير المسؤول، ومنعه من إشعال حرب أهلية.

وقال الأحمر في بيان، إن "الجيش المؤيد للثورة قادر على المجابهة، ويمكنه حسم الوضع واستعادة السلطة التي اغتصبتها عصابته (عائلة صالح)"، واصفًا عودة الرئيس اليمني بـ"الكارثة الكبرى".

وذكر مصدر من مكتب اللواء علي محسن الأحمر، أن الفرقة الأولى مدرعة ستظل في وضع دفاعي، ولن تلاحق قوات صالح تجنبًا للتصعيد.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الرسالة نقلت إلى دبلوماسيين في صنعاء يُعتقد أنهم يسعون إلى احتواء التصعيد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى