آخر المواضيع

آخر الأخبار

05‏/12‏/2011

هام جدا : حصرلكل الاخبار الخاصة لجولة الإعادة للمرحلة الأولى

231

222

أيدت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار مجدى العجاتى نائب رئيس مجلس الدولة مساء اليوم الاثنين الحكم الصادر عن محكمة القضاء الإداري أمس، والقاضي ببطلان نتيجة انتخابات الدائرة الأولى بالقاهرة، ومقرها قسم شرطة الساحل، ورفضت الطعون المقدمة من مرشحى حزب "الحرية والعدالة"، الذين تضامنت معهم اللجنة العليا للانتخابات في طعنهم ضد الحكم.
ويعد هذا الحكم نهائيا، ولا يجوز الطعن عليه بأي صورة من صور التقاضي.

223

أكد المستشار محمود الشريف، سكرتير عام نادي القضاة، عدم صحة ما روج له حزب الحرية والعدالة من أن القاضي المشرف على اللجنة السادسة بدائرة قصر النيل يقوم بالكشف عن وجوه المنتقبات قبل دخولهن للتصويت رغم وجود موظفة منوط بها القيام بذلك.
وأوضح الشريف الذي يشرف على غرفة عمليات نادي القضاة اليوم أنه اتصل بالقاضي المذكور ويدعى شريف سبالة، وأكد له الأخير عدم وجود موظفة لتقوم بالكشف عن وجوه المنتقبات مما اضطره للقيام هو بهذا الأمر للتحقق من هويات النساء اللائي يدخلن للتصويت باللجنة وذلك لمنع عمليات التزوير ودخول سيدات ببطاقات غيرهن للتصويت أكثر من مرة لصالح مرشحين بعينهم.
وأضاف الشريف أن القاضي أخبره بتغيب الموظفة التي كانت تقوم بهذا الأمر في الجولة الأولى للانتخابات وأن اللجنة العليا أوفدت رجلًا بدلاً منها.
وشدد الشريف على أن ما قام به القاضي المذكور قانوني 100% لأن القانون يكفل للقاضي خلال تصديه للعمل العمل بالتحقق من هويات النساء بنفسه مالم تكن هناك سيدات يقمن بهذا الأمر، وأن القاضي لو لم يفعل ذلك لعرض العملية الانتخابية في لجنته لشبهة التزوير.

224

أغلقت في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الإثنين صناديق الاقتراع في اليوم الأول لجولة الإعادة للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس الشعب، التي جرت بـ 27 دائرة انتخابية في 9 محافظات، وسط منافسة بين 104 مرشحين على 52 مقعدا من المقاعد الفردية.
وقام القضاة رؤساء لجان الاقتراع بإغلاق الصناديق ومهرها بخاتم رئيس اللجنة، وكذلك إغلاق أبواب اللجان ونوافذها وختمها بالشمع الأحمر، منعا لحدوث أي عبث بها وتركها في حراسة مشددة من رجال القوات المسلحة والشرطة.
ومن المقرر أن تبدأ لجان الاقتراع أعمالها مرة أخرى في الثامنة من صباح غد وحتى السابعة مساء، يبدأ بعدها رؤساء اللجان العامة من القضاة في فرز صناديق الاقتراع، تمهيدا لإعلان النتائج النهائية للمرحلة الأولى من الانتخابات.
وجرت عمليات الاقتراع اليوم تحت إشراف قضائي كامل، حيث شهدت إقبالا تراوح بين الضعيف والمتوسط في العديد من الدوائر الانتخابية.

الاهرام

225

أغلقت اللجان الفرعية باب التصويت فى اليوم الأول من المرحلة الأولى لـ"جولة الإعادة"  للانتخابات البرلمانية، والتى تشمل 9 محافظات على مستوى الجمهورية الساعة السابعة مساء، ولوحظ خلال اليوم الأول إقبال ضعيف للغاية من جانب الناخبين على مقار اللجان الانتخابية.

وعقب إغلاق باب اللجان الإنتخابية بالدائرة السادسة بوسط القاهرة "قصر النيل-الزمالك-الموسكي-عابدين-الأزبكية-بولاق" قام عضو الهيئة القضائية رئيس اللجنة الانتخابية بغلق صناديق الاقتراع فى الساعة السابعة مساء بمحتواها بالشمع الأحمر بخاتم خاص به وكذا جمع بطاقات إبداء الرأى التى لم تستخدم فى مظروف أو أكثر وتشميعها بالشمع الأحمر وختمه بخاتمه وتحريز كشف الناخبين ومحضر الإجراءات وتحديد عدد من أدلوا بأصواته

وبحسب مصدر قضائي فقد قام أحد رؤساء اللجان الفرعية بالدائرة بغلق نوافذ المقار الانتخابية فى الداخل وكذا غلق باب المقار من الخارج بأحكام مع تشميعها بالشمع الأحمر وغلقها بخاتم القاضى ، وتولت قوات الجيش تأمين كافة الصناديق الإنتخابية على مستوى كافة الدوائر الإنتخابية.

وعن سبب الهدوء فى الجولة الثانية أكد المواطنين أنه نما إلى علمهم عدم وجود غرامات مالية لمن يتقاعص عن الإدلاء بصوته فى مرحلة الإعادة معبرين عن ذلك " لا داعى للنزول فى الإعادة طالما لا توجد غرامة".

الدستور

226

اندلعت مشاجرة مساء اليوم بين السيدات أنصار حزب الحرية والعدالة الجناح السياسى لجماعة الإخوان المسلمين وحزب النور الجناح السياسى للدعوة السلفية , أمام لجنة مدرسة الراضى بمركز سنورس بمحافظة الفيوم بعد حدوث مشادات كلامية بين الطرفين بسبب محاولات استقطاب الناخبات , مما استدعى تدخل الشرطة العسكرية لفض المشاجرة .

وفى سياق متصل , وقعت مشاجرة بين أنصار حزب الحرية والعدالة و أنصار إثنان من الفلول , بعد اكتشاف مندوبى الحزب تواجد الفلول داخل اللجان الإنتخابية , مما استدعى إعتراض مندوبى الحرية والعدالة و طالبو رئيس اللجنة بطردهم , و إنتهت بعد تدخل رجال الشرطة و الشرطة العسكرية و قامو باستبعادهم من داخل اللجنة .

227

ضبط رئيس اللجنة رقم 360 بمدرسة الجمهورية الابتدائية بمدينة فوة محافظة كفر الشيخ ربة منزل (23 سنة ـ منقبة) أدلت بصوتها باستخدام بطاقة رقم قومي خاصة بسيدة أخرى مستغلة النقاب، وقام القاضي رئيس اللجنة بتحرير مذكرة ضد المذكورة وتم تحويلها إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

من جهة أخرى، قدم المستشار طه الواوي رئيس اللجنتين 441 و442ـ بلاغ للخدمات المعينة لتأمين لجنة مدرسة الشهيد السادات دائرة قسم شرطة ثاني الرمل، إثر طلب محامين تابعين لحزب الحرية والعدالة إغلاق اللجنة لوجود تزوير بها، حيث ادعيا وجود بطاقات إبداء رأي داخل درج مكتب احد الموظفين المعينين باللجنة وانه حدثت مشادة  كلامية بينهم وانصرفا، وقام المستشار بتحرير مذكرة بالواقعة وسلمها لضباط القوات المسلحة وطلب ضبطهما حال ترددهما على اللجنة مرة أخرى.

228

كشفت الساعة الاخيرة من الانتخابات فى دائرة المرج وخاصة فى مدرسة رمضان جلال كثافة عددية غير متوقعة مما اثار اندهاش رئيس اللجنة المستشار احمد جلال, وهناك شائعة بمد الوقت للناخبين

ولكن المستشار احمد جلال بانه لن تورد اى معلومات من اللجنة العليا للانتخابات بمد الوقت وسنغلق الصناديق الساعة السابعة تماما كما هو مقرر من قبل اللجنة العليا للانتخابات, وقد بدأ بالفعل فى غلق الصنادي فى الموعد المحدد

229

اغلقت صناديق لجان كفرالشيخ فى اليوم الاول للاعادة بنسبة تصويت لاتتعدى 10% فى عدد 2258 لجنة انتخابية فى 3دوائر انتخابية تشهد منافسة بين السلفيين والاخوان فى الدائرتين الاولى والتى تضم مراكز سيدى سالم وقلين وكفرالشيخ والدائرة الثانية

والتى تضم مراكز بيلا والرياض والحامول وبلطيم  ومنافسة اخوانية فى الدائرة والثالثة والتى تضم مراكز دسوق وفوة ومطوبس وبين وفدى هو محمد عبدالعليم داوود ومصر القومى هو يوسف البدرى وهى الدائرة التى خلت من منافسة حزب النور فى كفرالشيخ وشهد اليوم الاول اقبال ضعيف ولجأ مؤيدى الاسلاميين الى احضار الناخبين من منازلهم للادلاء باصواتهم فى الانتخابات التى جاءت عكس التوقعات من الاقبال الجماهيرى ويبدوا ان خروج اكثر من 175 مرشحا من الجولة الاولى اثر على الاقبال فى الاعادة التى باتت ليلتها فى صراعات للغد لحشد الناخبين فى المباراة النهائية بين الاخوان والسلفيين لاحراز المقعد الفردى فى الدوائر الثلاثة

230

صرح مهندس حافظ عيسوى رئيس غرفة العمليه الانتخابيه بالمحافظه ان اليوم الاول فى جولة إعادة "فردى" كفرالشيخ بدوائرها الثلاثه لم يشهد إقبال كبير من الناخبين فقد بلغت نسبة التصويت فى المحافظه بالكامل مايقرب من %10الى %15 وهى نسبه قليله جداً مقارنة بالجوله الاولى للانتخابات التى تخطت نسبة التصويت فيها الى %65 فى المحافظه ويرجع سبب ذلك الى تصفية كثير من المرشحين الذين بالطبع كان لهم مؤيدين وإقتصار الامر على التيار الاسلامى سواء كان السلفى او الاخوانى ويوجد من الناخبين من لا يريد هذا او ذاك بالاضافه ان وجود القوائم فى بداية الانتخابات كان محفز لكثير من الناخبين ان يخرج ويعطى صوته للحزب التابع له .

كما  اوضح المستشار مصطفى معجوز رئيس اللجنه العامه للانتخابات بكفرالشيخ ان مشكلة اماكن الفرز لم يتم تلافيها حتى الان وما زالت هى السلبيه الابرز فى عملية الانتخابات وسبق ان ذكرنا للجنه العليا للانتخابات ان اماكن الفرز ليست ملائمه سواء من جهه عدم التنظيم والفوضى وإزدحام المكان بمندوبي المرشحين وتواجد المرشحين انفسهم الامر الذى يؤدى الى ارهاق القضاه والاداريين وكنا نتمنى ان يتم اجراء الفرز فى اللجان الفرعيه ولكن ذلك يتطلب تعديل قراربمرسوم من المجلس العسكرى 

وعن دعايا المرشحين اما مقار اللجان أكد المستشار معجوز انه لم ترد اى شكاوى الى اللجنه العامه سوى شكوى من احد المرشحين بدائرة دسوق لان معظم من يقوم بالدعايا هم المرشحين انفسهم وبالاخص النور والحريه والعداله

فى حين أكد مصدرعسكرى اننا حاولنا قدرالامكان إبعاد الاشخاص الذين يقوموا بعمل الدعايا الانتخابيه من امام اللجان ولكنهم مازالوا متواجدين خارج اسوار اللجان الانتخابيه ومعظمهم من النساء علشان مانقدرش نتعامل معاهم .

الفجر

232

الفيوم - أ ش أ

حرر أنصار حزب الحرية والعدالة بالفيوم، اليوم الاثنين، محاضر ضد حزب النور بسبب مخالفات الدعاية الانتخابية وهى وجود سيارات تحمل مكبرات صوت للدعاية للحزب أمام اللجان بشوارع طامية، وتم تحرير المحضر في مركز شرطة طامية برقم 4301 لسنة 2011.


كما تم تحرير محضر آخر في مركز شرطة اطسا رقم 7245 لعام 2011 ضد موظف صرف المعاشات في الوحدة  المحلية بقرية أبو جندير لقيامه بدعوة المترددين لصرف المعاش لانتخاب مرشحي حزب النور، مما أدى إلى توقف العمل باللجنة لمدة نصف ساعة، حتى قام الأمن والجيش بالسيطرة على الموقف.

233

أكد اللواء إسماعيل عثمان مدير إدارة الشئون المعنوية وعضو المجلس العسكري أن خطة تأمين الانتخابات الموضوعة منذ عدة أسابيع هي نفس الخطة السارية حاليا وعناصر التأمين تقوم بمهامها .


وقال خلال مروره علي لجنة مدرسة القومية بمنطقة الكوربة بمصر الجديدة ، إن الاجراءات التأمينية فى انتخابات الاعادة سهلة ومعقولة جدا ، وإن الاجراءات تتم اليوم كما تمت خلال المرحلة الاولي الاسبوع الماضي وجميع الضباط يقومون بتنفيذها على خير وجه.

وأكد عثمان أنه تم تجاوز الأخطاء التي حدثت خلال إنطلاق المرحلة الاولى للانتخابات وتم وضع هذه الاخطاء في الاعتبار هذه المرة .

وحول رصد تجاوزات بشأن مندوبي المرشحين الذي يقومون بالدعاية خارج مقر اللجان ، قال أنه تم منع أي دعاية مخالفة لقانون الانتخابات ، مشيرا إلى أن مهام عناصر التأمين هى منع أى دعاية تتم داخل اللجان أو خارجها .

234

القاهرة - رويترز

بدأت اليوم الاثنين انتخابات الإعادة للمرحلة الأولى لمجلس الشعب المصري لاختيار 52 نائبا بالنظام الفردي في تسع محافظات بينها القاهرة وسط إقبال ضعيف في عدد من الدوائر خلال الساعتين الأولى والثانية من بدء الاقتراع. وفتحت أبواب أغلب لجان الانتخاب في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي بينما تأخر فتح لجان أخرى لفترات وصلت إلى نصف ساعة.


ويخوض انتخابات الإعادة 48 مرشحا لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين و36 مرشحا لحزب النور وهو حزب سلفي و20 مرشحا لأحزاب أخرى. وكان أربعة مرشحين للمقاعد الفردية فازوا في بداية المرحلة الأولى يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين.

وشوهدت طوابير قصيرة أمام أكثر من لجنة في أكثر من مدينة لكن شهود عيان قالوا إن الإقبال كان ضعيفا في لجان كثيرة. وقال شاهد إن الإقبال كان ضعيفا في مدرسة الفريق عبد المنعم واصل ولجنة مدرسة سيزا نبراوي في ضاحية القاهرة الجديدة بالقاهرة.

وأضاف "اختفت ظاهرة الطوابير في الساعة الأولى من التصويت. يوم الاثنين الماضي توافد الناخبون على اللجان من الساعة السابعة والنصف ووقفوا في طوابير طويلة قبل أن يبدأ الاقتراع". وتابع "الشرطة العسكرية زادت دورها في تأمين اللجان. أمام كل لجنة يقف أحد أفراد الشرطة العسكرية".

وقال ضابط جيش أمام لجنة مدرسة نوبار الإعدادية بنات بوسط القاهرة إن الإقبال ضعيف بعد نحو ساعتين من بدء الاقتراع. وأضاف أنه يتوقع أن يزيد الإقبال بعد وقت العمل. وأمام لجنة مدرسة الصديق التجريبية لغات بالقاهرة الجديدة قالت منى حسين وهي ربة منزل وقد بدا عليها التأثر بالإقبال الكبير في الجولة الأولى "بحثنا عن الطابور لنقف فيه فلم نجد". وقالت وفاء عبد العظيم وهي ربة منزل ايضا "هذا أمر مقلق".

وقال ناخب في دائرة المطرية بالقاهرة "الناس حصل لهم إحباط حين وجدوا أن صناديق فتحت قبل الفرز وصناديق ضاعت (في الجولة الأولى). الناس حست ان أصواتها ليس لها أهمية". وقال ناخبون إن البعض اعتقد أن غرامة التخلف عن الإدلاء بالصوت سقطت بمشاركتهم في الجولة الأولى. ويفرض القانون غرامة 500 جنيه (83.3 دولار) على المتخلفين عن الاقتراع بدون عذر.

وقال شاهد في مدينة الإسكندرية الساحلية "الإقبال محدود بالمقارنة بالجولة الأولى". وكان الإقبال ضعيفا أيضا في مدينة بورسعيد إحدى مدن قناة السويس. ويجري انتخاب ثلث أعضاء مجلس الشعب بنظام المنافسة الفردية بينما ينتخب ثلثا الأعضاء بنظام القوائم الحزبية المغلقة الذي تحصل كل قائمة فيه على نسبة من مقاعد المجلس تعادل نسبة الأصوات التي حصلت عليها.

وأمام لجنة انتخابية في الدائرة الأولى بمدينة الإسكندرية قال سلفيون إنهم انتخبوا القيادي السلفي عبد المنعم الشحات بينما قال أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين إنهم أدلوا بأصواتهم لحسني دويدار منافس الشحات المتحالف مع جماعة الإخوان. وقال نشطاء ليبراليون إنهم انتخبوا دويدار لزيادة فرصته في الفوز على الشحات الذي قالوا إنه لا يؤمن بالديمقراطية.

ويسعى حزب الحرية والعدالة في الإعادة إلى تعزيز تقدمه على السلفيين بينما تكافح الأحزاب الليبرالية لتصمد في المشهد السياسي الذي أعيد تشكيله بالإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية في فبراير.

وقال الشهود إن الدعاية الانتخابية استمرت أمام لجان انتخابية وإنها زادت أمام لجان مقارنة بالأسبوع الماضي الذي بدأت فيه الجولة الأولى.

وقال شاهد في مدينة الإسكندرية "الدعاية الانتخابية مكثفة جدا.

خاصة بين حزب الحرية والعدالة وحزب النور". وأضاف "مؤيدون للحزبين يساعدون ناخبين على الوصول للجان الانتخاب ويكتبون لهم بياناتهم على أوراق دعاية. ضباط من الجيش يقفون أمام اللجان يمزقون أوراق الدعاية ويتركون البيانات للناخبين". والدعاية الانتخابية محظورة لمدة 24 ساعة قبل بدء الاقتراع في جولة الاعادة.

وشابت الجولة الأولى من المرحلة الأولى مخالفات من بينها استبعاد عشرات الصناديق لشبهة تزوير لكن اللجنة القضائية العليا للانتخابات قالت إن المخالفات محدودة ولا تمثل شبهة بطلان للانتخابات. وتجرى الانتخابات في دوائر بالقاهرة ومدن أخرى صدرت أحكام من محاكم القضاء الإداري بوقف إجراء الانتخابات فيها استجابة لشكاوى مرشحين قالوا إن تجاوزات وقعت في الجولة الأولى مثلت إضرارا بفرصهم في الفوز.

وقال المستشار يسري عبد الكريم رئيس المكتب الفني للجنة القضائية العليا للانتخابات لرويترز "اللجنة لم تعلن بالأحكام". لكن المستشار محمد حسن رئيس المكتب الفني لمحكمة القضاء الإداري بالقاهرة قال لرويترز "الأحكام صادرة في مواجهة اللجنة القضائية العليا للانتخابات. رئيس اللجنة اختصم بصفته وحضر جلسات تلك الدعاوى ممثلا بالمحامين من هيئة قضايا الدولة. هذه الأحكام نصت على أن تكون واجبة النفاذ بمسودتها (فور صدورها)".

وقال ثلاثة مرشحين في دائرة الساحل بالقاهرة إنهم سلموا الحكم الصادر لهم بوقف الانتخابات في الدائرة إلى اللجنة القضائية العليا للانتخابات في الساعة العاشرة صباح اليوم لكن الانتخابات في الدائرة استمرت. وقالت محكمة القضاء الإداري في حكمها بوقف إجراء انتخابات الإعادة في دائرة الساحل إن انتخابات الجولة الأولى "شابها العديد من التجاوزات مثل العبث بالصناديق واختطاف عدد منها".

والامتناع عن تنفيذ الأحكام واجبة النفاذ يعاقب عليه القانون بالحبس لمدة سنة والعزل من الوظيفة لكن الحكومة في عهد مبارك لم تنفذ بعض أحكام محاكم القضاء الإداري خاصة التي صدرت لمعارضين. وتجرى الانتخابات في الدائرة الثانية في محافظة أسيوط التي قال المرشح الذي لم ينجح فيها أحمد التوني لمحكمة القضاء الإداري إنه أبلغ الناخبين خلال الدعاية الانتخابية بالرمز المحدد له من قبل اللجنة القضائية العليا للانتخابات وهو باقة ورد لكنه فوجيء يوم الاقتراع بأن الرمز الخاص به في بطاقة الاقتراع مضخة مياه يدوية.

ويعتمد مصريون أميون على الرموز في الإدلاء بأصواتهم. ومن المتوقع أن يحصل حزب الحرية والعدالة على أكبر عدد من المقاعد في أول برلمان ينتخب ديمقراطيا في مصر منذ ستة عقود مما يعزز قبضتهم في صراع على السلطة في أكثر الدول العربية سكانا. وسوف تعلن نتائج القوائم في نهاية المراحل الثلاث في الحادي عشر من يناير كانون الثاني. وأظهرت أصوات القوائم في المحافظات التسع تقدم حزب الحرية والعدالة وحزب النور والكتلة المصرية التي تضم ليبراليين ويساريين. وتغلق لجان الانتخاب أبوابها في الساعة السابعة مساء.

235

القاهرة - أ ش أ

رصدت غرفة العمليات بوزارة الداخلية توقف عملية التصويت فى اللجنة الانتخابية رقم 503 بمدرسة قرية أبو جنزير بدائرة مركز شرطة أطسا بمحافظة الفيوم.


وذلك لرفض القاضى رئيس اللجنة الاستعانة بموظفين من أهالى القرية بدلا من المعينين.

وتقوم غرفة العمليات حاليا بالتنسيق مع غرفة عمليات اللجنة العليا للانتخابات من أجل حل المشكلة واستئناف عملية التصويت داخل اللجنة.

image

محمد محروس

تجمهر العشرات من أمناء اللجان الفرعية الذين تم استبعادهم من المشاركة في مراقبة جولة الإعادة بالدائرة التاسعة أمام مبرة مصطفي كامل بجوار سنترال القلعة .


وقام الموظفون بقطع الطريق المؤدي الي السيدة عائشة إحتجاجا علي قرار إستبعادهم الا أن قوات الشرطة العسكرية تمنكت من فتحه مرة أخري .

وقال الموظفون المحتجون أنه تم إنتدابهم من أماكن عملهم للعمل كأمناء لجان فرعية لمتابعة العملية الإنتخابية وتم تحديد 6 موظفين لكل لجنة فرعية وفي جولة الإعادة فوجئوا باستبعاد 3 منهم والإبقاء علي ثلاثة فقط لكل لجنة .

الشروق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى