آخر المواضيع

آخر الأخبار

09‏/09‏/2012

وائل قنديل يكتب : الشهيدة إلهام شاهين وهولوكست الفتاوى الخادشة للحياء

إذن.. صارت أزمة الشهيدة إلهام شاهين هى قضية حرية الفن والإبداع، وصار ذلك الكائن الطافح على الفضائيات مدخلا لقضية حرية التعبير.. أى بؤس هذا الذى تعيشه مصر!
لقد كنا نتصور أن الثورة حررتنا من زمن الفوتوشوب، ذلك الزمن الذى كانت تتلون فيه الحقائق وتتبدل الوقائع على هوى من بيده لوحة المفاتيح، فكان يمكن أن ترى الفأر جبلا وكشك السجائر هرما، فتبتذل المعانى والمفاهيم وتغرق المصطلحات فى أمواج الإسفاف.
إن ذلك الذى ظهر فى هيئة الشيوخ وأهل الفتوى والفقه وفتح صنبور الشتائم والسخائم على الممثلة إلهام شاهين قدم لها ما لم تستطع ماكينات النقد الفنى والتلميع، المجانية منها والمدفوعة، أن تسديه لها طوال مسيرتها الفنية، فنقلها من منطقة ممثلات السينما التجارية، إلى البطولة المطلقة فى فيلم هابط ومبتذل اسمه «حرية الفن والإبداع» وتحولت بين يوم وليلة إلى شهيدة لهولوكست الفتاوى والآراء الخادشة للحياء، حتى وإن حاولت التمسح بالدين والحديث باسمه.
ليس بعيدا عن المبالغة أن ساقط القول الذى طال إلهام شاهين واتهمها بأحط وأبشع الاتهامات لا يقل عريا ولا إسفافا عن أعمال تنتمى للفن الهابط والرخيص، ويمكنك تصنيفه تحت بند فتاوى الإثارة التجارية، التى تفسد أكثر مما تصلح، وتضر أكثر مما تفيد، وتأتى بنتائج عكسية، وهو ما حدث، حيث أصبحت قضية مصر والعرب المحورية الآن هى ترضية إلهام شاهين ورد اعتبارها، من رأس الدولة حتى قاعدتها.
والحاصل أن هذا الكلام الفاحش الذى سمعه كثيرون عبر التليفزيون ومواقع التواصل الاجتماعى جاء بمثابة طوق النجاة لكارهى هذه الثورة والمحبطين والحزانى من أيتام وأرامل الجنرال «طويل العمرة» الهارب فى دبى، نقلتهم من وضعية الدفاع إلى وضعية الهجوم، وأظهرتهم فى ثوب الحملان الوديعة وضحايا معركة الصمود دفاعا عن الدولة المدنية والحريات وحقوق الإنسان، إلى آخر هذه المفاهيم المحترمة التى صارت تجرى على ألسنة الكذبة والمزيفين ممن اندمجوا فى هذه الأدوار لدرجة التقمص.
ولن تكون بعيدا عن الحقيقة أبدا لو قلت إن السيدة إلهام وكائنها الفضائى المفضل ومن لف لفهما مدينون بالفضل لهذا النوع من الدببة الجديدة، والذى صنع منهما ضحايا وشهداء، بما يذكرك بما كان يجرى فى بدايات التسعينيات عندما كانت دعاوى الحسبة والتكفير المجانى وغير المجانى على أشدها، حتى إن بعضهم كان يكتب عملا أدبيا ويبلغ عنه المصنفات الفنية قبل نشره مستدعيا شيوخ المصادرة لمهاجمته، كنوع من الدعاية المسبقة.
والمفارقة أن معالجة موضوع استشهاد إلهام شاهين فى محرقة شيوخ الفضائيات طغت على قضايا شهداء الثورة الذين تتواصل عمليات تدبيج براءات قاتليهم بدمائهم حتى الآن، ولا يمكن بحال من الأحوال أن تمنع شقيقا أو صديقا أو زميلا لشهيد من شهداء محطات الدم فى مسيرة الثورة من المقارنة بين وقوف مصر كلها على ساق واحدة غضبا من أجل إلهام، وبين هذا الصمت المطبق أمام ما يتم فى ملف شهداء الثورة ومصابيها ومعتقليها.
ويبقى أن أحدا لا يمكن أن يقبل بالطعن فى شرف مواطن أو مواطنة مصرية، سواء كان من أهل الفن والإبداع، أو من أهل العرق من طافحى الكوتة وراء ما يقيم الحياة، غير أن حسم هذا الموضوع يكون أمام منصات القضاء، ذلك أن ما أتى به الذى تحدث عن الممثلة عبر قناة فضائية يصلح كنموذج لقضايا السب والقذف يمكن أن تستعين به كليات الإعلام لكى تدرسه لطلابها على طريقة (صح وخطأ).
غير أنه قبل ذلك وبعده لا إلهام شاهين هى الفن والإبداع، ولا من سبها وشتمها هو الإسلام، ولا هذه هى أجندة أعمال مصر بعد الثورة.

وائل قنديل يكتب : الشهيدة إلهام شاهين وهولوكست الفتاوى الخادشة للحياء
قسم الأخبار
Sat, 08 Sep 2012 10:50:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى