آخر المواضيع

آخر الأخبار

25‏/10‏/2011

تسلسل زمنى للثورة السورية – احداث شهر يونيو 2011

 ايمانا من مدونة افتكاسات بدعم الثورة السورية والشعب السورى العظيم نعمل على اتمام هذا الملف .. هشام حسنى
الاحتجاجات السورية 2011' هي انتفاضة شعبية انطلقت يوم الثلاثاء 15 آذار/مارس عام 2011 م ضد القمع والفساد وكبت الحريات وتلبية لصفحة: الثورة السورية ضد بشار الأسد.. على الفيسبوك في تحد غير مسبوق لحكم بشار الأسد متأثرة بموجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الوطن العربي مطلع عام 2011 م وبخاصة الثورة التونسية وثورة 25 يناير المصرية اللتين أطاحتا بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك. قاد هذه الثورة الشبان السوريون الذين طالبوا بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية ورفعوا شعار: "حرية... حرية", لكن قوات الأمن والمخابرات السورية واجهتهم بالرصاص الحي فتحول الشعار إلى "إسقاط النظام".


يونيو



 3 يونيو "جمعة أطفال الحرية"

مجزرة حماة (2011)

تصدرت مدينة حماة المشهد بخروج حوالي 60 الف متظاهر إلى ساحة الشهداء في وسط المدينة, ونفذت قوات الامن مجزرة في المدينة وقتلت ما يزيد عن 70 متظاهر, وقد اعلن اضراب وحداد لثلاثة ايام في المدينة وخرجت أيضا مظاهرات في درعا وضواحي دمشق وحمص وغيرها, وصرحت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ان الاسد على وشك فقدان الشرعية.





 4 يونيو

 مقال تفصيلي :أحداث جسر الشغور

الجيش السوري يَبدأ حملته على مدينة جسر الشغور وأكثر من 40 قتيلاً.





 6 يونيو

مسلحون بحسب السلطات السورية ومنشقون من الجيش بحسب اعترافات الضابط "حسين الهرموش" يُهاجمون رجال أمن متجهين نحو جسر الشغور ويَقتلون حوالي 120 شخصاً منهم.





 10 يونيو "جمعة العشائر"

الجيش يواصل حصاره على جسر الشغور وفرار حوالي 2000 شخص إلى تركيا ويقصف معرة النعمان بالمروحيَّات وعشرات القتلى في إدلب وحدها, إضافة لذلك انطلقت مظاهرات في حلب واللاذقية ودير الزور وغيرها, رئيس الوزراء التركي يتهم الجيش السوري بارتكاب فظائع, وفرنسا وبريطانيا تعملان على استصدار قرار اممي يدين سوريا.





 13 يونيو

استمرار العمليات العسكرية لتصفية الجنود المنشقين في جسر الشغور, واستخدام الهيلوكوبترات والدبابات لقصف المدينة, والاهالي يفرون إلى تركيا, ويقولون ان معظم رجال الامن الذين شاهدوهم كانوا من إيران.





 14 يونيو

انشقاقات كبيرة تحصل في جسر الشغور وتوسيع العملية العسكرية فيها, والجيش ينشر دبابات في معرة النعمان وأريحا ومقتل 6 مدنيين في اريحا, أيضا تم قتل 6 مدنيين في دير الزور وارسلت تعزيزات للبوكمال, والجامعة العربية تدين لاول مرة القمع في سوريا.





 16 يونيو

فرار سكان معرة النعمان من المدينة خوفا من عملية عسكرية مشابهة للتي حصلت في جسر الشغور, واقتحام البوكمال على الحدود العراقية ورجل الاعمال رامي مخلوف يعلن انه سيصبح "رجل أعمال خيرية".





 17 يونيو "جمعة الشيخ صالح العلي"

مظاهرات كبيرة في العديد من المدن السورية الكبرى, واشتباكات بين سنة وعلويين في طرابلس بلبنان على خلفية مظاهرة مناهضة للنظام السوري, وعدد القتلى وصل لل19 وسقوط أول قتيل في مدينة حلب احدى أكبر المدن السورية التي ظلت هادئة طوال فترة الاحتجاجات.





 20 يونيو

الخطاب الثالث للرئيس الاسد يتهم فيه "مخربين" باثارة الفوضى في البلاد ويقول ان هناك مؤامرة على تحاك ضد سوريا من الغرب وإسرائيل, واضاف ان برنامجه الإصلاحي ماض وانه يستعد لوضع دستور جديد للبلاد, في المقابل خرجت مظاهرات تنديد للخطاب في كل من درعا وحلب وحماة وضواحي دمشق وحمص ودير الزور واللاذقية وغيرها هاتفين شعار "لا حوار مع القتلة".





 22 يونيو

خوفا من امتداد الاضرابات إلى مناطق أخرى في حلب, داهمت القوى الأمنية الحرم الجامعي للمدينة واعتقلت المئات, وحدثت اضطرابات في بعض السجون شمال سوريا للسجناء السياسيين قائلين ان العفو الرئاسي شمل المجرمين ولم يشملهم.





 24 يونيو "جمعة سقوط الشرعية"

مئات الألوف في مختلف المدن السورية يخرجون في مظاهرات أكبرها في حماة حيث قدر عدد المحتجين في ساحة الشهداء ب200,000 وتواصل سقوط القتلى والجرحى. والجيش يقيم متارس في بعض ضواحي حلب خوفا من مظاهرات محتملة, والإتحاد الأوروبي يصدر بيانا شديد اللهجة للتنديد بممارسات نظام بشار الأسد. وعدد اللاجئين السوريينفي تركيا يتجاوز 11000 شخص[5]. وحملات للجيش في مدينتي الكسوة والقصير.





 29 يونيو

16 قتيلاً في قرى إدلب خلال عمليَّات عسكرية للجيش.[6]





 30 يونيو "بركان حلب"

خرجَ الآلاف في مناطق عديدة من مدينة حلب يومَ الخميس 30 يونيو تحتَ شعار "بركان حلب"، وذلك لزيادة حركة الاحتجاجات فيها. إذ بدأت المُظاهرات بالخروج بعدَ الظهر في أحياء سيف الدولة والمشارقة والشعار وصلاح الدين والإذاعة والجميلية وباب النصر وباب الحديد والسليمانية والميريديان ومنطقة ساحة الجامعة وغيرها، ودخلَ المتظاهرون في اشتباكات معَ الشبيحة ببعض المناطق، كما حاولت بعض المسيرات التوجّه نحوَ ساحة سعد الله الجابري وأفاد شهود بسقوط قتيل على الاقل. وإلى جانب مظاهرات حلب، اعتصم طلاب من جامعة دمشق عندَ الكلية الاقتصادية في الجامعة، لكن ثلاثاً منهم اعتقلوا. وفي مُحافظة إدلب اقتحمَ الجيش قرى جديدة فيها، حيث أفادَ المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن حوالي 60 دبابة ومدرعة توغلت في قريتي كفرنبل وكنصفرة.[6]


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى