آخر المواضيع

آخر الأخبار

19‏/06‏/2012

صحف العالم: الجيش يتوحش و يحجم صلاحيات الرئيس

 

(CNN)-- ركزت أغلب الصحف العالمية الصادرة، الاثنين، على ملف الانتخابات المصرية، والخطوة الاستباقيه للمجلس العسكري بزيادة وتدعيم نفوذه على حساب الرئيس المصري المتوقع، في حين ألقت صحف أخر الضوء على مراسم دفن ولي العهد السعودي الراحل الأمير نايف بن عبد العزيز.

واشنطن بوست

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية، الملف المصري، والتعديلات الدستورية التي قام بها المجلس العسكري، وزيادة حجم نفوذه قبل الانتهاء من التصويت على الرئيس الجديد، والتي تمنح الجيش سلطات واسعة، تحد من صلاحيات الرئيس المصري القادم.

وجاء في المقال أن العديد من المراقبين للملف المصري يؤكدون على أن خطوات المجلس الأعلى للقوات العسكرية يمكن قراءتها على أنها ولادة ديكتاتورية عسكرية جديدة في مصر، حيث كان من المتوقع أن يسلم الجيش السلطات إلى الرئيس المدني المنتخب نهاية الشهر الجاري، حسب التصريحات والتأكيدات المستمرة الصادرة عن قيادات المجلس العسكري.

ونقل المقال على لسان الحملة الانتخابية لمرشح الإخوان المسلمون، محمد مرسي، فوز مرشحهم، في الدورة الثانية والأخيرة من الانتخابات الرئاسية، وأنه أصبح الرئيس الجديد للجمهورية المصرية.

الجارديان

ركزت الصحيفة البريطانية في إصداراتها على الملف المصري، حيث جاء في مقال بعنوان "الجيش ينفي الرئيس المرتقب من خلال تدعيم نفوذه السياسي" الانتقادات الواسعة التي تدور بين الأوساط المصرية على خلفية الصلاحيات السياسية الواسعة التي منحها الجيش لنفسه.

وبين المقال أن هذه تدعيم المجلس العسكري لصلاحياته السياسية، جاء بعد وقت قليل وقت قليل من منح القضاة الدستوريين صلاحيات واسعة للجيش باستخدام القوة واعتقال المدنيين.

دايلي تليغراف

تناولت الصحيفة البريطانية في عناوينها الرئيسية، الملف السعودي ودفن ولي عهد العرش السعودي، الأمير نايف بن عبدالعزيز، بعد أن وافته المنية في مدينة جينيف بسويسرا.

وجاء في المقال أن وفاة الأمير نايف تعتبر مؤشرا لهشاشة نظام الحكم في المملكة العربية السعودية والقائم على تولي الابن الأكبر من بين 40 ابنا ينحدرون مباشرة من مؤسس المملكة، الملك ابن سعود، في العام 1953.

وبينت الصحيفة أن من المتوقع أن يتولى الأمير سلمان ولاية العهد خلفا لأخيه الأمير نايف، بحسب الترتيب العمري.

وأشار المقال إلى أن الأمير سلمان، قد تعرض لجلطة في السابق وخضع لعملية جراحية كبيرة في العمود الفقري في العام 2010.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى