آخر المواضيع

آخر الأخبار

22‏/03‏/2012

الانترنت في مصر: من منبر للمعارضة إلى حلبة للصراع السياسي

NRS-Import

الانترنت في مصر: من منبر للمعارضة إلى حلبة للصراع السياسي

لعب المدونون ونشطاء الإنترنت دوراً حيوياً في المجَالِ السياسي في مصر ما قبل الثورة. لكن البعض يرى الآن أن هذا الدور قد تغير حيث يتحول الانترنت من منبر كان يقتصر على المعارضة إلى ساحة للصراع السياسي بين مختلف التيارات.

منذ عام 2005 ومع انفتاح المجال السياسي بعد التعديلات الدستورية التي أقرها نظام مبارك في تلك الفترة، تحول الانترنت إلى المنبر الوحيد المتاح أمام الشباب والقوى المعارضة المطالبة بالتغيير. ولعب المدونون في ذلك الوقت الدور الأهم عبر كتاباتهم التي سعوا من خلالها إلى كشف مساوئ النظام والتحريض ضده بالطرق السلمية.

فوضى الانترنت

المدونون العرب والثورة..لقاء في تونس

ازداد هذا الدور مع ظهور الشبكات الاجتماعية، خصوصاً "تويتر" و"الفيسبوك" حيث اتسعت القاعدة لمستخدمي الانترنت في مصر لتتجاوز في عام 2010 حاجز العشرة ملايين مستخدم. ويرى الكثير من المحللين أن صفحة "خالد سعيد" على الفيسبوك كانت من أهم التجمعات التي أدت إلى تفجر الأحداث في 25 يناير. لكن، في الوقت ذاته يرى كثيرون، ومنهم المدون المصري وائل عباس، أن تركيبة الانترنت في مصر تغيرت كثيراً بعد الثورة.

يرصد وائل عباس التغيير الذي حدث في مجتمع الانترنت المصري على مستويين؛ الأول يتمثل في تضاعف عدد مستخدمي الانترنت في مصر بعد الثورة ويضرب مثلاً على ذلك قائلاً: "قبل الثورة كان عدد متابعي حسابي على تويتر لا يتجاوز 6 آلاف متابع أما الآن فقد تجاوز السبعين ألفاً. فالناس تريد أن تتعرف أكثر على الانترنت وما يدور فيه خصوصاً بعد الثورة التي يعتقد البعض أن الانترنت تسبب فيها".

لكن هذه الزيادة العددية لم تنعكس بشكل ايجابي على محتوى الانترنت المصري، بل العكس، فقد أدت طبقاً لما يقوله وائل عباس إلى "حالة فوضى" على الانترنت. حيث لم يعد استخدامه مقصوراً على المعارضة.

يوضح عباس قائلاً: "قوى السلطة والمؤيدين لها، بداية من المجلس العسكري وحتى بعض الشخصيات الإعلامية التي تدافع عنها، تستخدم الانترنت للترويج لسياسات المجلس، وتشويه الثورة والثوار. أيضاً تراجع حركة التدوين لصالح الشبكات الاجتماعية سهل من عملية التأثير على الأفراد. فالتدوين يحتاج إلى مهارات ومعرفة، لكن الآن ومع الشبكات الاجتماعية، كل الناس أصبح لها صوت وكلمة ورأي".

اللجان الإلكترونية أداة السلطة على الإنترنت

يشير وائل عباس صاحب مدونة الوعي المصري إلى ظاهرة أخرى وهى ما أصبح يعرف "باللجان الالكترونية" التي تشكلت في زمن جمال مبارك. وكان يقصد بها مجموعة من الشباب الذين يعملون مقابل أجر محدد، على الترويج لسياسات الحزب الوطني على الانترنت والدفاع تحديداً عن جمال مبارك ونشر التعليقات السلبية والإشاعات عن المعارضين.

ورغم انتهاء الحزب الوطني إلا أن البعض يرى أن "اللجان الإلكترونية" لا تزال نمطاً مستخدماً للتأثير على الانترنت من قبل تيارات سياسية أخرى. حيث تقوم بالتجسس على صفحات النشطاء ونشر صور خاصة لهم بهدف التشهير بهم على الإنترنت. ويوضح وائل خطورة عمل اللجان الإلكترونية قائلاً: "للأسف الكثير من القنوات التلفزيونية والجرائد اليومية تأخذ مصادر معلوماتها عن هذه اللجان الالكترونية الأمر الذي يؤثر بالسلب على صورة الثورة".

التيارات الإسلامية في ساحة التدوين

أحمد وائل

أحمد وائل رئيس تحرير جريدة "وصلة" المعنية بمتابعة حراك التدوين العربي، يرى أن حركة التدوين المصري لم تتراجع، لكن أصابها تحول نوعي. فمعظم أفراد الجيل الذي بدأ حركة التدوين أصبحوا من الفاعلين في المجال السياسي، وأصبح بعضهم أعضاء في البرلمان أو في أحزاب وحركات سياسية مؤثرة.

لكن طبقاً لما يقول وائل: "هناك تغيير نوعي في طبيعة النشاط على الانترنت، فالتدوين لم يعد بنفس القوة أو الكمية ولكن ينشط في حالة الحملات الجماعية، على سبيل المثال حملة الإفراج عن أحمد دومة الناشط في حركة 6 أبريل، أو حملة التدوين لفضح انتهاكات العسكر".

يشير وائل أيضاً إلى التوسع في استخدام الانترنت والمدونات من قبل تيارات الإسلام السياسي ويضرب مثالاً على ذلك بمدونة "نخبة الإصلاح" لنادر بكار، المتحدث باسم حزب النور، إلى جانب النشاط المكثف على الانترنت من قبل حملات مؤيدي الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل.

لكن رغم كل هذا يقول وائل: "موقع تويتر لا يزال في المقدمة وهو المساحة الأكثر نشاطاً وحيوية، وهو الساحة التي تعكس النقاش والتنافس بين مختلف التيارات السياسية الموجودة على الانترنت".

أحمد ناجي - القاهرة

مراجعة: عبد الرحمن عثمان

DW

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى