آخر المواضيع

آخر الأخبار

27‏/11‏/2011

المجلس و فخ الانتخابات و الاستفتاء على شرعيته

23

كتب : أحمد خشبة
ما كان هناك من يخاف على مصر أكثر من شبابها و بناتها المتواجدون في التحرير منذ الوهلة الأولى للثورة و حتى اليوم , لم يكن أحد من أعضاء المجلس العسكري , ولا من أعضاء ائتلافات محبي و أبناء مبارك و لا المشير ليشعر بذرة شفقة و لا عطف على وطننا الحبيب , لكننا نحن نفدي وطننا بدمائنا , لتسيل أنهارا لا تجف أبدا , و لنحاول أن ندفع عجلة مصر نحو الأمام , و المجلس و أعوانه يأبون أن يحركوها قيد أنملة !
ماذا وراء الانتخابات ؟
منذ فترة ليست بالقصيرة أيقنت أن ما يحدث في مصر من قبل المجلس و أعوانه لأمر مدبر له جيدا , قد ينحى قليلا عن مساره , لكنه في النهاية يكون في ظل خطط موضوعة بعناية , و كأننا في حرب مخابراتية ضد إسرائيل , عفوا , ضد شبابنا الحر الطاهر !
منذ فترة ليست بالقصيرة توقفت عن الاستماع و التحليل لما يحدث الآن , توقفت عن اتباع نهج الساعة و محاولة السير خلف ركب التحرك كرد فعل , و بدأت أفكر في أسباب الفعل و نتائج رد الفعل على المدى القصير و البعيد , و لذا فأنا أكتب اليوم و أشعر أننا أمام أكبر موقف للثورة قد تسقط فيه سقوطا مدويا !
انقسم الميدان , و انقسم الشارع , و انقسمت القوى السياسية , ما بين مؤيد و معارض للانتخابات , و صار الجدل الأكبر يقع على عاتق : هل ستنتخب , أم لن تنتخب ؟ بل صار البعض يفكر في أن ما حدث برمته كان بهدف عرقلة جهود الثوار نحو حشد الشعب لمقاطعة الإنتخابات !
دعونا نكون واقعيين و منصفين , لو كنا تحركنا منذ عدة أشهر فربما كانت لدينا فرصة جيدة تجاه توعية الشعب بالانتخابات , وربما كانت دعوتنا بالمقاطعة لتلقى قبولا واسعا , لكن اليوم لا ينفع أي تحرك , ولو تحركنا قبل شهر تقريبا ما كنت سنحرز شيئا , فلم الانشقاق إذا ؟
لماذا لا نرى الأمر بنظرة المجلس العسكري ؟
لنعرف ذلك لماذا لا نجيب على تساؤل يحير الجميع : لماذا قام المجلس العسكري بمد فترة التصويت يوما إضافيا بدلا من تأجيل الإنتخابات ؟
هل من أجل زيادة عدد الجرحى من جراء تبعات العملية الإنتخابية ؟ هل من أجل أن يكون له وقت كي يزور و يعدل كما يشاء ؟
للأسف لا هذا و لا ذاك , فالسبب الذي جعل المجلس يضاعف من مدة التصويت الزمنية , هو نفسه السبب الذي نوجه نحن الإتهام إليه متهمين إياه بعدم الشرعية , وهو الشرعية الشعبية !
الإستفتاء انتهى بانتهاء مدى صلاحيته , و هي كانت في شهر سبتمبر بالمناسبة , لذا فأي صدام بين المجلس و بين الثوار سيكون هو الخاسر أمام الشعب , لقد عرض طنطاوي على الشعب الاستفتاء على بقائه , لكنه لم يطرحه بصورة علنية و جدية و طلب تحديد موعد له , هذا الطرح كان ذكيا , فهو يدرك جيدا أن الثوار سيتحركون ضده في الشوارع مطالبين بعدم التصويت على الإستفتاء , متعللين بأن الميدان له شرعية و الناس تخرج في ميادينهم , سواء تحرير القاهرة أو تحرير المحافظات ,
إذن ما الذي يحدث ؟
الذي يحدث ببساطة هو أن المجلس يسعى لكسب شرعية تجابه شرعية التحرير , هو يدرك جيدا أن شرعية أبناء مبارك و أبنائه لن تعطيه مثل هذه الشرعية , لكنه يدرك جيدا أن تحرك أكثر من خمسة عشر مليون مصري للانتخابات في مرحلتها الأولى سيعطيه شرعية موافقتهم على إجراءاته التي يتبعها , ومن ثم سيتعلل بتلك الشرعية ليضغط ممررا ورقة الاستفتاء على بقائه للشارع , معتمدا على كم الإحباط و الغضب الذي سيصيبنا من جراء تلك الحركة , وما يليها من تخبط و عدم توجيه صحيح لمجهودنا الثوري , فينتهي المطاف باستفتاء شعبي له شرعية الشارع ولن يكون لنا مجال للإعتراض حينها , وسنكرر مأساة الاستفتاء على التعديلات الدستورية !
إن المجلس قد ضاعف من فترة التصويت حتى يضاعف من عدد المصريين الذين يحق لهم التصويت , فعوضا من تصويت سبعة ملايين في المرحلة فرضا , فسيصبحوا خمسة عشر مليونا , و هكذا !
نحن ندرك من قبل أن الفترة الزمنية لم تكن كافية لتصويت عدد كبير من المصريين , و بمضاعفتها يصبح عدد القادرين على التصويت أكبر !
لقد فعلها معنا من قبل ! قام باستفتاء على التعديلات و خرج بنا يعلن أن الشعب قد استفتى على بقائه أم لا , متعللا بأن ما اختاره الشعب من آلية ديموقراطية للمرحلة الإنتقالية تتضمن بقائه كجزء من تلك المنظومة , و هذا المأزق يتكرر الآن !
لذا فقاطعوا أو شاركوا لن تفرق , فالشارع سيتحرك و يشارك , و سيأخذ المجلس ما يريد , وسيفشل مسعانا الآن و سنضطر للإنتظار أكثر من سبعة أشهر بعد ذلك للخروج مجددا بصورة قوية , وستتكرر مآسي عدة مثل مأساة العباسية , و مأساة ماسبيرو , ومأساة المحاكمات العسكرية , و مأساة الإعتقالات التعسفية , و غيرها .. إلا إذا ..
إلا إذا تحركنا و قمنا لا بالمقاطعة ولا بالمشاركة , ولكن بالرقابة , رقابة ترصد بدقة التجاوزات و المخالفات , عبر آلية منظمة , و منظومة مشتركة على مستوى محافظات المرحلة الأولى , رصد يتبعه توثيق بالمخالفات و معه آلية لنشر تلك المخالفات على الشارع حتى و إن وصلت لطباعة ورق و توزيعه كمنشورات على الشارع , و ما يصحبه من آلية قانونية للطعن في صحة الإنتخابات !
إن كشف التزوير و نشره على الشارع المصري – في نظري – سيحد كثيرا من مكاسب المجلس العسكري في هذه المرحلة , بل و قد يدمر هذه الخطوة تماما , و سيجعل الشارع ينظر نحو الانتخابات على أنها غير نزيهة و من ثم لا يمكن أن تمنح للمجلس أي شرعية , بل ستكون شبهة عليه و إثما يزيد من آثامه لدى الشعب !
إن رأيت أن نظرتي صحيحة , إن أدركت صحة ما نحن مقبلون عليه , فأرجو أن تشارك بأقصى سرعة , يمكنك طباعة المقال و توزيعه في مليونية اليوم , يمكنك إخبار كل من تعرفه عن فحوى المقال , أو نشره لدى كافة أصدقائك و من تعرفه من الثورة , يمكنك التطوع و التواصل معي من أجل تنظيم عملية المراقبة تلك ,ولو كنت تعرف منظمة مختصة بالمراقبة و الرصد حاول أن تتواصل معها بالفكرة , فقط عليك أن تتحرك .. علينا أن نتحرك , فالوقت ضيق , و عدونا لا ينام ولا يهدأ ..
للتواصل :
01203233239

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى