آخر المواضيع

آخر الأخبار

04‏/12‏/2011

اسعد طه : من سيحكم مصر " نقطة ساخنة "

 

تعرض قناة الجزيرة الإخبارية الجزء الأول من الفيلم الوثائقي “من سيحكم مصر؟”، ضمن برنامج “نقطة ساخنة”  في الثالث من ديسمبر القادم وذلك في التاسعة مساءا بتوقيت القاهرة .. وهو من تقديم وإخراج الإعلامي أسعد طه .

ينطلق أسعد طه في رحلة عبر القطر المصري من أسوان إلي الإسكندرية  ومن القاهرة إلي السويس، بهدف رصد الأجواء السياسية والاجتماعية في مصر قبيل أول انتخابات حرة في تاريخ البلاد، ومحاولة اكتشاف أبرز العوامل التي تتحكم في تشكيل مستقبل البلاد السياسي، حيث تعد تلك الانتخابات هي الأولي التي لا يستطيع أحد التكهن بنتيجتها مسبقا كما كان يحدث في الماضي.

يرسم الفيلم في البداية خارطة لأهم القوي والحركات السياسية والاجتماعية في مصر  بدءا من القوي الإسلامية من إخوان مسلمين وسلفيين وجماعات إسلامية مرورا بالتيارات الليبرالية واليسارية والقومية، مستعرضا نشأة وتطور كل تيار من هذه التيارات عبر التاريخ المصري  وخارطة تواجده في المجتمع، محللا أبرز التحديات والأزمات التي تواجهه، وراصدا نقاط قوته وضعفه والدور الذي قام به أثناء الثورة المصرية.

وفي النهاية يحاول الفيلم الإجابة علي السؤال: “ما الذي سيفعله هذا التيار أو ذاك إذا وصل إلي حكم مصر؟”، في محاولة من أسعد طه وعلي طريقته الخاصة في الإقتراب من الأسئلة الشائكة والمناطق الساخنة ومعالجة القضايا بهدوء وعمق.

كما يقوم الفيلم أيضا برصد تاريخي لمؤسسات الحكم في مصر منذ عهد الفراعنة  والذي كان منذ بدايته نظاما شديد المركزية والسيطرة، وكان الفرعون أشبه بالإله الذي يعبد من قبل شعبه، بل كان كذلك في أحيان كثيرة وما قصة فرعون موسي من الأذهان ببعيد .. ومع مرور الأعوام والقرون ظلت هذه السمات هي الأبرز والأوضح في مؤسسات الحكم المصرية التي لم تعرف ولم تؤسس نظاما ديمقراطيا حقيقيا حتي الآن، ولهذا اندلعت ثورة الخامس والعشرين من يناير، للقضاء علي فكرة الفرعون.

أسعد طه في هذا الفيلم لا يبتعد عن مصر والثورة المصرية، التي قدم آخر أفلامه عنها، والتي كانت حلقة من نفس البرنامج، والتي رصد فيها أبرز التحديات التي تواجه الثورة المصرية  وكانت بعنوان “منتهي الثورة”.

يذكر أن الفيلم من إنتاج قناة الجزيرة  ومن تنفيذ شركة “هوت سبوت” للإنتاج الوثائقي.

ويعتبر المخرج “أسعد طه” من رواد الإنتاج الوثائقي في المنطقة العربية، بإعتباره مقدماً ومخرجاً ومنتجاً، حيث قدم من خلال شركته الخاصة “هوت سبوت فيلمز”  ما يتجاوز مئات الأفلام والبرامج الوثائقية التلفزيونية منذ تأسيسها في العام 1991 وحتي الآن، وقد تعاملت الشركة طوال هذه الفترة مع أبرز المخرجين و المصورين وصناع الفيلم في العالم العربي والعالم، الذي غطته أعمال “هوت سبوت فيلمز” بإنجازها أفلاما سياسية وإجتماعية و ثقافية في أكثر من 60 دولة في قارات العالم الخمس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى