آخر المواضيع

15‏/08‏/2012

الجارديان: اقالة طنطاوي وضعت حدا لازدواجية السلطة

طنطاوى

تصدرت القرارت التي اتخذها الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي خلال اليومين الماضيين، صفحات بعض كبريات الصحف البريطانية الصادرة اليوم الثلاثاء؛ حيث ذكرت صحيفة "الجارديان" أن قرار الرئيس مرسي بإحالة بعض المسؤولين البارزين في الجيش المصري إلى التقاعد يحقق توازنا وينهي حالة التخبط والتشويش التي استمرت لأشهر عديدة مضت والتي أثارت التساؤلات حول من يتولى السلطة في مصر.

وقالت الصحيفة -في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني- إن توقيت القرارات الحاسمة الأخيرة التي أصدرها الرئيس المصري بإحالة كل من وزير الدفاع رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي ونائبه رئيس الأركان سامي عنان إلى التقاعد وتعيينهما مستشارين لرئيس الجمهورية يتزامن مع الاحتفال المصري بليلة القدر وهي أعظم ليلة في شهر رمضان وخير من ألف شهر.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالنسبة للمجلس العسكري، فمن يتمتع حاليا بالنفوذ الأقوى هو عبد الفتاح السيسي رئيس الاستخبارات العسكرية سابقا، ووزير الدفاع

حاليا، وأصغر سنا من المشير طنطاوي الذي عينه الرئيس المصري السابق حسني مبارك

عام 1992.

ورأت الصحيفة أن تعيين السيسى وزيرا للدفاع يضع حدا لتساؤولات وشكوك حول من المسيطر على الوضع في مصر.

وتابعت الصحيفة أن هذه القرارت أظهرت انسجاما ناجحا بين الرئيس المصري والمجلس العسكري واستعداد القيادة العسكرية الجديدة لإعطاء مرسي القوة الفعلية في البلاد.

واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول إن على مرسي محاولة تحقيق التوازن بين حزبه والعلمانيين ومطالب الثوار والمحافظين من حلفائه الجدد في الجيش، فليس هناك أي عذر له خاصة وأنه في مركز قوة ويمتلك سلطات واسعة.

ومن جهتها، وصفت صحيفة "فاينشيال تايمز" البريطانية في افتتاحيتها قرارات الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي بأنها متوازنة.

وأشارت الصحيفة -في تقرير علي موقعهاالإلكتروني- إلى أن الرئيس مرسي الذي يعد أول رئيس مصري منتخب من قبل الشعب استطاع تحقيق توازن من خلال القرارات الحاسمة التي أصدرها أخيرا ومنها إحالة وزير الدفاع رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي ونائبه رئيس الأركان سامي عنان إلى التقاعد.

وأضافت الصحيفة أن مصر بحاجة الآن إلى حكومة قادرة على تحسين الأوضاع على كافة الأصعدة، واليوم وبعد أن قام الرئيس بخطوته الأولى تجاه الجيش، فيجب أن يثبت الآن توجهاته الديمقراطية ويدعو لانتخاب برلمان جديد في أسرع وقت ممكن، وأن يمنح الناخبين فرصة لاختيار جمعية تأسيسة وهي الهيئة المنوط بها إعداد دستور جديد لجمهورية مصر.

وتابعت الصحيفة أن الاقتصاد المصري تدهور كثيرا للوضع الحرج الذي شهدته مصر إلا أن ثورة 25 يناير التي نجحت في الإطاحة بالرئيس السابق محمد حسني مبارك بدأت في أن تؤتي ثمارها.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول إن إعطاء أبناء شعب مصر فرصة لرسم مستقبل بلدهم هو الطريقة المثلى لنيل الحكومة المصرية الجديدة ثقة شعبها.

الجارديان: اقالة طنطاوي وضعت حدا لازدواجية السلطة
قسم الأخبار
Tue, 14 Aug 2012 10:46:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى