آخر المواضيع

آخر الأخبار

27‏/10‏/2011

العاهل السعودي يتأهب لاختيار ولي عهد جديد

6

دبي (رويترز) - تنهي المملكة العربية السعودية يوم الخميس فترة حدادها مما يمهد الطريق لاختيار العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ولي عهد جديدا من المتوقع على نطاق واسع ان يكون وزير الداخلية المخضرم الامير نايف بن عبد العزيز.

ولا يعرف شيء عن توقيت الاعلان سوى أنه سيأتي في مرحلة ما بعد الايام الثلاثة التي يتقبل فيها البلاط الملكي العزاء في وفاة الامير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد الراحل وليس بالضرورة ان يحدث هذا يوم الخميس.

لكن الامير نايف الذي ظل وزيرا للداخلية لفترة طويلة من المرجح أن يعين وليا جديدا للعهد خلفا للامير سلطان الذي توفي الاسبوع الماضي بسبب اصابته بالسرطان.

وفي أحيان يصور الامير نايف ذو التوجهات المحافظة حتى بالنسبة للمعايير السعودية على أنه يكبح الاصلاحات السياسية الحذرة التي يجريها الملك. وفي وقت سابق من العام الحالي انتقد علانية عضوا في مجلس الشورى دعا الى اعادة النظر في الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة.

لكن بعض الدبلوماسيين والمحللين يقولون ان الامير نايف وهو من مواليد عام 1933 ويشغل منصب وزير الداخلية منذ عام 1975 قد يظهر جانبا عمليا كولي للعهد أو كملك كما قد ينتهي به الحال.

ومن المتوقع أن توافق هيئة البيعة المكونة من أفراد العائلة المالكة والتي شكلها العاهل السعودي عام 2006 على ترشيح الملك عبد الله لولي عهده الجديد.

ولا يوجد للملك عبد الله وهو من مواليد أوائل العشرينات خليفة محدد منذ وفاة الامير سلطان يوم السبت لكن هيئة البيعة يمكن أن تتدخل في حالة اصابة الملك بأي وعكة قبل تعيين ولي للعهد.

ومن المقرر أن يصل جو بايدن نائب الرئيس الامريكي الى الرياض يوم الخميس لتقديم تعازي الولايات المتحدة للسعودية.

وأدار الامير نايف شؤون المملكة اليومية بالفعل لفترات طويلة في السنوات القليلة الماضية خلال غياب كل من الملك عبد الله والامير سلطان خارج البلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى