آخر المواضيع

آخر الأخبار

18‏/10‏/2011

عمار علي حسن : فيه إيه يا مصر؟

162

هذا عنوان مسرحية تعرض حالياً على مسرح السلام بشارع قصر العينى، شاهدتها يوم الجمعة الماضى، ولم أشعر بأن الساعات الثلاث التى قضيتها ناظراً إلى ما يجرى، منصتاً إلى ما يقال ويغنى، قد ذهبت سدى، أو ضاعت بلا جدوى، بل على النقيض من هذا تماماً،

تعزز إيمانى بروعة الفن وجلاله ودوره الكبير فى تزكية الوعى وتبصير الناس بسبل معالجة مشكلاتهم الاجتماعية والسياسية المزمنة، فضلاً عما تقره الفنون فى العقول من معان، وما تدعه فى النفوس من صفاء وبهاء وجمال.

كل شىء يتعلق بـ«الاحتقان الطائفى» كان معروضاً على خشبة المسرح، أسبابه وجذوره، أعراضه وأمراضه، مساره وتداعياته، آثاره ومآسيه. ولأن أحزان ما جرى فى ماسبيرو كانت حاضرة فى جنبات المكان وفى انشغال الرؤوس وفى وخز الضمائر الحية،

تفاعلت مع العرض بافتتان ووعى، ساعدنى على ذلك ليس فقط حضور التفاصيل المروعة ليوم الأحد الدامى، بل أيضاً جاذبية المسرحية واقتدار الممثلين واحتشادهم بالنص وإيمانهم بالقضية واحتفاؤهم بالجمهور، ورغبتهم الصادقة فى أن يصل صوتهم إلى كل ذى عين بصيرة وعقل فهيم.

هذا يغفر للمسرحية أى عيوب تصمها سواء كانت المباشرة أو الوعظ أحياناً أو إقحام مشهد معين، فما بها من عناصر فنية أخرى وما انطوت عليه من عطاء ملحمى رغم قلة الإمكانيات يمحو أى نقص، كما أن القضية التى تعالجها المسرحية تجعل عرضها فى هذه الآونة ضرورة، واستمرارها واجباً، وخروجها من أروقة مسرح السلام إلى مسارح أخرى داخل القاهرة وخارجها سبيلاً لتعميم الاستفادة وتوسيع دائرة المتعظين منها، والمتفاعلين معها، والمتأثرين بها.

ولا تكتفى المسرحية بالتمثيل بل تعرج على الغناء والاستعراض وتضعهما فى مكانهما اللائق، وتوظفهما لخدمة النص والمعنى، فلا تشعر فى الغالب الأعم بأن هناك شيئاً نافراً أو منفراً، أو يوجد ما يشذ عن خط سير وسرد الحكاية التى تنطوى عليها المسرحية، وهى حكاية عادية تجرى فى الشوارع الخلفية والقرى والنجوع البعيدة،

لكنها لا تحظى بتسليط أى ضوء، فالانشغالات والأضواء مسلطة على السلبيات فحسب، بينما الإيجابيات ينظر إليها على أنها شىء معتاد وعادى ومتكرر ولا حاجة إلى لفت الانتباه إليه.

إنها حكاية أسرتين مصريتين تتجاوران فى السكن وتتفقان فى الأحلام، إحداهما يدين أفرادها بالإسلام والأخرى بالمسيحية. وتنشأ صداقة بين الولد المسيحى «سامى» والبنت المسلمة «مريم»، وتتبادل أماهما رضاعتهما فتصير بينهما أخوة فى الرضاعة، ويحتفظان بعلاقاتهما البريئة العفيفة الصادقة طيلة السنين حتى يتزاملا فى كلية الطب،

ولا تروق هذه العلاقة للمتطرفين من الجانبين، فشباب مسيحيون على شاكلة من ينصتون إلى أفكار «الكتيبة الطيبية» يعيبون على أبى سامى حرصه على صداقة جاره المسلم، وينتقد شباب مسلمون ينتمون إلى تيار «الإسلام السياسى» أبا مريم على أنه يترك ابنته صديقة لـ«سامى». ويشتد الصراع بين الجانبين، وتحدث مواجهة تهدم فيها قبة كنيسة ومئذنة جامع وتسيل دماء فى لحظة توحش جارح وصراع فاتك لا يراعى جوهر الأديان ولا مصلحة الأوطان.

وهنا يجد أستاذهما بالكلية نفسه مسؤولاً عن إيجاد مخرج من هذا المأزق، فيوقف دروس الطب ويبدأ فى رحلة طويلة لتدريبهم على فن التعايش وقبول الآخر مستغلاً ثقافته العريضة، التى تمكنه من أن يستند دوماً إلى القرآن والإنجيل وأقوال الفقهاء وأحكامهم وشروح القديسين وتصوراتهم، ويحيل كذلك إلى الحكم والأمثال والشعر، ثم يستعيد مشاهد نادرة من التاريخ تحض على التسامح المتبادل أبطالها أمير المؤمنين عمر بن عبدالعزيز والنجاشى ملك الحبشة والصحابى الجليل أبو ذر الغفارى. وهكذا يبدأ الطرفان مراجعة الأفكار المغلوطة،

ويتعلمان كيف يتعاونان على مواجهة تصاريف الحياة، ويتركان الحكم على العقائد لله يوم القيامة. ويعطى صاحب فكرة المسرحية ومخرجها الأستاذ ياسر صادق ومعه مؤلفها سراج الدين عبدالقادر نهاية مبتغاة حيث يظهر فى المشهد الأخير شبان مسيحيون يرممون المئذنة المترنحة، وشبان مسلمون يعيدون القبة المنهارة.

كل هذا يتم فى ركاب ملحمى متعدد المسارات نستمع فيه إلى ابتهالات وأغان وأشعار تنساب وسط تمثيل بارع من الأساتذة طارق الدسوقى وياسر صادق ومحمد رمضان وراندا البحيرى ومعهم تسعة عشر ممثلاً وممثلة، وثلاثة وعشرون فتاة وشاباً من طلبة معهد الفنون المسرحية، علاوة على فرقة استعراضية، ويعمل هؤلاء جميعاً وسط تفاعل خلاق مع الجمهور على طريقة «مسرح المقهورين» بما أثرى العمل وعزز قابليته وجاذبيته.

وقد أحزننى فور انتهاء العرض أن سمعت من مخرجه ومؤلفه وأبطاله أنه سينفض قريباً، مع أننى تمنيت له طول بقاء ولاسيما فى الظروف الصعبة التى نعيشها، والتى نحتاج فيها إلى الفن الهادف ليكون رافداً من روافد القضاء على الاحتقان الطائفى وإعادة مجتمعنا إلى سابق تماسكه وتسامحه.

ومن أجل ذلك أتمنى أن يلتفت وزير الثقافة الدكتور عماد بدر أبوغازى إلى هذا العمل ويمد له يده فيساعده على أن يُعرض فى مسارح أخرى خارج القاهرة، كما أتمنى أن تلتفت الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة إلى هذه المسرحية فتعرضها على مسارح الجيش ليراها جنودنا البواسل، مسلمين ومسيحيين. فما أحوجنا إلى فن يسهم فى تقويض التعصب والكراهية ويساعد فى قيام الحياة على التعاون والمشاركة والمحبة، وما أحوجنا إلى كل ما يقضى على الاحتقان الطائفى فيرديه قتيلا ويلقيه فى سلة التاريخ، ويقى مصر من آثام الغلو الدينى وشرور الفتن، ما ظهر منها وما بطن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى