آخر المواضيع

آخر الأخبار

16‏/03‏/2012

اتساع رقعة الإصابة بمرض الحمى القلاعية


إحدى حملات تطعيم الماشية ضد الحمى تصوير: روجيه أنيس


الشروق
ارتفع عدد حالات الاشتباه بمرض الحمى القلاعية على مستوى الجمهورية لـ24 ألفا و573 حالة، والنفوق لألفين و13 حالة، حسب تقارير المتابعة اليومية لوزارة الزراعة.
ورصد التقرير أن هناك 3 محافظات احتلت المراكز الأولى فى معدلات الاشتباه بالمرض، وهى الغربية (10371حالة) والدقهلية (2436حالة) والإسكندرية (1668حالة)، واحتلت 3 محافظات أعلى معدلات نفوق وهى الغربية (850 حالة) والسويس (153 حالة)، وكفر الشيخ (120حالة) وباقى حالات النفوق موزعة على مستوى الجمهورية.
يأتى ذلك فيما قال مدير مديرية الطب البيطرى بالجيزة د. سيد جاد المولى، أن إجمالى عدد حالات الإصابة بالحمى القلاعية على مستوى المحافظة، بلغ 1090 حالة إصابة يتم علاجها حاليا، مشيرا إلى نفوق 49 حالة من إجمالى 250 ألف رأس ماشية.
وأكد جاد المولى أن العلاج يهدف لتخفيف الأعراض الجانبية للمرض. مشيرا إلى أن غالبية حالات النفوق للحيوانات كانت للماشية الصغيرة، نظرا لضعف مناعتها. وأشار إلى أن هيئة الخدمات البيطرية، ستورد الأمصال اللازمة لعلاج المرض الجديد من الحمى القلاعية الأسبوع المقبل.
كما ارتفعت حالات الإصابة إلى 40 حالة بقرية الهنداو بمركز الداخلة بالوادى الجديد، وهى البؤرة الأولى التى ظهر بها المرض على مستوى المحافظة.
وقال الدكتور محمد بشير مدير عام الطب البيطرى، إن جميع الحالات المصابة بالمرض والمشتبه فى إصابتها، حصلت على التحصينات اللازمة، وإنه لا توجد أى حالات نفوق بين الماشية على مستوى المحافظة.
من جانبه، أعلن المهندس أحمد زكى عابدين محافظ كفر الشيخ، تخصيص 10 مدافن صحية بمختلف مراكز المحافظة لدفن المواشى النافقة.
وقال المهندس مختار الحملاوى محافظ البحيرة، إن عدد الحالات المصابة بمرض الحمى القلاعية بالمحافظة بلغ 1265 رأس ماشية، تم علاج عدد 1060، ونفق منها 62 حالة.
وفى سوهاج تقدم عشرات المزارعين ببلاغات للأجهزة الأمنية، تكشف نفوق 10 رءوس ماشية، بعد إصابتها بالمرض. كما تقدم محمود على محمد وأربعة مزارعين من قرية عنيبس، ببلاغ يؤكد نفوق 5 رءوس ماشية مملوكة لهم.
وأعلن عادل زايد محافظ القليوبية، عن خطة احترازية لمقاومة مرض الحمى القلاعية، وتقضى بعمل أكمنة ثابتة ومتحركة بالتنسيق بين مديرية الأمن ومديرية الطب البيطرى والزراعة، على الطرق الرئيسية والفرعية لضبط المخالفين، والتى نجحت فى ضبط سيارتين قادمتين من محافظة البحيرة تحملان 30 رأس ماشية. وأكد عادل أنور مدير عام الطب البيطرى، الإنتهاء من تحصين 25 ألف رأس من الأبقار والجاموس، وعلاج 843 حالة إصابة، وتطهير 87 حظيرة ومزرعة. مشيرا إلى أن حالات النفوق لم تتعد 70 رأسا، فى حين بلغت حالات الاشتباه 950 حالة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى