آخر المواضيع

آخر الأخبار

05‏/11‏/2011

عرفات الله‏..‏ العالقون به‏..‏والمشتاقون إليه

36

علي اعتاب العشق‏..‏ قد تفي نفوس أعياها المسعي للوصال‏,‏ وتشتت قلوب أضناها طول الانتظار‏..‏ و تبدد نظرات حائرة تسعي بملء العين لاحتواء الهيبة وأضواء الجمال والجلال.
إنها حال العايقين به.. والواقعين في هواه.. المشهد العرفاتي المهيب, وهم علي ذلك صنفان.. المنتهين إليه, من حازوا كرامة الصعود وشرف الحضور.. والبعيدين عنه, من فاضت أعينهم من الشوق ولهفة البين, وكلاهما سقط أسيرا لذلك النداء الرباني الدفين في أعماق القلوب, يوم أن صدع بها إبراهيم عليه السلام استجابة لربه( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلي كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم وليذكروا الله في أيام معدودات) فكان ذلك النداء شركا أوقع القلوب في هوي البيت الحرام, وجاذبا خفيا يجمع في طياته النورانية أناسا من كل أجناس الأرض, تجتمع وتأتلف وتتحاب, وتسير كتفا إلي كتف إلي عرفات الله.
ويتجسد المشهد المقدس حين تنساق الجموع وتزحف الحشود من أبيض وأسود, عرب وأعاجم وملوك وبسطاء إلي هناك.. وما أدراك ما هناك؟! إنه عرفات.. طاقة النور التي تحظي بشرف النظر الإلهي وإحاطته وشموله بقدر ما يليق بهذا النوع من الاصطفاء.
والواقفون عليه يعيشون لحظات قدسية قد لا تتكرر في العمر ثانية, متلذذين بدفء المعية الربانية والحضور النبوي الشريف كرامة لحجة الوداع وأثرها الطاهر.
هنا.. وطأت قدماه الشريفتان جبل الرحمة فقال بصوته العذب: كل المسلم علي المسلم حرام دمه وماله وعرضه.. تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي كتاب الله وسنتي..
وهنا نزلت الآية اليوم أكملت لكم دينكم واتمتت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا.
هنا.. أتم الله اشرف رسالات الوجود لتقود الإنسانية علي مر العصور والدهور وترتقي بالبشرية نحو أسمي آيات الحضارة والتراحم والتعايش السلمي.
هنا.. نظر الله إلي الجبل, وأفاض عليه وعلي من فوقه وحوله ومنحهم صك المغفرة.. وبراءة السماح, ليعود كل منهم إلي وطنه وداره نظيفا كيوم ولدته أمه, طاهرا مغتسلا من دنس الذنوب والآثام وثورات الأحقاد والشكوك وبقايا الأوهام والوساوس.
فالله تعالي قد اصطفي المكان والزمان.. كما اصطفي من قبل بشرا وملائكة من خلقه فجعل يوم عرفة يومنا للتوحد والتكتل الروحاني لقلوب المسلمين في شتي بقاع الأرض وموضعا لمشاهدة ومراقبة جميع الكائنات لهذا المشهد الانساني العظيم.
أما الفئة الثانية.. المشتاقون إليه.. من فاتهم شرف الصعود وحرموا كرامة الوقوف أمام الحضرة الإلهية فهؤلاء يعيشون علي الذكري إن كانوا ممن ذاقوا حلاوة الوصل من قبل أو يحيون بالأمل في يوم من أيام العمر أن تشملهم الرحمة وتغمرهم الأنوار ويصبحون( عرفاتيين) الهوي, متمسحين في الجبل المبارك فائزين بنفحاته صعودا ونزولا.
ولعل صيام يوم عرفة عند أولئك البعيدين عنه كرامة أخري منحها الله لتلك الفئة ليعوضها ما لم تناله من نفحات البقعة المباركة وهذا اليوم المشهود. فحين تجف حلوقهم من العطش وتصيب بطونهم لوعة الجوع فهم يشاركون أهل عرفات جهادهم مع النفس وانسلاخهم من الدنيا وزخمها الفتان ومتاعها الزائل.
وكلا الفئتين قد صار رهينا لدعوة أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام حين قال:( فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم) وهذا هو السر العلمي والروحاني وراء تعلق القلوب وتشبث العيون بلمحة للكعبة المشرفة أو المئذنتين أو مشهد الجموع المؤمنة مع غروب الشمس وهي تنزل من علي من فوق الجبل في مسارات النور إلي المزدلفة لجمع الجمرات, وكذلك مشهد آلاف الخيام والفرش في بطحاء مني مبيتا لله ورباطا لرمي الجمرات واستكمال بقية المناسك.
وهكذا كان( عرفات) مشهد نحبه ويحبنا تهوي إليه قلوبنا أو تلتقيه أجسادنا سجودا وركوعا لله عليه في هذا اليوم الفريد من أيام الله علي الأرض.

الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى