آخر المواضيع

آخر الأخبار

13‏/12‏/2011

العريان‏ والشوبكي‏ والصاوي‏ والكردي‏ والعزازي‏ ونادر السيد‏ أبرز المرشحين في المرحلة الثانية

84

يتوجه غدا ملايين المصريين إلي صناديق الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية لاختيار‏180‏ مرشحا في القوائم والفردي من تسع محافظات، هي الجيزة, والشرقية, والبحيرة, والمنوفية, والإسماعيلية, والسويس, وسوهاج, وبني سويف, وأسوان في ظل توقعات بأن تشهد الجولة الثانية منافسة أكثر شراسة مما شهدته المرحلة الأولي بين السلفيين والإخوان, ولن يغيب عن المشهد أحزاب الوفد والوسط والثورة مستمرة إضافة إلي الكتلة المصرية التي تسعي للحفاظ علي النجاح الذي حققته في الجولة الأولي.
وينافس الاخوان من خلال حزبهم في هذه الجولة ب168 مرشحا, منهم120 في القوائم و48 علي الفردي,وبالرغم من محاولات حزب النور للتنسيق مع الحرية والعدالة علي مقاعد الفردي خاصة بعد قيام بعض التيارات الليبرالي بدعم51 مرشحا لدعمهم في الانتخابات بنظام الفردي, تحت مسمي( حركة الصحوة) إلا أن الواقع يشير إلي استحالة إجراء هذا التحالف وسيخوض السلفيون والإخوان معركة شرسة ولن يتنازل أي من الطرفين للآخر,وسيتركون الصندوق الانتخابي يقول كلمته.. فالإخوان يعتمدون علي خبرتهم السياسية, والسلفيون يراهنون علي شعبيتهم الكبيرة ودعم مشايخ السلفيين لهم, وهو ما بدا واضحا من الجولات المكوكية والمؤتمرات الشعبية للمشايخ التي لم تتوقف منذ انتهاء الجولة الأولي, والذين أعلنوا صراحة ولأول مرة تأييدهم لحزب النور وطالبوا بضرورة انتخاب مرشح النور.
وستشهد محافظة الجيزة معركة انتخابية قوية بين العديد من الأحزاب السياسية خاصة حزبي النور والحرية والعدالة, وسيكون لحزب الوفد والوسط والكتلة المصرية تواجد علي الساحة..فحزب النور دفع في الدائرة الأولي والتي تضم الجيزة, وأبو النمرس, والحوامدية, والبدرشين, بالعديد من رموز التيار السلفي حيث يأتي علي رأس القائمة الشيخ محمد الكردي, والدكتور أحمد جبريل والدكتور أحمد خالد ووجدي الصيفي, في مواجهة قائمة الحرية والعدالة التي يأتي علي رأس قائمتها القيادي الإخواني الدكتورعصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة, وستكون منطقة الطالبية هي مركز الصراع بين الإخوان والسلفيين حيث تعتبر مركز رأس العريان إضافة إلي أنها المركز الرئيسي للدعوة السلفية بالجيزة حيث تضم العديد من علماء السلفيين..كما أن قائمة الوفد سيكون لها تواجد في هذه الدائرة خاصة أن اللواء عبد الوهاب خليل يأتي علي رأس قائمتها, في حين تراهن الكتلة المصرية علي أصوات العجوزة والدقي.
وفي الدائرة الثانية والتي تضم إمبابة الدقي, والأهرام, و6 أكتوبر سيكون هناك مواجهة قوية بين النور والحرية والعدالة نظرا لوجود القيادي الإخواني حلمي الجزار علي رأس قائمته في مواجهة المهندس عادل العزازي أحد مشايخ التيار السلفي البارزين الذي يأتي علي رأس قائمة النور, في حين يراهن حزب الوسط علي شعبية نادر السيد حارس المنتخب السابق الذي يحتل رأس القائمة, ويتبع حزب الوفد نفس الأسلوب حيث قام بوضع اللواء سفير نور وعضو مجلس إدارة النادي الأهلي السابق علي رأس قائمته نظرا لشعبيته الكبير في الوسط الرياضي.
وعلي مقعد الفردي ستشهد دائرة الدقي منافسة شرسة بين عمرو الشوبكي المرشح المستقل والمدعوم من حركة الصحوة, وعمرو دراج مرشح الحرية والعدالة, وسيد الجيوشي مرشح حزب النور, أما في دائرة الطالبية فبعد أن كان هناك اتفاق لتجنب المواجهة بين الإخوان والسلفيين بعد التنسيق الوحيد الذي تم بينهما, حيث تم تفريغ مقعد العمال لناصر عودة( النور) في مقابل تفريغ مقعد الفئات لجمال العشري(حرية وعدالة) إلا أن الرياح لا تأتي دائما بما تشتهي السفن, حيث تم تغيير صفة ناصر عودة من عمال إلي فئات ليواجه مواجهة مرشح الإخوان, وقام حزب النور بدعم شفيق جابر علي مقعد الفئات.
وفي دائرة الهرم وأكتوبر يظهر محمد الصاوي وزير الثقافة الاسبق(حزب الحضارة) ومرشح التحالف الديمقراطي بقوة في مواجهة محمد المسلاوي مرشح حزب النور.
وفي محافظة المنوفية يظهر تفوق الإخوان وإن كانت المعركة لن تكون سهلة, فيأتي علي رأس القائمة الأولي لحزب الحرية والعدالة صبري عامر, وبدر عبد العزيز, ومحمد السعيد الريس في مواجهة قائمة النور التي تضم عدد من مشايخ السلفيين المشهورين بالمنوفية فيأتي علي رأس القائمة الأول المهندس صلاح عبد المعبود, وعاطف قنسوة.
في حين ستكون المنافسة علي8 مقاعد بالفردي, ويخوض الحرية والعدالة ب4 مرشحين فقط, والنور ب5, الوفد ب7 مرشحين, في حين تدعم حركة الصحوة6 مرشحين أبرزهم محمد أنور السادات بدائرة تلا وبركة السبع.
ويعلق حزب النور آمالا عريضة علي محافظة البحيرة حيث تعتبرمركز قوة للسلفيين, ففي الدائرة الأول( دمنهور) يأتي علي رأس قائمة النور الدكتور يونس زكي مخيون عضو مجلس إدارة الدعوة العامة بالبحيرة, ثم عبد العزيز عبد ربه عبد الحميد حميدة,والدكتور جمال عبد المحسن قريطم, في مواجهة القيادي الإخواني جمال حشمت الذي يتمتع بشعبية كبيرة في البحيرة ويعول عليه أيضا الإخوان في حصد أصوات الدائرة.
وتعتبر محافظة سوهاج من المحافظات التي ستشهد منافسة قوية بين الإخوان والسلفيين, وذلك بعد تحالف حزب النور مع حزب البناء والتمنية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية الذي يتمتع بشعبية كبيرة في سوهاج حيث تم وضع ثلاث من مرشحيهم علي رأي القائمة الثانية وهم الدكتور الهم أبو الحمد عبد اللطيف, اشرف عجور, احمد أمين أبو الوفا.
وفي السويس ينافس حزب الحرية والعدالة بقائمة تضم4 مرشحين, ويشارك حزب النور في انتخابات القائمة بمقعد واحد في حين ترك مقعدين للأصالة والمقعد الأخير لحزب البناء والتنمية.
والوضع في أسوان لا يختلف كثيرا عن السويس حيث يخوض حزب النور انتخابات القائمة بمقعد واحد وترك المقاعد الثلاث الأخري لحزب الأصالة,بينما ينافس حزب الاخوان ب4 مرشحين علي القائمة ومرشح واحد فردي.
وفي بني سويف ينافس الحرية والعدالة في الفردي ب6 مرشحين,وفي القائمة في الدائرتين الاولي والثانية ب12 مرشحا وتشمل هذه القوائم قيادات الحرية والعدالة والوسط,ليأتي القيادي البارز بحزب الكرامة سعد عبود علي راس قائمة التحالف الديمقراطي, وذلك في مواجهة المهندس طارق الملط المتحدث الرسمي باسم الوسط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى