آخر المواضيع

31‏/12‏/2011

توثيق أحداث مسرح البالون .. الاعتداء على اسر الشهداء

565
الاحداث :
  وفي 28 يونيو اعتدت الشرطة على اسر الشهداء فيما عرف بأحداث مسرح البالون وبدلا من أن يتم القصاص للشهداء فوجئت أسرهم بعنف أمني مبالغ فيه ضدهم .. وقال المجلس لحقوق الإنسان إن قوات الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع بإفراط ضد المتظاهرين مما تسبب في وقوع كثير من حالات الاختناق في صفوف المتظاهرين وأشار المجلس  إلى  أن احد باحثيه لاحظ إطلاق ما يقرب من ١٠٠ قذيفة مسيله للدموع خلال ساعتين واعتقال الشرطة لمواطنين أثناء إسعافهم مع عدم الإعلان عن أعدادهم وأسمائهم وأماكن احتجازهم مع إحالتهم للنيابة العسكرية
وأشار التقرير إلي تأخر الجيش في احتواء الأحداث حتى مساء اليوم الثاني ٢٩يونيو مما أفسح المجال لاستمرار العنف ووقوع عدد كبير من المصابين
من جانبه اختار المجلس العسكري الحل الأسهل وهو اتهام الضحية  و ظهر ذلك في  الرسالة (65) التي أعقبت الأحداث.. وقال المجلس العسكري في هذه الرسالة التي كانت بتاريخ 29 يونيو  أن هذه الأحداث لا مبرر لها إلا زعزعة أمن واستقرار مصر وفق خطة مدروسة ومنظمة يتم فيها استغلال دم شهداء الثورة بغرض أحداث الوقيعة بين الثوار والمؤسسة الأمنية في مصر .. وذلك في مواصلة لرسائل المجلس العسكري المتحدثة عن وجود خطط خارجية تهدف للوقيعة بين الجيش والشعب . وكان نتيجة ذلك أن شهد ميدان التحرير أطول اعتصام والذي تم فضه في أول رمضان بالقوة
وزير الثقافة: أحداث مسرح البالون كانت مدبرة  - مصرواى
564
أكد الدكتور عماد أبو غازى وزير الثقافة ، أن واقعة هجوم مجموعة من البلطجية على مسرح البالون وتدميرهم محتوياته مساء الثلاثاء، كان معدا ومرتبا له من قبل ، موضحا أن هؤلاء البلطجية موجهون، فكيف لمن يريدون التكريم ان يأتوا فى اتوبيسات جماعية، يحملون الشوم والعصي، وأن بعضهم كانوا يحملون اسلحة بيضاء ونارية ايضا.
وقال وزير الثقافة، إن وراء تلك الأحداث أصابع معروفة، مشيرا إلى أنه تم ضبط 7 من البلطجية الذين حاولوا اقتحام المسرح، وأنه قام بالاتصال باللواء فايز أباظة مدير المباحث الجنائية للإفراج عن عامل المسرح الذي ألقت قوات الشرطة القبض عليه عن طريق الخطأ، أثناء أحداث الاقتحام، وتم الإفراج عنه بالفعل، مشيدا بروح العاملين بالمسرح والسيرك القومى، ودفاعهم عنه.
اسماء المقبوض عليهم فى الاحداث
صرح مصدر امنى انه تم القبض على تسعة افراد فى احداث الشغب التى حدثت فى مسرح البالون عند اقتحام البلطجيه لأحتفالية تتم فيها تكريم اسر الشهداء مما اسفر عن وقوع اصابات تم نقلهم الى المستشفى لتلقى العلاج
اسماء من تم القبض عليهم عند مسرح البالون
محمد مختار إسماعيل (مبيض محارة)، وفريد عبدالعاطى (مندوب إعلانات)، وفرج عبدالحافظ (مندوب مبيعات)، وأحمد حنفى زغلول (عامل)، ومحمد فؤاد (لاعب سيرك)، وشروق أحمد (طالبة باحدى كليات الآداب)، ومحمد زين العابدين (بدون عمل)، وآمال سالم (ربة منزل) ومحمود أشرف (طالب)


تقرير المجلس عن أحداث مسرح البالون وميدان التحرير يومى 28، 29 يونيو 2011
- شهدت أحداث ميدان التحرير الدامية يومى 28 و 29 يونيو 2011 روايات وتحليلات متضاربة حول تفسيراتها ، وتطوراتها ، ونمط المصادمات الذى رافقها ،  استدعى قيام  المجلس القومى لحقوق الانسان تشكيل لجنة موسعة للوقوف على أبعاد هذه الأحداث ضمت مجموعة من أعضاء المجلس وباحثى مكتب الشكاوى .
- شارك فى اللجنة من أعضاء المجلس كل من السادة  ( جورج اسحق  ، وحافظ ابو سعدة ، وعمرو حمزاوى  ، وناصر أمين  ، ومحسن عوض ) ،  كما شارك فى اللجنة من مكتب الشكاوى السادة ( نبيل شلبى ، وأحمد عبد الله ، وشريف عبد المنعم ، وخالد معروف ، وإسلام شقوير ، وفاتن فؤاد ، ومحمد عبد المنعم  ، ومحمد صلاح ).
- عاينت اللجنة مواقع الأحداث ، بدءا  من مسرح البالون  ، الى موقع اعتصام ماسبيرو ، وإلى ميدان التحرير، ومخارج الميدان باتجاه وزارة الداخلية ، والتقت بشهود عيان متعددين من كل هذه المواقع ، كما زارت المستشفى الميدانى الذى استقبل المصابين وكذا المستشفيات التى أحيل اليها المصابون ( مستشفيات أحمد ماهر التعليمى ، والمنيرة و القصر العينى ) ، وتواصلت اللجنة مع وزارة الصحة     لتفصيل الارقام الخاصة بالاصابات ، وطبيعتها ، كما التقت بأسر ومحامى بعض المعتقلين أثناء الأحداث ، وراجعت البيانات الرسمية والتحليلات الإعلامية المختلفة عن مسار الأحداث وأبعادها .
تطور الأحداث
ووفقاً لشهادات الشهود الذين  تواصلت معهم اللجنة ، ومعاينتها ، والأدلة التى عُرضت عليها ، جرى تسلسل الأحداث على النحو التالى :
- قامت جمعية " الوعد الامين " الأهلية بتنظيم تكريم لبعض أسر الشهداء بمسرح البالون بالعجوزة مساء 28/6/2011  ، وفوجئت بأعداد كبيرة  من المواطنين ترغب فى دخول هذا  الحفل ، وبينما أخطرهم منظمو الحفل بأن الدخول قاصر على المدعوين بدعوات مسبقة ، فقد أصروا على اقتحام المكان عنوة ، وقام بعضهم بالتعدى والتخريب لمرافق المسرح وتم تفريقهم من جانب الشرطة ، فيما اتجه بعضهم إلى أسر الشهداء المعتصة أمام ماسبيرو منذ بضعة أيام ، وجرى إقناع بعض أسر الشهداء المعتصمين أمام ماسيبرو بالتوجه إلى مسرح البالون للمشاركة فى حفل التكريم ، وانخرط بعضهم فى المشاجرات التى حدثت فى المسرح .
- قامت الشرطة بفض المشاجرات ، وألقت القبض على عدد من الأشخاص من بينهم أم أحد الشهداء ، واقتيدت إلى قسم شرطة العجوزة حيث تعرضت للضرب والاهانة ، وأفرج عنها مساء نفس اليوم .
- توجهت أعداد غفيرة من المتظاهرين باتجاه شارع نوبار ، مع تخريب عدد من السيارات أثناء تقدمهم باتجاه محال رئيسية ، ولم يقبلوا رجاء أصحاب المحال بعدم الاعتداء على محالهم ، مما دعا أصحاب بعض المحال والعاملين فيها  الى التصدى لهم بالتعاون مع قوات الأمن التى كانت موجودة على مقربة من مكان الاحداث ، وانضمام عدد من الشباب قدموا من منطقة عابدين لمنع هذا الاعتداء، وتراجع المهاجمون، واستخدموا الحجارة فى قصف القوات الأمنية  .
- أكدت القيادة الميدانية للشرطة التى كانت موجودة فى شارع نوبارللمواطنين أن لديها تعليمات مشددة بعدم اطلاق النار ، كما اصرت على تأجيل أمر بانسحابها حتى لا يعاود المهاجمون الاعتداء على أصحاب المحال .
- لاحظ أعضاء لجنة المجلس القومى لحقوق الانسان انتشار الحجارة وخاصة كسر الرخام ، والزجاج فى مساحات كبيرة فى منطقة الاحداث ،واستمعوا إلى شهادات أشارت إلى تكديس أكوام من هذه الحجارة نقلتها سيارات لا تحمل لوحات معدنية    وخاصة  فى الشوارع التى شهدت المظاهرات .
- استخدمت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع بكميات كبيرة لتفريق المتظاهرين كما استخدمت طلقات الخرطوش ، وأعادت رشق المتظاهرين بالحجارة التى القيت عليهم .
- واستخدم المتظاهرون ، كسر الحجارة ، والاسلحة البيضاء ، وزجاجات الملتوف .
- لم يصل إلى علم المجلس وقوع أية وفيات ، وأكدت الروايات الرسمية هذا ، وبلغ أعداد المصابين ، وفقاً لوزارة الصحة ، 1140 مصاباً بينهم أكثر من سبعين مصاباً من رجال الشرطة .
- وتراوحت الاصابات بين جروح قطعية ، وإصابات بالخرطوش ، واختناق جراء استخدام القنابل المسيلة للدموع من جانب الشرطة ، وحرق إطارات سيارات من جانب المتظاهرين .
- وقد تم اسعاف معظم الحالات وانصرافهما  من المستشفى الميدانى ، والمستشفيات التى أحيلوا إليها ، عدا حالات محدودة لازالت تخضع للعلاج من بينها حالة اسلام فتحى مخيمر (18 سنة صاحب بوفيه متنقل فى ميدان التحرير ) الذى سقطت عليه زجاجة مولتوف خلال التراشق بين المتظاهرين والشرطة وأحدثت به حروقاً بنسبة 60 % من الدرجة الثالثة وفقاً لتقرير مستشفى أحمد ماهر التعليمى .
- روج أشخاص لشائعة  مقتل محتجز من جراء التعذيب بوزارة الداخلية لحفز  المتظاهرين  لاقتحام الوزارة ، فيما كان متظاهرون يتوجهون إليها لتقديم شكاوى بشأن اعتقال عدد من الأفراد من أمام مسرح البالون .
- كما لاحظ أعضاء اللجنة أن نمط مهاجمة المتظاهرين للشرطة كان ينطوى على الرغبة فى الامتهان مثل نزع ملابس جندى جرى اختطافه ، ومحاولة إحراق أحد الجنود ، وملاحقة بعض المصابين منهم الى المستشفيات للفتك بهم ، وفقا لشهادة مدير إحدى المستشفيات.
- اقتصر تعامل السلطات مع التظاهرات على قوات الشرطة حتى مساء اليوم الثانى من الأحداث واتساع نطاق أعمال العنف ، وعززت  قوات الجيش الشرطة مساء اليوم الثانى .
الاستخلاصات والتوصيات
1. فى تحليله للأحداث وخلفياتها استخلص فريق تقصى الحقائق الاستنتاجات التالية:
أ‌. وقعت هذه الأحداث فى سياق مشحون بالاحتقان على خلفية بطء اجراءات محاكمة المتهمين أو المشتبه فيهم بجرائم قتل المتظاهرين خلال أحداث الثورة.
ب‌. شعور المصابين وأسرهم بعدم اهتمام الدولة والرأى العام بأوجه المعاناة التى يعيشونها ، فى غياب رؤية منهجية من قبل الدولة للتعامل مع ملف ضحايا الثورة وترك الأمر لمجموعة من المبادرات الأهلية غير المنظمة .
ت‌. الشعور السائد بالقلق من جانب المجتمع تجاه مسار تحقيق أهداف الثورة والتباس المسار السياسى مما يخلق بيئة صالحة لشيوع الاضطراب فى المجتمع.
ث‌. عمل أطراف مستفيدة من الانفلات الأمنى على الحيلولة دون عودة أجهزة الشرطة لإستنئاف دورها المهنى فى الضبط الاجتماعى .
2. وفى معاينته لمواقع الأحداث وتسلسلها وروايات شهود العيان استخلص فريق تقصى الحقائق ما يلى :
أ‌. يجمع مسار الأحداث بين مشهدى الترتيب المسبق ، والتفاعل العفوى ، يشير إلى ذلك الشهادات المتعلقة بنقل الحجارة إلى مواقع  الأحداث بسيارات لا تحمل لوحات معدنية ،  وافتعال أزمة غير مبررة فى احتفالية تكريم بعض أسر الشهداء فى مسرح البالون ، والاقتحام غير المبرر لمرافق المسرح والقيام ببعض الاعمال التخريبية ، ومحاولة جذب المعتصمين الباحثين عن الحق من أمام ماسيبرو لمسرح الأحداث .
ب‌. استخدام الشرطة المفرط للقوة  متمثلاً فى اطلاق عدد كبير من  القنابل المسيلة للدموع لايتناسب مع اجمالى أعداد المتظاهرين ، وكذلك استخدام طلقات الخرطوش على نحو  أدى إلى ارتفاع عدد المصابين ، وبفحص نوعية بعض الفوارغ  من القنابل المسيلة للدموع التى تحصل عليها أعضاء اللجنة تبين أنها من طرازات ( 518 ، و501 ، و 560 ، و350 ) التى تتفاوت فى المدى والقوة
ت‌. قيام الشرطة بإعتقال بعض المواطنين أثناء اسعافهم ، وقد ساهم ذلك إلى جانب استخدام  الشرطة للقوة المفرطة فى إثارة المواطنين وانضمام أعداد كبيرة منهم إلى المتظاهرين .
ث‌. عدم اعلان السلطات عن أعداد المعتقلين وأسمائهم ، وأماكن احتجازهم ، واحالتهم للنيابات العسكرية على نحو أصبح يمثل نمطاً متكررا يتعارض كلية     مع معايير المحاكمة العادلة والمنصفة .
ج‌. وقد لاحظت اللجنة بقلق ظهور جماعات منظمة بين المتظاهرين تقود أعمال العنف مزودة بأسلحة بيضاء ، وزجاجات " مولتوف " ، ويرتدى بعضهم زياً موحداً ويحرصون على اظهار ما يحملونه من أوشام على أذرعهم .
ح‌. كما لاحظت بقلق نشر شائعات بين المتظاهرين عن وفاة أحد المحتجزين بوزارة الداخلية جراء التعذيب ، بهدف الاثارة ودفع المتظاهرين لإقتحام مقر وزارة الداخلية ، فضلا عن ظهور نمط فى تعامل بعض المتظاهرين مع رجال الشرطة على نحو يسعى إلى امتهانهم جراء استفزاز أحد رجال الأمن المركزى للمتظاهرين بالرقص بالسيف أمام مرؤسيه ، وتوجيه أحد الضباط ألفاظاً نابية للمتظاهرين عن طريق مكبر للصوت .
خ‌. وقد لمست اللجنة خلال تفقدها للمستشفيات شعوراً بالترويع للقائمين على المستشفيات من أطباء وهيئة تمريض ، واداريين ، جراء تعرض المستشفيات خاصة فى مثل هذه الظروف الاستثنائية لاعتداءات من جانب أشخاص خارجين على القانون يستهدفون ملاحقة المصابين ، أو الحصول على المواد المخدرة ، أو املاء أسبقية علاج مرافقيهم على حالات حرجة يقومون بعلاجها ، أو محاولة انتزاع تقاير طبية غير مطابقة للحقيقة ولأهداف شخصية ، وطالب مديرو بعض المستشفيات نقل استغاثتهم إلى أجهزة الدولة لتوفير الحماية الأمنية لهذه المستشفيات .
التوصيات
وفى سياق هذه الاستخلاصات والاستنتاجات يخلص المجلس القومى لحقوق الانسان الى التوصيات التالية :
أ‌. دون اخلال بمعايير المحاكمة العادلة التى يكفلها القانون الوطنى والمعايير الدولية ، فإن المجلس يؤكد على ضرورة التعجيل فى اجراء المحاكمات المتعلقة بالمتهمين والمشتبه بهم فى جرائم قتل واصابة المتظاهرين سلميا خلال الثورة على نحو عاجل وعادل وعلنى ، ويناشد المجلس القومى لحقوق الانسان مجلس القضاء الأعلى اصدار قرار بتفرغ الدوائر التى تتولى هذه المحاكمات فى نظر جرائم قتل المتظاهرين فقط .
ب‌. ضرورة أن يسمح بحضور ممثلى الضحايا فى المحاكمات المعنية لمتابعة اجراءات المحاكمة باعتباره حق من حقوق الضحايا وفقاً للمعايير الدولية للمحاكمة العادلة والمنصفة .
ت‌. يوصى المجلس بسرعة تفعيل المؤسسة التى أنشأتها الدولة لرعاية أسر الشهداء والمصابين وسرعة اصدار اللائحة التنفيذية للمؤسسة، وتوفير الإعلام الكافى بشأنها للمستفيدين بخدماتها وحث مؤسسات المجتمع المدنى المعنية لدعم أسر الضحايا مادياً لتنسيق دعمها المادى مع مؤسسات الدولة .
ث‌. دعم جهود الدولة فى تسريع وتيرة استكمال إعادة دور الشرطة فى أداء واجباتها المهنية لوضع حد لحالة الانفلات الأمنى ، وتطبيق المعايير الدولية للعمل الشرطى وإعادة هيكلة جهاز الشرطة على أسس  سليمة حديثه يراعى فيها احترام حقوق الانسان وحرياته الاساسية .
ج‌. يدعم المجلس القومى لحقوق الانسان بشدة مطالب مسئولى المستشفيات القريبة من مواقع الأحداث بتوفير الحماية اللازمة ، ويطالب بمد هذه الحماية لكافة المستشفيات العامة والتى تشكو من ذات الظاهرة التى تسبب فى انتهاك صارخ للعديد من الحقوق الأساسية للمواطنين .
  فيديوهات عن الاحداث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى