آخر المواضيع

آخر الأخبار

15‏/09‏/2011

اردوغان: السفن التركية يمكن أن تنتشر بشرق المتوسط "في اي لحظة

154

أنقرة (رويترز) - قال رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان يوم الخميس ان اسرائيل لا تستطيع أن تفعل ما يحلو لها في شرق البحر المتوسط وان السفن الحربية التركية يمكن أن تنتشر هناك في اي لحظة.

وأدلى اردوغان بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي عقب وصوله الى العاصمة التونسية في اطار جولة عربية. وهي الاحدث في حرب شفهية بين تركيا واسرائيل القوتين الاقليميتين اللتين تدهورت العلاقات بينهما بعد ان قتلت اسرائيل تسعة من النشطاء الاتراك على سفينة كانت تحاول الوصول الى قطاع غزة العام الماضي.

وقال اردوغان "لا تستطيع اسرائيل أن تفعل ما يحلو لها في شرق البحر المتوسط. سيرون ماذا ستكون قراراتنا بهذا الصدد. السفن الهجومية لقواتنا البحرية يمكن أن تكون هناك في اي لحظة."

وسئل اردوغان عما اذا كانت تركيا مستعدة لحماية اي سفن مساعدات في المستقبل فقال "فيما يخص الملاحة في المياه الدولية سنضمن الحماية لسفننا في اي وقت والتي يمكنها ان تذهب الى اماكن أخرى لا غزة وحدها."

وتجيء التحذيرات التركية في الوقت الذي تتطلع فيه اسرائيل الى الاستفادة من حقول غاز بحرية اكتشفت حديثا في المنطقة.

وقالت ايلانا ستاين المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية "نعتقد ان العلاقات الاسرائيلية مع تركيا -وهي حتى الان جيدة- مهمة ولن نعلق على هذا التصريح او ذاك."

وخفضت تركيا علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل وأوقفت العمليات التجارية في مجال الدفاع بعد ان اعلنت اسرائيل الاسبوع الماضي انها لن تعتذر عن الغارة التي شنتها قواتها الخاصة على السفينة مرمرة التي كانت ضمن قافلة تحاول كسر الحصار المفروض على غزة.

ونشرت الامم المتحدة قبل اسبوعين تقريرا قالت فيه ان الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة الذي تهمين عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) قانوني لكنه قال ايضا ان اسرائيل استخدمت القوة بطريقة غير معقولة.

لكن في مقابلة مع قناة الجزيرة التلفزيونية الاسبوع الماضي والتي نشرت وسائل الاعلام مقتطفات منها قال اردوغان ان الغارة الاسرائيلية على السفينة التركية في مايو ايار عام 2010 تعد سببا كافيا "لتندلع حرب" الا ان تركيا تصرفت بصبر بما يتفق مع عظمتها.

وأثار احتمال حدوث مواجهة بحرية مع تركيا عضو حلف شمال الاطلسي وحليفة الولايات المتحدة مثل اسرائيل مخاوف الاسرائيليين القلقين بالفعل من الاضطرابات السياسية التي يشهدها العالم العربي والبرنامج النووي الايراني.

ويقوم اردوغان الذي يسعى الى توسيع نطاق النفوذ الاقليمي التركي بجولة تشمل مصر وتونس وليبيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى