آخر المواضيع

آخر الأخبار

06‏/03‏/2012

وحيات امك ….. نتنياهو: إسرائيل سيدة مصيرها

 نتنياهو: إسرائيل سيدة مصيرها

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  إن العقوبات والدبلوماسية فشلتا في إنهاء البرنامج النووي الإيراني، محذرا من "تكلفة الانتظار". جاء ذلك في خطابٍ أمام أهم جماعة أميركية يهودية ضاغطة، أعقب قمة مع الرئيس الأميركي  باراك أوباما حملت مع ذلك تطمينا بأن تل أبيب لم تتخذ بعدُ قرارا بمهاجمة إيران.

وخطب نتنياهو في مجلس العلاقات العامة الأميركية الإسرائيلية (آيباك) قائلا "لا يمكن لأي منا تحمل تكلفة الانتظار لفترة أطول"، مهاجمًا سياسة الاحتواء في التعامل مع الملف.

وقال "كرئيس وزراء لن أسمح أبدا بأن يعيش شعبي وقد حاق به خطر الفناء"، مشبها التهديد الإيراني بما تسميه إسرائيل المحرقة خلال الحرب العالمية الثانية.

"سيدة مصيرها"
وجاء خطابُ آيباك -الذي قوبل بتصفيق شديد- بُعيدَ قمة عقدها أمس في البيت الأبيض مع أوباما، أكد فيها نتنياهو أن إسرائيل "سيدة مصيرها"، لكنه حمل لمُضيفه الأميركي مع ذلك تطمينا بأن تل أبيب لم تتخذ بعدُ قرارها بمهاجمة برنامج إيران النووي.

وهيمن النووي الإيراني على قمةٍ أراد فيها أوباما إقناع نتنياهو بأن العقوبات والضغط ضد إيران يؤتيان أكلهما، وبأن من الضّار استعجال الضربة العسكرية. 

وذكرت مصادر قريبة من المحادثات أن نتنياهو أكد أن إسرائيل لم تتخذ بعد قرارها بشأن مهاجمة إيران، لكنها تحتفظ بحق استعمال القوة العسكرية ضد هذا البلد. ونُقِل عن نتنياهو قوله لأوباما إن "العقوبات (على إيران) تشتد، لكن الوقت ينفد".

وقال أوباما إنه ونتنياهو يريان أنه ما زالت هناك فرصة لتحقيق حل دبلوماسي، لكن هذا التأكيد لم يرد على لسان رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي اكتفى بالقول "إسرائيل وأميركا تقفان معا". كما قال بعد المحادثات إن "أوباما يفهم موقفنا وحقنا في الدفاع عن النفس".

وكان أوباما قد ألقى الأحد أمام آيباك خطابا في حضور الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز  حذر فيه من استسهال لغة الحرب، مؤكدا أن العقوبات تفعل مفعولها ضد إيران. 

ضمانات أميركية
وتريد إسرائيل ضمانات واضحة بأن واشنطن ستكون جاهزة فعلا لاستعمال القوة ضد إيران التي يتهمها الغرب بمحاولة تصنيع قنبلة ذرية، وتقول هي إن برنامجها لأغراض سلمية، متمسكة بتخصيب اليورانيوم، وهو ما كلفها حزمًا من العقوبات الأممية والأميركية والأوروبية.

وتخشى إسرائيل أن تستطيع إيران بمرور الوقت دفن مكونات برنامجها النووي عميقا تحت الأرض، بما يحميها من القنابل الإسرائيلية الخارقة للتحصينات والتي تقل قوتها عن نظيرتها الموجودة في الترسانة الأميركية.

ويقول المسؤولون الأميركيون إن إيران تريد تصنيع السلاح النووي، لكنهم يقرون بعدم وجود معلومات استخبارية تجزم بأنها قد قررت أخيرا إنتاج القنبلة الذرية.

 

الجزيرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى