آخر المواضيع

آخر الأخبار

17‏/09‏/2012

أفغان يتظاهرون ضد الفيلم المسيء

 

  أفغانستان , 	 الفيلم المسيء للرسول , 	 كابل , 	 الولايات المتحدة

 

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تظاهر أكثر من ألف أفغاني الاثنين في شوارع كابل بشكل عنيف ضد فيلم مسيء للإسلام أنتج في الولايات المتحدة، وأضرموا النار خصوصا في سيارات الشرطة بشارع يضم قواعد للحلف الأطلسي والولايات المتحدة، بحسب ما أفادت السلطات.

وقال قائد شرطة كابول محمد أيوب سالانغي لوكالة فرانس برس إن مسلحين كانوا ضمن المتظاهرين أطلقوا النار على الشرطة دون وقوع إصابات، مضيفا أن الشرطة قررت عدم الرد حتى لا تزيد من حدة العنف.
وأوضح أن المتظاهرين أطلقوا النار "ثلاث مرات".
وقال سالانغي لوكالة فرانس برس: "إنني محظوظ" مشيرا إلى أنه لم يصب إلا برشق حجارة.
وأوضح أن أربعين إلى خمسين شرطيا أصيبوا بجروح طفيفة جراء قذف بالحجارة أو ضرب بالعصي.
وهي أول تظاهرة عنيفة في أفغانستان احتجاجا على فيلم "براءة الإسلام" الذي تسبب بث مقاطع منه على الإنترنت في تظاهرات عنيفة في العديد من البلدان الإسلامية.
وقال مسؤول في الشرطة المحلية إن المتظاهرين الذين كانوا يهتفون "الموت لأميركا" بحسب مصور وكالة فرانس برس، تجمعوا أمام كامب فينيكس، القاعدة الأميركية الواقعة على طريق جلال أباد، لكن "الشرطة طردتهم" من الجوار.
وأفاد المصور بأن الشرطة انتشرت بكثافة مستعينة بما لا يقل عن أربعين آلية.
وقدر الكولونيل هاغن ميسر المتحدث باسم قوة الحلف الأطلسي في أفغانستان (ايساف) بنحو 200 عدد المتظاهرين الذين احتشدوا على مقربة من المعكسر.
لكنه قال "إنهم في جوار القاعدة فقط، وبالتالي فإن الأمر ليس هجوما" موضحا أن "هذا من صلاحية الشرطة الأفغانية ونحن على استعداد لدعمها".
وقال مصور فرانس برس إن دخانا أسود كثيفا يغطي موقع التظاهرة بسبب إحراق الإطارات فيما أغلقت المتاجر أبوابها خشية وقوع اشتباكات.
وانتشرت أعداد من رجال الإطفاء لإخماد الحرائق.
وكان حوالي 1500 طالب تظاهروا الأحد لأول مرة في كابل احتجاجا على الفيلم لكن التجمع كان سلميا. كما تظاهر حوالي 800 شخص في هرات بالغرب.
والجمعة تجمع مئات الأشخاص (أربعة آلاف بحسب المنظمين) بهدوء في شرق أفغانستان وأحرقوا صورة للرئيس الأميركي باراك أوباما. وعرض علماء من المنطقة مئة ألف دولار لقاء قتل مخرج الفيلم.
وشهدت أفغانستان في فبراير اضطرابات وأعمال شغب أوقعت أربعين قتيلا إثر إحراق مصاحف في قاعدة عسكرية أميركية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى