آخر المواضيع

آخر الأخبار

24‏/12‏/2011

الشخصيات الابرز لعام 2011

650

651

684

مصطفى عبد الجليل: جاء المستشار مصطفى عبد الجليل في المركز الأول في ترشيحات قراء ياهو مكتوب لمن يستحقوا المنافسة على لقب شخصية العام، وكان أغلبها يرشحه لدوره في قيادة المجلس الانتقالي الليبي للانتصار على العقيد معمر القذافي، خاصة أنه كان أول مسؤول كبير ينشق عن العقيد. عبد الجليل كان أمينا للجنة الشعبية للعدل في عهد القذافي في الفترة من 2007 إلى فبراير 2011 حينما استقال من منصبه مع اندلاع الثورة الشعبية في شرق البلاد وتحديدا في بني غازي،

685

ليدي جاجا: فنانة قلبت الموازين الفنية، وكانت من أكثر الأسماء الفنية صاحبة النشاط الفني المكثّف خلال هذا العام، بإحيائها العديد من الحفلات والظهور في الكثير من المناسبات الفنية والاجتماعية، بعد النجاح الكبير الذي حققه أحدث ألبوماتها الغنائية Born This Way، والذي بيع منه 8 ملايين نسخة على مستوى العالم، وتحقيق الكليبات التي صوّرتها منهBorn This Way وJudas وThe Edge of Glory لنسب مشاهدة عالية على موقع يوتيوب؛ لظهورها من خلالها بصورة متطرفة ومثيرة للجدل، وهي كلمة السر في نجاح هذه الفنانة الشابة بخلاف حنجرتها القوية، ونفس سر خلطة النجاح لـ"ملكة البوب" مادونا، التي تعتبر "جاجا" من أقوى المرشحات لخلافتها. واستطاعت ليدي جاجا أن تحقق في أقل من 3 سنوات هو عمرها الفني إنجازات لم يحققها أي مغنِ آخر في مسيرته، منها دخولها موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية مرتين، بعد أن حققت ألبوماتها مبيعات وصلت إلى 23 مليون نسخة، وأغنياتها المنفردة 64 مليون نسخة في كافة أنحاء العالم، فضلاً عن أن "جاجا" تتمتع بشعبية جارفة على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي؛ حيث حققت كليباتها 1.9 مليار مشاهدة، واجتذابها لـ 44 مليون زائر على فيسبوك، وضمّها لـ 15 مليون متتبع على تويتر، ولحصدها 5 جوائز جرامي، ولفوزها 13 مرة في حفلات محطة MTV للفيديو كليب.

686

توكل كرمان: ابنة عبد السلام كرمان قيادي حزب التجمع اليمني للإصلاح، وأديبة وصحفية وعضو مجلس الشورى اليمني وأم لأربعة أبناء، وأول عربية تحصل على جائزة نوبل للسلام، بعدما تقاسمتها هذا العام مع كل من إلين جونسون سيرليف رئيسة ليبيريا وليما غوبوي لكفاحهن السلمي من أجل سلامة النساء وحقوقهن في المشاركة الكاملة في أعمال تحقيق السلام. قالت توكل إن فوزها يعد انتصارا للثورة اليمنية وللشعب اليمني والشباب وانتصار كذلك للمرأة" وشددت على أن فوزها بنوبل السلام، رسالة إلى كل الأنظمة المستبدة عبر العالم. وتلقب توكل بـ"أم الثورة اليمنية" و"بلقيس الثانية". عرفت بشجاعتها وجرأتها على قول الحق ومناهضة انتهاكات حقوق الإنسان والفساد المالي والإداري، ومطالبتها الصارمة بالإصلاحات السياسية في البلد، وكانت في طليعة الثوار الذين طالبوا بإسقاط نظام علي صالح بطريقة سلمية. أخرجت العديد من الأفلام التسجيلية المعنية بالحقوق والحريات في اليمن، وحصلت على جائزة الشجاعة من السفارة الأمريكية وتم اختيارها في المركز الأول ضمن قائمة افضل 100 مفكر في العالم من قبل مجلة فورين بوليسي.

687

ليونيل ميسي: واصل ليونيل ميسي تألقه اللافت للنظر مع ناديه برشلونة هذا العام، ونجح معه في الفوز بالدوري الإسباني للموسم الثالث على التوالي على حساب الغريم التقليدي ريال مدريد. وسجل ميسي 12 هدفاً ساعدت برشلونة في الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه. بالإضافة إلى الفوز بكأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي لينجح "ليو" بذلك في الفوز بـ4 بطولات مع برشلونة خلال عام 2011. وعلى النقيض، واصل ميسي مسلسل أداءه المتواضع مع منتخب الأرجنتين، فبعد فشله في تقديم ما يذكر مع منتخب التانجو في كأس العالم 2010، شارك ميسي مع الأرجنتين في بطولة كأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا" التي أقيمت في الأرجنتين، ولكنه لم يسجل أي هدف على مدار 4 مباريات خاضها منتخب بلاده قبل أن يخرج من دور الثمانية على يد منتخب أوروجواي بركلات الجزاء الترجيحية. أداء ميسي الخرافي مع برشلونة رشحه للفوز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2011 من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ومجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، والتي فاز بها عامي 2009 و2010، ليتنافس مع كل من زميله في برشلونة تشافي والبرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد.

688

اوبرا وينفري: شهد هذا العام إسدال الستار على برنامجها الحواري الشهير Oprah، بعد 25 عاماً من محاورتها لأبرز الشخصيات السياسية والفنية الثقافية، وتفرغها لإدارة شبكة OWN التي تملكها، واختتمت برنامجها بحلقتان مميزتان، ودعت خلالها جمهورها من كافة أنحاء العالم، وتمّ تكريمها من قِبَل أشهر نجوم هوليوود، أمثال توم كروز وتوم هانكس وبيونسيه ومادونا، مما كان له وقع مؤثر عليها للغاية. وفي شهر نوفمبر الماضي منحتها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة جائزة أوسكار فخرية تقديراً لأعمالها الخيرية وخصوصاً في مجال التعليم، وصرحت أوبرا وقت فوزها بالجائزة بأنها لم تعتقد يوماً أنها ستنالها، ولاسيما تكريماً لما تعتبره "رسالتها"، أي العمل الإنساني، الذي خصصت له مئات ملايين الدولارات، على الرغم من أنها كانت مرشحة للأوسكار عام 1986، ولكن كممثلة مساعدة عن دورها في فيلم The Color Purple للمخرج الكبير ستيفن سبيلبرج. ويُذكر أن أوبرا وينفري أبرزت من خلال برنامجها وجوهاً شهيرة من الشرق الأوسط كأمثلة على النجاح، ومنها الملكة رانيا زوجة العاهل الأردني الملك عبد الله بن حسين بن طلال، والفنانة اللبنانية نانسي عجرم.

689

انونيموس: شخصية سينمائية قفزت من فيلم "في فور فنديتا" V for Vendetta إلى الواقع الفعلي والعالم الافتراضي لإنترنت، وانتشر شعارها ووجهها الأبيض بشاربيه ولحيته المدببة كخنجر في مظاهرات العالم في عام ممتلئ بالاحتجاجات الشعبية. أونونيموس هو لقب لمجموعة من الأفراد المجهولين للمجتمع وأحيانا لبعضهم البعض، لكنهم يتفقون على هدف واحد ويسعون لتحقيقه، ويرتدي متقمصوا تلك الشخصية قناع جاي فوكس الذي شارك في محاولة الانقلاب على الملك البريطاني جيمس الأول في 1603 فيما عرف بمؤامرة البارود للتخلص من حكم الملكية والكنيسة. وخلال 2011 ظهر القناع بكثرة في مظاهرات حركة "احتلوا وول ستريت" وفي مظاهرات الربيع العربي في مصر وتونس.

690

محمد بوعزيزي: أشعل النيران في نفسه اعتراضا على إهانة كرامته، فكان شرارة لثورات عربية من أجل استعادة كرامة شعوب بأكملها، شاب تونسي أضرم في الجمعة 17 ديسمبر عام 2010 النار في نفسه أمام مقر ولاية سيدي بوزيد احتجاجاً على مصادرة السلطات البلدية في مدينة سيدي بو زيد لعربة كان يبيع عليها الخضار والفواكه لكسب رزقه، وللتنديد برفض سلطات المحافظة قبول شكوى أراد تقديمها في حق الشرطية فادية حمدي التي صفعته أمام الملأ. نيران بوعزيزي بدأت تنتشر في مدينته سيدي بوزيد، ومنها إلى بقية أنحاء تونس وجمعت تأيدا شعبيا من كافة طوائف المجتمع، لتنطلق ثورة تجبر الرئيس السابق زين العابدين بن علي على الهرب. قبل وفاته لم يكن أحد يعرف ببوعزيزي خارج مدينته، وبعد تحوله رمزا بدأت تفاصيل حياته البسيطة مادة خصبة للإعلام، ووضعت عائلته المكونة من تسعة أفراد وسط دائرة الضوء، كان والده عاملا في ليبيا وعمر بوعزيزي ثلاث سنوات، واضطر لأن يعمل منذ العاشرة من عمره، وبعدها ترك المدرسة حتى يستطيع العمل لساعات أطول. صار بوعزيزي ملهما لكثير بعده، وأضرم على الأقل 27 مواطناً عربياً النار في أنفسهم لأسباب اجتماعية متشابهة تقليدا له، وفي العاصمة الفرنسية باريس أقيم تمثال تذكاري تخليداً له، وفي أكتوبر اختاره البرلمان الأوروبي مع أربع مواطنين عرب آخرين للفوز بجائزة ساخاروف لحرية الفكر.

692

وائل غنيم: أو وجه الثورة المصرية، ناشط مصري وشغل منصب المدير الإقليمي في شركة جوجل لتسويق منتجاتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ورغم نفيه في أكثر من مناسبة أنه ليس قائدا لثورة 25 يناير المصرية، إلا أن كثير يلقبونه بـ"قائد ثورة الشباب"، فيما يواجه هو ذلك الإطراء بوصفه لنفسه بـ"مناضل كيبورد". ويرجع جزء من التقدير الذي يتلقاه غنيم إلى كونه مدير صفحة "كلنا خالد سعيد" على فيسبوك، التي كانت تنادي بحق شاب قضي بالتعذيب في عهد النظام السابق، ودعت الصفحة بعد انتصار الثورة التونسية للخروج في مظاهرات لاسقاط النظام في 25 من يناير مع موعد عيد الشرطة المصرية. اعتقلت السلطات المصرية غنيم بعد يومين من اندلاع الثورة، واعتقلته في مبنى مباحث أمن الدولة مكبلا ومغمض العينين لمدة 12 يوما حسبما صرح في حوار تليفزيوني كان له دور كبير في حشد مزيد من المصريين مع المحتجين في ميدان التحرير وباقي المحافظات، وكانت أبرز لقطاته حينما بكى معتذرا لأهل كل من ماتوا في المظاهرات قائلا "أنا آسف بس دي مش غلطتنا، دي غلطة كل واحد ماسك في السلطة". وفي مارس 2011 تم اختياره لنيل جائزة كيندي للشجاعة، كما اختارته مجلة التايم ليكون الاسم الأول في قائمتها السنوية لقائمة أكثر 100 شخصية تأثيراً حول العالم، وتعاقد مع دار نشر بريطانية لكتابة كتاب عن الثورة بقيمة 14 مليون جنيها أعلن تبرعه بها بالكامل للأعمال الخيرية.

693

ستيف جوبز: رحيله هز سوق التكنولوجيا بقوة، بعدما استطاع خلال سنوات عمره البالغ 56 عاما إصدار أجهزة غيرت مفاهيم الموسيقى والاتصالات والتكنولوجيا، بعدما أسس شركة أبل، عملاق الحواسب والهواتف الذكية. وعمل جوبز مديرا تنفيذيا سابقا لشركة أبل ثم رئيساً لمجلس الإدارة، وكان رئيسا تنفيذيا لشركة بيكسار ثم عضوًا في مجلس إدارة شركة والت ديزني بعد ذلك، وأثناء إدارته لشركة أبل أنتجت الشركة ثلاثة من أشهر الأجهزة وهي (آيبود) و(آيفون) و(آي باد). بدأ جوبز رحلته في أواخر السبعينيات، مع شريكيه ستيف وزنياك ومايك ماركيولا، بتصميم وتطوير وتسويق واحد من أوائل خطوط إنتاج الحاسب الشخصي التجارية الناجحة، والتي تُعرف باسم سلسة أبلII، وبعدها وباستغلال فكرة "الماوس" أو الفأر صنعت أبل حواسيب ماكنتوش، ومع صراع على السلطة مع مجلس الإدارة في 1985،استقال جوبز المؤسس من أبل وقام بتأسيس نكست، ليعود من خلالها بعد استحواذ أبل عليها في عام 1996 ويصبح جوبز المدير التنفيذي لأبل في 1997، واستمرت النجاحات المتتالية. بدأت متاعبه الصحية في 2004 بنوع نادر من سرطان البنكرياس، وخضع في 2009 لعملية زرع كبد, ورحل في عام كانت صفوف الانتظار تقدر بمئات الأمتار أمام محال أبل لشراء ipad2 وiphone s4.

694

695

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى