آخر المواضيع

آخر الأخبار

22‏/10‏/2011

مقتل القذافي يلهب الثورة السورية

شهدت "جمعة المهلة العربية" أمس تظاهرات حاشدة شارك فيها عشرات الآلاف في عدد كبير من المناطق السورية وساهم في تأجيجها الإعلان عن مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي والمصير الذي لقيه وانتصار الثوار الليبيين، وهو الأمر الذي اعتبره الناشطون السوريون إشارة حاسمة الى "طغاة" المنطقة والشعوب المنتفضة بأن الأنظمة لا تدوم، في وقت حذرت موسكو الغرب من تكرار السيناريو الليبي في سوريا حيث
بلغت حصيلة قتلى الأمس 19 شخصاً على الأقل سقطوا برصاص الأمن في حمص وحماه وريف درعا. واعتبر ناشطون سوريون أمس أن انتصار الثوار الليبيين يرسل إشارة حاسمة الى "طغاة" المنطقة وللشعوب المنتفضة، بأن الأنظمة لا تدوم. وذكرت لجان التنسيق المحلية في بيان تلقته فرانس برس أن "الانتصار الكبير الثالث للثورات العربية يرسل إشارات حاسمة لطغاة المنطقة وللشعوب المنتفضة وللعالم أجمع ذلك أن لا عودة عن مطلب الحرية وأن دونه دماء وأرواحاً كريمة وغالية".
واعتبر البيان "أن ليبيا ستكون نموذجاً آخر لانتصار إرادة شعوب المنطقة على طغيان مديد ظن أصحابه أنه راسخ إلى الأبد. وكان للشعب الليبي كلمته بأن الحرية وحدها تستحق الأبد".
ورأت اللجان في انتصار الثورة "دليلاً آخر على فشل الخيارات الأمنية والعسكرية في ثني إرادة الشعوب عن الحرية والعدالة والمساواة". وهنأت الشعب الليبي، داعية اياه "إلى تغليب قيم العدالة والمحاسبة على قيم الثأر والانتقام"، ومعتبرة أن "إسقاط النظام الفاسد هو فقط الخطوة الأولى والأساسية في طريق بناء دولة لكل أبنائها ومكوناتها على اختلاف رؤاهم السياسية ومشاربهم الاجتماعية ومعتقداتهم الدينية والمذهبية".
من جهة ثانية، رأى بيان للهيئة العامة للثورة السورية أن "أوجه الشبه كثيرة بين الثورة السورية والليبية من قمع وقتل وحكم استبدادي وطاغية طغى وتجبر وفساد وقتل في البلاد والعباد". في هذه الاثناء، حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الغرب من تكرار السيناريو الليبي في سوريا، وقال "إن مشروع القرار الغربي ضد سوريا قد يؤدي الى تكرار السيناريو الليبي في سوريا".
وشدد لافروف في تصريحات نقلتها وكالة "أنباء نوفوستي" الروسية على أن روسيا "تعارض فرض عقوبات على الجانب السوري"، مشيراً إلى "أن هذا القرار محفوف بمخاطر تكرار سيناريو ليبيا على الرغم من محاولة مقترحيه إقناعنا بخلاف ذلك". وأضاف "ان المشكلة الرئيسية تكمن في إلقاء اللوم بأكمله على عاتق الرئيس السوري بشار الأسد واعتباره الطرف الأوحد في الأزمة السورية".
بالعودة إلى الوضع الميداني في سوريا، فقد أفادت قناة "دنيا" التلفزيونية السورية الخاصة بأن السفير الأميركي في سوريا روبرت فورد تعرض أمس للرشق بالبيض والبندورة أثناء تواجده أمام جامع الحسن في حي الميدان في دمشق".
وكان السفير فورد تعرّض للرشق بالبيض والبندورة منتصف الشهر الفائت خلال زيارة قام بها الى مكتب المعارض السوري حسن عبد العظيم في دمشق.
وفي سياق امني آخر، أعلن ناشط حقوقي مقتل 19 شخصاً برصاص الأمن بينهم 15 في حمص (وسط) واثنان في حماه (وسط) وواحد في جاسم التابعة لريف درعا (جنوب) مهد الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري.
ففي حمص، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن "15 شخصا قتلوا، منهم سبعة قتلى سقطوا اثر إطلاق رصاص عليهم من حاجز أمني في حي باب السباع وإثنان إثر إطلاق الرصاص على حي باب هود من قبل قناصة متمركزين في القلعة". أضاف "كما قتل في حمص، مدني في حي البياضة وشخصان في جب الجندلي وآخر في العشيرة واثنان في حي بابا عمرو حيث أصيب أيضاً 19 شخصاً اثر تعرض منزلهم لقصف بالرشاشات الثقيلة.
كما أعلن المرصد مقتل "مواطنين في حماه أحدهما برصاص قناص والثاني خلال تفريق تظاهرة". وأشار المصدر الى وفاة رجل مسن بعد أن دهسته سيارة عسكرية في بلدة كفر نبودة التابعة لمحافظة حماه.
وفي مدينة جاسم في ريف درعا، "قتل شخص وجرح آخرون عندما أطلق رجال الأمن الرصاص بكثافة لتفريق مشيعي شهيد سقط (أول من أمس الخميس) في البلدة"، بحسب المرصد.
وفي ريف إدلب (شمال غرب)، أضاف المرصد "استشهد مواطن قرب سراقب متأثراً بجراح أصيب بها صباح اليوم (أمس) برصاص حاجز أمني" مشيراً الى أن مواطناً آخر "قتل في أريحا يعتقد أنه من الموالين للنظام برصاص مجهولين".
وخرجت تظاهرات عدة في حمص وريفها وفي ريف ادلب (شمال غرب) وريف دمشق أمس "تبارك" للشعب الليبي بمقتل زعيمه المخلوع معمر القذافي وتتوعد الرئيس السوري بأن "دوره آت".
واكد المرصد حدوث "اطلاق نار كثيف في حمص حيث تمركزت ناقلات جند مدرعة في ساحة المريجة والى أول شارع حي باب السباع". وأوضح ان "تظاهرة حاشدة خرجت في قلعة المضيف بسهل الغاب (ريف حماة) رداً على ممارسات القوات السورية في قرى سهل الغاب"، مشيراً الى أن "قوات الأمن تلاحق متظاهرين خرجوا من بعض مساجد الأحياء الجنوبية لمدينة بانياس (غرب) ودهمت بعض المنازل التي يعتقد أن المتظاهرين دخلوا اليها".
وفي ريف إدلب (شمال غرب) "فرّق الجيش التظاهرة عند الجامع الكبير ببلدة كفرومة وتجمع المتظاهرون مرة ثانية في الحارة الشمالية حيث تجري حالة كر وفر مع الجيش".
وأظهرت أشرطة فيديو بثها على الانترنت معارضون، تظاهرات جرت أمس يحمل المشاركون فيها لافتات كتب عليها "يا سوريا لا تخافي، بشار بعد القذافي" و"اجاك الدور يا دكتور" و"ثوار حاس (ريف ادلب) يهنئون ثوار ليبيا".
وأشارت لجان التنسيق المحلية في ريف دمشق الى "انتشار للجيش في سقبا وكفربطنا وحمورية وجسرين والى إقامة حواجز جديدة لتفتيش المارة والمركبات، كما اعتلى قناصة أسطح المباني في سقبا".
وأضافت ان "كافة مساجد مدينة القصير (ريف حمص) مغلقة من قبل القوى الأمنية، وأعلن عن حظر تجول في المدينة".
كما أعلنت "قوات الأمن عن حظر كامل للتجول عبر مكبرات الصوت في انخل (ريف درعا)"، بحسب اللجان.
وككل أسبوع، أطلق الناشطون دعوتهم على صفحة "الثورة السورية ضد بشار الأسد" واختاروا لتظاهرات أمس اسم "جمعة المهلة العربية" وأرفقوه بصورة يظهر فيها شعار الجامعة العربية وهو يقطر دماً.
وقال الناشطون في دعوتهم "في كل ليلة جمعة ثورية يطير بنا الحنين لقدوم نهارها للمشاركة بمظاهراتها وهتافاتها لنسير يداً بيد في شوارع سوريا الأبية وحواريها وقراها ومدنها لنهتف ملء حناجرنا بالحرية وبسقوط النظام لنعلن للعالم أجمع أن الشعب السوري ما بينذل".
وأكد الناشطون بأنهم سيجددون "العهد في جمعة شهداء المهلة العربية ونؤكد للجميع بأننا ماضون في ثورتنا لن نتراجع ولن نستكين". وخاطب الناشطون أعضاء الجامعة "أمهلوه ما شئتم فالنصر لنا".
وأضافوا "والآن إجاك الدور يا دكتور، يا ترى هل ستستطيع كسب بعض الوقت فتنفذ بريشك فتفر كما فر بن علي؟ أم ستقف وراء القضبان كما وقف المخلوع مبارك؟ أم ستهرب كما هرب القذافي ويلاحقك الشعب دار دار، زنقة زنقة، أو بالشامي "زاروب زاروب"؟".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى