آخر المواضيع

آخر الأخبار

05‏/12‏/2011

سوريا: صيغة التدويل لم تتضح بعد

افتتاحيات مونت كارلو الدولية / فرانس 24

الخطوة المتوقعة عربياً هي سلسلة بياناتٍ تعلن عقوباتٍ للنظام السوري، ويُفترض أن يتزامن بدء تطبيق العقوبات العربية مع أخرى تركية، إذ لم يعد أحد يتوقع جدياً سماع أي مفاجأة إيجابية من دمشق بالنسبة إلى وقف العنف أو غيره من الخطوات المطلوبة عربياً ودولياً.

وكان الأسبوع الماضي قد استهلك في انتظار اتصالاتٍ أجرتها بعض العواصم العربية مع المسؤولين السوريين، وتوصلت إلى مهلة جديدة انتهت أمس وتجاهلتها دمشق كلياً، بل إنها بادرت إلى إلغاء العمل باتفاق التجارة الحرة مع تركيا، ما يشير إلى نيتها تحدي العقوبات المزمعة.

كل ذلك سيعطي دفعاً جديداً لمساعي التدويل التي يُتوقع أن تستأنف استناداً إلى القرارات العربية، وإلى تقرير مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

لكن صيغة هذا التدويل لم تتضح بعد، بل لا تزال تعترضها صعوبات كثيرة. ومع إغلاق أبوابها أمام أي تدخلات، بما فيها تلك التي تريد مساعدتها في أزمتها، أكدت دمشق أنها ستمضي في الحل الأمني الذي بدأته قبل تسعة شهور ولم ينجح في إخماد الانتفاضة الشعبية.

لكن الوضع الداخلي بدأ يتآكل، ولا يُنتظر منه أن ينتج أي حلٍّ سياسي، بل إنه يتجه إلى توسيع رقعة المواجهات المسلحة على هامش التظاهرات السلمية. ما يرسخ بالتالي مناخ الحرب الأهلية التي ستستدعي بدورها تدخلاً خارجياً لا مفرّ منه.

ويُستدلّ من محادثات نائب الرئيس الأمريكي في أنقرة، أن الولايات المتحدة تعوّل على دورٍ حيوي لتركيا في إدارة الأزمة ببعدَيها الإنساني والأمني.

غير أن الوضع السوري المتفاقم بدأ يثير القلق في مجمل الإقليم. فالعراق يطرح نفسه وسيطاً بين النظام والمعارضة، لأنه يخشى مثل لبنان تداعيات الحرب الأهلية في سوريا.

ودول الخليج تشتبه بأن السعي الإيراني إلى التوتر يزداد بإطراد خصوصاً في المناطق الشيعية الخليجية.

ومن الواضح أن طهران حسمت موقفها بدعم بقاء النظام السوري ما أمكنه ذلك، وستنخرط أكثر فأكثر في معركته، إذ تعتقد أنها تشكل معه جبهة ضد النفوذ الغربي تدعمها روسيا والصين استناداً إلى مصالحهما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى