آخر المواضيع

آخر الأخبار

13‏/03‏/2012

نشرة البترول

تجنبا لتفجيره مرة أخري.. إخفاء العلامات الدالة علي مسار خط الغاز بسيناء

clip_image002

القاهرة - قالت مصادر مسؤولة بوزارة البترول أن شركة ''جاسكو'' المشرفة على تشغيل خط الغاز عمدت خلال الفترة الماضية إلى محاولة إخفاء العلامات الدالة على مسار خط الغاز في سيناء، في إطار إجراءاتها الأمنية لتفادى تعرض الخط لهجمات من المسلحين.

أضاف أن عمليات التفجير التى تستهدف الخط تأتى في ظل معرفة المهاجمين، أن هناك صعوبات طبيعية وجغرافية تحول دون التأمين الكامل للخط، الذي يمتد 160 كيلو فى الصحراء من الغرب للشرق.

وكان مجهولون قد فجروا يوم الإثنين الماضي أنبوب الغاز المؤدي لإسرائيل، بالقرب من حي الزهور، جنوب العريش العاصمة بعد 6 أيام فقط من الإعلان رسميًا عن استنئاف العمل بالخط.

وكشفت مصادر بوزارة البترول- طلبت عدم ذكر اسمها- أن الجانب الإسرائيلي لم يحصل منذ مطلع العام على الكميات المنصوص عليها بالتعاقد، لتوقفه 12 مرة خلال عام بسبب التفجيرات التي استهدفت الخط، وحالت دون الاستفادة منه بالشكل المستهدف من الاتفاق الذي تم توقيعه في 2005.

كان من المقرر أن يزود خط الغاز إسرائيل بما يعادل 43% من استهلاكها من الغاز الطبيعي الذي تستخدم 40% منه لتوليد الكهرباء، كما تزود مصر الأردن بـ80% من حاجاته لتغذية محطاته لإنتاج الكهرباء.

وسبق أن تعرض خط الأنابيب هذا الذي يعبر سيناء ليصل الغاز إلى هذين البلدين المتجاورين لـ12 تفجيرًا في عام، رغم الإجراءات الجديدة التي تعلنها السلطات في كل مرة، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذه الاعتداءات.

 

العاملون بمستشفى بترول الإسكندرية يطالبون الوزير بالتدخل

clip_image003

الإسكندرية- محمد التهامي:

طالب أطباء وممرضو وفنيو وإداريو مستشفى البترول بالإسكندرية عبد الله غراب وزير البترول بالتدخل، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لتلبية مطلب العاملين بالمستشفى، وإنهاء تكليف أعضاء مجلس الإدارة، وتعيين مدير جديد وتكليفه بتشكيل مجلس إدارة جديد؛ من أجل نهضة هذا الصرح الطبي العظيم.

وأكدوا في مذكرة أرسلوها إلى وزير البترول، اليوم، أن تغيير الإدارة من شأنه تحسين الخدمة الطبية المقدمة للعاملين بالقطاع، وتغير الفكرة السيئة لدى الكثير من العاملين بقطاع البترول عن تدني الخدمة الطبية في كثير من الأحيان نظرًا لسوء إدارة المستشفى في توجيه الإمكانات المادية لصالح المرضى والعاملين.

وأشاروا إلى أن اعتصامهم دخل أسبوعه الثاني؛ احتجاجًا على التعسف الشديد الذي لاقاه العاملون بالمستشفى من قبل مجلس الإدارة، سواء بالفصل للأطباء وهيئة التمريض أو بالنقل من مكان العمل مجال التخصص إلى عمل وتخصص آخر، وأيضًا إهدار حقوق بعض العاملين بإلغاء بدلات مالية بعد صدور قرار باستحقاقها بمدة زمنية تصل إلى عام كامل، وتوقيع عقوبات إدارية مخالفة للقانون.

وشددوا في مذكرتهم على أن الاعتصام لم يتعرض لحياة المرضى المترددين على المستشفى بأي حال من الأحوال، وأن العمل داخل المستشفى بجميع أقسامه الداخلية والخارجية وخاصة العناية المركزة والعمليات يسير بانتظام ولم يتأثر

"الحرية والعدالة" بدمياط ينجح في حل أزمة عمال "الوسطاني للبترول"

clip_image005

دمياط- محمد محمود:

أصدرت شركة "الوسطاني" للبترول قرارًا، مساء أمس، بتثبيت 35 عاملاً بشركة "إيبسكو" للخدمات البترولية التابعة للوسطاني، على أن يتم إدراج مستحقاتهم المالية بعد التثبيت في ميزانية 1/7/2012، وأن يتمتعوا بكل حقوقهم المالية.

جاء ذلك بعد مساعٍ مكثفة من النائبين محمد الدنجاوي وتيسير دبا عضوي الهيئة البرلمانية لحزب "الحرية والعدالة" بمجلس الشورى عن محافظة دمياط لحل الأزمة.

 

اعتصام عمال البترول بالمعادى للمطالبة بالتثبيت تضامنا مع زملائهم فى العريش

clip_image007

تضامنا مع زملائهم بالعريش، دخل العشرات من العاملين بعقود فى شركة شمال سيناء للبترول، بمقر الشركة بالمعادى، والتابعة للشركة المصرية للخدمات البترولية (أبيسكو)، فى اعتصام مفتوح عن العمل اليوم، احتجاجا على عدم تعيينهم، وللمطالبة بتثبيتهم على درجات مالية بالشركة.

وقرر العاملون المبيت بمقر الشركة، رافضين العودة للعمل حتى تتم الاستجابة لمطالب المؤقتين بالشركة.

وكان العاملون بعقود بشركة شمال سيناء للبترول التابعة للشركة المصرية للخدمات البترولية (أبيسكو)، دخلوا فى إضراب عن العمل أمس، الأحد، وهددوا بقطع الطريق الدولى (القنطرة شرق العريش رفح) إذا لم يتم تثبيتهم بالشركة، خاصة أنه مر أكثر من 5 سنوات على تعاقدهم للعمل بالشركة، ولم يلتزم المسئولون بوعودهم تجاه تسوية أوضاعهم، على حد قولهم.

للمرة الثالثة.. تأجيل محاكمة سامح فهمي في ''تصدير الغاز''

مصرقررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار بشير عبد العال، تأجيل نظر محاكمة وزير البترول الأسبق سامح فهمي، وآخرين، لجلسة الثلاثاء، لليوم الثالث على التوالى، لاستكمال مناقشة الشهود.

شاهد في قضية تصدير الغاز لإسرائيل‏:‏ فهمي وعبيد أضروا بالمال العام

الأهرام اليومي الأهرام اليومي : 13 - 03 - 2012

clip_image008

كتب أمير هزاع‏:

‏ استكملت امس محكمة جنايات القاهرة جلساتها في نظر قضية تصدير الغاز الطبيعي لاسرائيل بأسعار بخسة واهدار المال العام في مبالغ قدرت ب‏715‏ مليون دولار . والمتهم فيها كل من المهندس سامح فهمي, وزير البترول الاسبق, ورجل الاعمال الهارب حسين سالم و5 آخرون من قياد ات وزارة البترول.. عقدت الجلسة برئاسة المستشار بشير عبدالعال وعضوية المستشارين سيد توني واحمد يوسف وامانة سر ممدوح غريب واحمد رجب. وقد بدأت الجلسة بإثبات حضور المتهمين وتم ايداعهم قفص الاتهام وسط حراسة امنية مشددة حيث استمعت المحكمة لاقوال شاهد الاثبات محسن اسماعيل عضو اللجنة التي وضعت تقريرها حول القضية, الذي اكد ان سرعة التفاوض في صفقة تصدير الغاز لاسرائيل كان يصيبها تدن في الاسعار كما شابها مخالفات لاحكام وقواعد القانون واللوائح المنظمة لبيع منتجات البترول من جانب عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء الاسبق وسامح فهمي وزير البترول الاسبق ومعاونيه وان الاسعار التي تم بها ضخ الغاز لشركة كهرباء اسرائيل لاتحقق اي ميزة سعرية لمصر الامر الذي اضر بالمال العام.

 

قرض بـ1.2 مليار دولار من «الإسلامي للتنمية» لتمويل شراء سلع تموينية وبترولية

clip_image009

وقعت الحكومة اتفاقًا مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، تتبع البنك الإسلامي للتنمية، للحصول على قرض قيمته 1.2 مليار دولار على مدار 3 سنوات لصالح هيئة البترول وهيئة السلع التموينية على مدار 3 سنوات وبفائدة تبلغ 3.75%.

وقالت فايزه أبو النجا، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، فى مؤتمر صحفى مشترك مع الدكتور وليد الوهيب، رئيس المؤسسة، ووزيرا البترول والمالية، إن هذا التمويل يأتي في إطار حرص الحكومة الراهنة على توفير مُنتجي القمح والبترول، لكونهما من السلع الاستراتيجية للمجتمع، خاصة أن ذلك التمويل وهو اتفاق مرابحة مباشر بين المؤسسة والهيئتين بحيث يضمن تقديم المؤسسة 400 مليون دولار مناصفة بين الهيئة العامة للبترول والهيئة العامة للسلع التموينية لاستيراد البترول ومشتقاته والقمح والمواد الغذائية ويُجدد على مدار ثلاث سنوات بإجمالي مبلغ 1.2 مليار دولار.

وأوضحت أبو النجا، أن المؤسسة حرصت من جانبها على مساندة الاقتصاد المصري خلال الفترة الراهنة، ولذا اعتبرت شروط التمويل ميسرة، حيث إن سعر الفائدة لذلك التمويل 3.75% سنويًا، وذلك مقارنة بسعر الفائدة وفقًا لتخفيض التصنيف الائتمانى لمصر الذى يتراوح بين 4.25% و4.5%.

وأشارت إلى أن هذا التمويل يساهم في رفع عبء تدبير العملة الأجنبية والتمويل الأجنبي وتقليل الطلب على الاحتياطي النقدي، وبالتالي يعطي فرصة لكي يصل الاحتياطي النقدي إلى ما كان عليه سابقًا مما سيدعم الاقتصاد المصري ويخفف من حدة التباطؤ الاقتصادي.

من جانبه أعرب الدكتور وليد الوهيب، الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عن سعادته بتوقيع هذا الاتفاق مع مصر التى تتمتع بمكانة كبيرة لدى العرب والمسلمين في كل ربوع الأرض فهي تساهم باستمرار في كل الأعمال العربية والإسلامية وقدمت تضحيات كبيرة من أجل أمتها العربية والإسلامية، وأشار إلى أن المؤسسة لن تتردد في مراجعة أسعار الفائدة على التمويل لمصر.

وقال الوهيب، إن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، تعد إحدى أذرع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، الذي يعد شريكًا أساسيًا للتنمية في مصر، حيث تهدف المؤسسة إلى تنمية وتشجيع التجارة البينية والتعاون التجاري بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

من جانبه قال الدكتور ممتاز السعيد، وزير المالية، إن هذا التمويل سيساعد في خفض السحب من الاحتياطي النقدي الأجنبي ويمنح الحكومة المصرية تسهيلًا لاستيفاء واستيراد احتياجات المواطنيين خاصة من البوتاجاز والقمح، مشيرًا إلى أهمية توقيت هذه الاتفاقية لتخفيف العبء عن السحب من الاحتياطي للنقد الأجنبي.

وقال عبد الله غراب، وزير البترول، إن هذا التمويل مناسب تمامًا لتوفير النقد اللازم لاستيراد أحد أهم احتياجات المواطن المصري وهو البوتاجاز وأن تمويل البنك الإسلامي لهذا الأمر دليل أخوة وعلاقات وطيدة بين مصر والبنك والقائمين عليه.

وشهد التوقيع الدكتور كمال الجنزوري، رئيس الوزراء، ووقعت الاتفاقية فايزة أبو النجا، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، نيابـة عن الحكومة، مع الدكتور وليد الوهيب، الرئيس التنفيذي للمؤسسة، وبحضور وزراء المالية والبترول والتموين، كما حضر مراسم التوقيع جمال السيد عمر، مدير مكتب الرئيس التنفيذي للمؤسسة، والمهندس عماد عطا الله، مدير التمويل المسؤول عن عمليات جمهورية مصر العربية، وكذا رؤساء الهيئتين المعنيتين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى