آخر المواضيع

آخر الأخبار

27‏/04‏/2012

3685 تعدياً علي الأراضي الزراعية في ثلاثة أيام

 

كشف تقرير رسمي صادر عن وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، ارتفاع حالات التعدي عليى الأراضي الزراعية إلي 391 ألفا، و848 حالة حتى 24 أبريل الجاري، بزيادة 3 آلاف و685 حالة خلال 3 أيام فقط.
وأوضح التقرير، الذي حصلت «المصري اليوم» علي نسخة منه، أن مساحات الأراضي الزراعية التي تم التعدي عليها بالبناء والتشوين بلغت 16 ألفا و354 فدانا، بزيادة 200 فدان خلال 3 أيام، رغم تشكيك مصادر رسمية رفيعة المستوي بوزارة الزراعة في الإحصاءات التي أعلنتها الوزارة، مشيرين إلي أنها تقترب من ضعفي التقديرات الرسمية، بسبب انتشار الفساد في أجهزة حماية الأراضي بمديريات الزراعة في المحافظات.
وشدد التقرير الرسمي على أن الحكومة لم تنجح سوى في إزالة التعديات عن 1586 فدانا، من إجمالي المساحات التي تم التعدي عليها بالبناء، وذلك بنسبة 0.004% بدلا من استخدامها في الأغراض الزراعية.
بينما أكد الدكتور إسماعيل عبد الجليل، رئيس مركز بحوث الصحراء السابق، أن مصر من أعلي دول العالم في معدلات التصحر، مشيرا إلي أن استمرار التعديات علي الأراضي الزراعية، يهدد خطط الدولة في التنمية الزراعية، ويحولها إلى أكثر المناطق قحولة، وتأثرا بالتغيرات المناخية.
وقال عبد الجليل، في تصريحات صحفية، الجمعة، إن مخاطر التعديات على الأراضي الزراعية، تكمن في أنه لا يتم تعويضها بأراضي جديدة، طبقا لخطة الدولة لاستصلاح الأراضي حتى عام 2017، والتي كانت تستهدف استصلاح 150 ألف فدان سنويا، ليصبح إجمالي مساحة الرقعة الزراعية في مصر 11 مليون فدان بدلا من 9 ملايين حاليا.
وأشار إلى أنه في ظل المعدل المخيف للتعديات وإهمال استصلاح الأراضي الجديدة، بسبب تورط الدولة ونظام مبارك في نقل شركات استصلاح الأراضي التابعة لوزارة الزراعة إلى وزارة الاستثمار، مما أدى إلى توقف أعمالها في الاستصلاح بالأراضي الجديدة.
وكشف رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق، أن برنامج الرئيس السابق لاستصلاح الأراضي والذي كان يستهدف استصلاح مليون فدان كان «ورقيا»، حيث تم إدراج أراض تم استصلاحها في فترات سابقة ضمن الأراضي المستهدفة حتى عام 2011 قبل تنحيه عن الحكم.
وأشار عبد الجليل إلى أن مصر تخسر 3 أفدنة كل ساعة من أخصب الأراضي الزراعية التي لا يمكن تعويضها من خلال خطط الاستصلاح الجديدة لكونها أرضا رسوبية تكونت عبر آلاف السنين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى