آخر المواضيع

آخر الأخبار

15‏/10‏/2011

لم نستفد من جولات شرف الخليجية إلا الأحضان والقبلات

قال د.صلاح جودة مدير مركز الدراسات الاقتصادية إن د.عصام شرف رئيس الوزراء قام منذ مجيئه في الثالث من شهر مارس الماضي بعدد من الجولات للدول العربية والدولية وصناديق النقد والبنك الدولي  ورغم ذلك لم تحصل مصر علي أي مساعدة حتي الآن, مشيرا الي أن البعض أطلق علي هذه المنح  "منح الاحضان والقبلات".
وأكد جودة  في  برنامج "غذاء عمل" علي قناة "العربية" اليوم السبت أن مصر لم تستلم مبلغا واحدا من أي دولة من الدول العربية أو الاوروبية أو حتي الولايات المتحدة الامريكية رغم وعودهم الكثيرة لمصر خلال الاشهر الستة الماضية, نافيا ما ردده وزير المالية د.حازم الببلاوي عن وصول 500 مليون دولار من قطر لدعم الموازنة  مؤكدا انه لم تصل حتي الآن هذه الاموال للخزانة المصرية.
وأوضح أن الدين الداخلي المصري منذ بداية الثورة وحتي الآن ارتفع من 888 مليارا الي 144 مليارا مشيرا الي أن السيولة الموجودة لدي البنوك المصرية حاليا 965 مليار جنيه وهي ليست في صورة نقود ولكن في صورة أذون للخزانة العامة.
وأضاف جودة أن الدولة يوجد لديها عدد من الموارد العامة للموازنة التي يستطيعون من خلالها تغطية العجز الموجود الذي وصل الي 143 مليارا, فالدولة يجب ان تعتمد علي نفسها وإن عادت للاقتراض من الخارج من صندوق النقد أو البنك الدولي عليها أن تعلم ان هناك شروطا سياسية مجحفة وهذه الشروط مصر قامت برفضها من قبل .
ولفت الي أن رؤساء البنوك بعد العقوبات التي فرضت علي القائمين علي الاستثمار يرون أنه من الافضل لهم استثمار أموالهم في أذون الخزانة العامة رغم أنه من صميم عمل البنوك تمويل القطاع الخاص والعام والاستثماري لخلق مزيد من المشروعات وفرص العمل مشيرا الي أنه حتي اذون الخزانة العامة التي تأخذها الدولة لا تقوم بأخذها لعمل مجموعة من المشروعات انما لسد عجز الموازنة  للدولة الذي وصل الي 134 مليارا .
ونبه الي أن السيولة لدي البنوك حاليا لا تستطيع أن تقوم بتغطية جميع اذون الخزانة العامة للدولة التي تقوم الدولة بإصدارها لأن هناك 14% من حجم السيولة  في مصر يتم وضعها من احتياطي البنوك لدي البنك المركزي ولا يتم أخذ فوائد عليه و10 يتم وضعهم في البنوك تحت الطلب لأي ظرف طارئ والباقي موظف في اذون الخزانة العامة للدولة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى