آخر المواضيع

آخر الأخبار

23‏/09‏/2012

النص الكامل لحوارالرئيس مرسى وفيديوهات الخطاب

 

أكد الرئيس محمد مرسي إصراره على محاربة الفساد بكافة أشكاله والنهوض بمصر إلى المكانة التي تستحقها بين دول العالم ، والعمل على حل المشكلات الحياتية الملحة التي يعاني منها المواطن المصري منذ فترة ، وتحقيق مشروع النهضة بما يحقق تطلعات المواطن المصري ويرفع مستوى معيشته.
واستعرض مرسي – في حواره الذي أجراه معه التليفزيون المصري وبثه مساء اليوم – التطورات المتلاحقة التي شهدتها مصر قبل وأثناء وبعد الثورة وحتى الآن ، مشيرا الى أن الشهداء دفعوا ثمن ما وصلت إليه الثورة من نتائج والشعب المصري وشارك فيه كل بيت.
وتناول الرئيس مرسي الأسباب التي دفعت الى قيام ثورة 25 يناير والتي كان آخرها عمليات التزوير التي شابت الانتخابات البرلمانية التي سبقت قيام الثورة، مؤكدا أن كل بيت في مصر شارك في الثورة.
كما استعرض في حواره ما شهدته مصر من تطورات وأحداث خلال المرحلة الانتقالية إلى أن انتخاب رئيس شرعي وبدأت الأمور تأخذ منحى الاستقرار السياسي بعد إتمام عملية الانتخابات الرئاسية .
وتطرق الرئيس مرسي الى المرحلة الانتقالية والتحديات التي واجهت مصر خلال المرحلة الانتقالية حتى الوصول الى أول رئيس شرعي منتخب للبلاد وبدء مرحلة الاستقرار السياسي.
وقال الرئيس مرسي في حواره مع التليفزيون المصرى إن مصر ستبقى دولة مدنية دستورية ديمقراطية وفقا لما جاء بوثيقة الأزهر ، واستعرض في الحوار قرارات 12 و 18 أغسطس الماضي ، مشيرا الى أن هذه القرارات اتخذت لتصب في مصلحة البلاد ، معربا عن تقديره لتفهم من نالتهم هذه القرارات لأبعادها.
وأكد في هذا الصدد حرص جميع الأطراف على تحقيق المصلحة العليا للبلاد ، وتناول مرسي مسألة الإعلان الدستوري الذي أصدره والذي ضم بمقضاه السلطة التشريعية إليه والحديث عن الحياة الحزبية في مصر والسياسية بشكل عام ، وعقب على إصرار البعض ببث التخويف من تيار الإسلام السياسي بالتأكيد على أن هناك من لا يريدون أن تستقر مصر
وتبدأ في تحقيق معدلات التنمية وصولا الى نهضتها .
وأشار إلى أنه مع الوقت سيتأكد للجميع أن الاختلاف بين الآراء فيه خير لمصر شريطة أن يصب في مصلحة البلاد، وأنه لم يعد هناك داع للتخويف لأن المواطن المصري قادر على إدراك كل ما يدور حوله .
وتناول الرئيس محمد مرسى القضايا الحياتية للمواطن المصري والمشاكل التي يواجهها المواطن البسيط والتحديات التي تواجه الوضع الاقتصادي وموضوعات الحد الأدنى والأقصى للأجور.
وأوضح بالأرقام والاحصائيات المراحل الاقتصادية التي مرت بالبلاد منذ أحداث الثورة وحتى اليوم وما تتطلبه من جهد حتى تتمكن الدولة من تحقيق العدالة الاجتماعية والاستقرار ورفع مستوى دخل الفرد وتخفيف الأعباء عن المواطنين ، موضحا أنه يتابع بشكل يومي أدق تفاصيل الشارع المصري ومعاناة الجماهير حيث إنه يضع في أولوياته القضايا الملحة والتي يتخذ من فترة الى أخرى قرارات من شأنها التخفيف عن المواطنين حتى الوصول الى حلول جذرية لتلك القضايا.
كما استعرض الرئيس مرسي الخطط القصيرة وطويلة المدى التي تضعها السلطة التنفيذية وصولا الى أعلى معدلات التنمية المرجوة، متطرقا الى مشروع النهضة الذي طرحه كبرنامج انتخابي.
واستعرض الرئيس مرسي أيضا خلال حواره مع التليفزيون المصري سياسة مصر الخارجية في إطار الأمن القومي المصري للجمهورية الثانية واستعداد مصر لعلاقات جيدة مع كل دول العالم، مؤكدا أن مصر لا تعادي أحدا وتقف على مسافة واحدة من الجميع إلا مع من يعاديها أو يحاول الإضرار مصالحها.
واهتم الرئيس بشرح نتائج زيارته الخارجية التي قام بها مؤخرا وما تمخض عنها من نتائج ينعكس مردودها على الشعب المصري ، كما تعرض سيادته إلى مشكلة دول حوض النيل والأزمة السورية ودور مصر الفعال في محاولة حلها وكذلك العلاقات المصرية الإيرانية والقضية الفلسطينية.
كما تضمن الحوار مع الرئيس مرسي الحديث عن العلاقات المصرية العربية والدولية، حيث أكد ثقته في قدرة مصر وشعبها على تحقيق ما يراه لها من مكانة وقدرة على الوصول الى مصاف الدول الصناعية في العالم.
كما تعرض الرئيس مرسي في حواره مع التليفزيون المصري للاضطرابات والوقفات الاحتجاجية التي تشهدها البلاد ، مؤكدا حق الجميع في الإدلاء والتعبير عن الرأي دون الإضرار بالمصالح العامة والخاصة، وأكد الرئيس مرسي إحساسه بدرجات معاناة المواطنين والمطالبين بحقوقهم، كما أكد أنه لن يهدأ له بال حتى تتحقق مطالبهم،وقال « إن العمل والإدراك على حل تلك المشكلات لن يتحقق إلا ببذل مزيد من الجهد دون تعطيل لعجلة الإنتاج».
وتناول الرئيس في حديثه للتليفزيون المصري ما تم إنجازه في برنامج المائة يوم حتى الآن وما سيتم خلال الفترة المقبلة دون التقيد بفترة حتى تتحقق كل تطلعات المواطن، إلا أنه أكد حرصه على سرعة الإنجاز خاصة ما يتعلق بالملفات الرئيسية في برنامجه حتى يشعر المواطن ويلمس النتائج .
وتحدث مرسي عما تبذله الحكومة من جهد على اختلاف قطاعاتها لتلبية المطالب العاجلة والسير بمحاذاة ذلك في دراسة، ووضع خطط واستراتيجيات مستقبلية .
وأكد الرئيس مرسي أن الانتخابات التي جرت في مصر بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير اتسمت بالنزاهة والمصداقية والشفافية.
وقد اتسم حديث الرئيس مرسي مع التليفزيون المصري بالصراحة والشفافية والوضوح والمباشرة والبساطة رغم ما تضمنه من أرقام وإحصائيات وتفاصيل ، وتضمن الحوار سردا لمواقف وأحداث هامة بطريقة مباشرة أكدت إحاطة ومتابعة الرئيس لكافة المجريات على الساحة الداخلية والخارجية أولا بأول.
في البدارية وجه الرئيس مرسي تحية إلى كل الشعب المصري ، فقال ن« من قلبي وبكل روحي ومشاعري أتوجه بكل الحب .. تحية إلى الشعب المصري سواء في داخل مصر أو خارج مصر، وتحية خاصة إلى أسر شهداء الثورة المصرية مع دعاء إلى الشهداء بالرحمة والمغفرة، وتحية واجبة وخاصة أيضا إلى المصابين في هذه الثورة ومنذ قيامها حتى الآن».
هؤلاء جميعا يكونوا هذا الشعب ويتعاونوا فيما بينهم ويتحابوا ، هم أبناء مصر تحت سماء واحدة على أرض واحدة فتحياتي ومحبتي لهم جميعا والتحية الدائمة بالسلام..فالسلام عليكم جميعا في مصر وخارج مصر وفي التليفزيون وأهل التليفزيون المصري والإذاعة والإعلام وأهل مصر جميعا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وعن شعوره وقت إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، قال الرئيس مرسي ” أن شعورى ملئ بالأحساس بالمسئولية والتحسب الشديد للمسئولية في هذه المرحلة فأنا كنت مشفقا اشفاقا كبيرا على نفسي وراجيا الله سبحان الله وتعالى التوفيق  ومتوجها حينئذ إلى الشعب المصري كله بدون تمييز أو تفرقة لأي سببب من الأسباب أن يكون بعد الله
سبحانه وتعالى خير عون لي وأن أكون عند ظنه بهذه الثقة الكبيرة الغالية.
فالمشاعر حينئذ كانت مشاعر مختلطة بين القلب والروح والعاطفة والعقل والمسئولية والوطن والعالم والمرحلة والثورة وما بعد وما قبل ذلك.
كنت أشعر بأن الدنيا تريد لمصر خيرا وأن السماء أرادت لها خيرا ليس بسببي ولكن لأن المصريين هبوا بوعي شديد بهذه الثورة وأختاروا لهم رئيسا بإرادتهم في جو من الديقراطية ، هذا يضع بأحساسي حينئذ وحتى الأن بالنظر إلى المستقبل يضع على عاتقي يضع على نفسي على عقلي على قلبي على روحي على حياتي كلها أحساس كبير جدا بمسئولية ضخمة جدا لا تجعلني أنام قرير العين تؤرق مضاجعي طول الوقت منذ ذلك التاريخ هذه اللحظة وحتى الآن وأنا ما أتمناه لهذا الشعب كل الخير وإن شاء الله أكون عن ظن هذا الشعب بأحساسي بتلك اللحظة وحتى الآن بهذه الكيفية .. وعن أمل الناس ورحابة نظرتهم إلى المستقبل وأحساسهم بأنه هذه ثورتهم وهذه أرضهم هذه السماء التي تظلهم هذا هو النيل هذه هي الأرض هذه هي الإرادة التي أمتلكتها والحرية التي بذلنا من أجلها كل غالي ونفيس ماذا نحن فاعلون هل سيعود ذلك بالخير علينا هذا أحساسي الناس وأنا على يقين بتفاؤل شديد وبواقع عملي حقيقي وبمعرفة ودراية بالموارد وبالإرادة وبالامكانيات وبالشعب وطبيعته وتاريخه وحاضره وأبنائه ورجاله وشبابه ونسائه ومسلميه ومسيحييه ومعرفتي بكل هذا يجعلني متفائل جداً ونحن نخطوا خطوات معاً إلى الأمام فالأهداف كبيرة والأمال عريضة والموارد كثيرة والجهد المطلوب بذله مني ومن كل هذا الشعب مجتمع مع بعضه جهد كبير جداً لدينا الإرادة والموارد ولدينا الحرية والمناخ ولدينا الحب ولدينا واقع مطمئن نستطيع إن شاء الله أن نحقق أهداف تأخذ بعض الوقت ونحتاج بعض الوقت وهذا الوقت لا أقوله تسويفاً ولا أقوله بعداً عن المشاكل وإنما أنا في داخل المشاكل وحاملاً لها ومقدر لقيمتها ولأمال هذا الشعب وشبابه وفرص العمل وتقليل البطالة والأمن والأستقرار والأمان والصحة والتعليم والسياحة والنيل والمياه والزراعة والصناعة والتحديث والشركات والمصانع والانتاج والقطاع العام وقطاع الأعمال والحكومة والقطاع الخاص كل هذا أحنا بنتحرك معا به إلى إن شاء الله غدا أفضل.
وعن ثمن التغيير بعد وأثناء الثورة ، قال الرئيس مرسي :إن الشعب المصري شارك في الثورة كله ويوم 11 فبراير 2011 يوم الجمعة كان في شوارع مصر وميادنها في ميدان التحرير وكل ميادين الحرية في مصر بالكامل الاحصائيات قالت والواقع ما يقرب من 20 مليون مصري هذا أمر غير مسبوق في التاريخ كله هذا أمر عظيم.
وأنا قلت وأكرر وأأكد أنه لا يوجد بيت في مصر واحد لا يوجد بيت على الإطلاق لم يكن منه على الأقل أحد أبناءه كبير أو صغير شاب أو رجل أو إمرأة على الاختلاف أو التنوع مشاركاً في هذه الثورة هذا الشعب الذي قام بهذه الثورة ولم يجرح أحد ولم يعتدي فيه على ملكية خاصة ولا عامة ورعي الجميع الجميع ولم يكن أحد قائد بمفرده أو مجموعة أو جماعة أو حزب أو غيرة ولكن وإنما كانت الأهداف وعناوين الأمل هي التي تقود هذه الثورة هؤلاء بهذه العزيمة وبهذه الروح وبهذه الإرادة وما حققوه بعد ذلك حتى الآن كان منهم شهداء سقط منهم رجال ونساء وأريقت دماء بعضهم هذه دماء زكية غالية هذه كانت وقود حقيقي لاستمرار الثورة وكانت وقود حقيقي لكل خطوات تلت بعد ذلك من أجل الانتقال السلمي من حالة الديكتاتورية والفراغ السياسي والجبروت والظلم والتزييف  تزييف الوعي والإرادة والتزوير والديكتاتورية المقيتة وإهدار الموارد والفساد  الانتقال بكل هذا إلى حالة جديدة مضي ما يقرب من 20 شهر تقريبا وخلال 20 شهر شهدت أحداث كثيرة جدا.
هذا الثمن من الشهداء والمصابين وكل من خرج من 20 مليون كان من الممكن أن يكون شهيدا وكل من خرج إلى الشوارع يعلي قيمة الحرية ويطالب بالحقوق وإعلاء قيمة الإرادة الشعبية كان ممكن أن يكون شهيدا لم يكن أحد يعرف من أين يأتي الرصاص أو القتل (الحمد لله أن العدد على قيمته الكبيرة محدود)وأضاف “هذه ثورة سلمية دفع هؤلاء هذا الشعب دفع ثمن باهظا قبل الثورة دفع المعانة النفسية ، التهميش السايسي، الظلم ، الاحساس بالقهر  تدني الخدمات، التعليم، الصحة، الفساد، الرشوة، المحسوبية- مجموع العائلات التي لم تتعدى 32 عائلة التي كانت تهدر كل الموارد وتسيطر عليها وتستنزفها وتفسد 400، 500 واحد وأقل الذين عاثوا في الأرض المصرية فسادا هذا شعور كان يعيشه المواطن المصري  المعاناة اليومية  الأسعار الحارقة الدخول المتدنية هذا الفساد الذي كان موجود هذا ثمن كبير دفعه المصريون جميعا كلنا دفعناه  سنوات طويلة جدا 30:40 سنة.
وتابع قائلا “هي ممتدة وتتراكم ويزداد الحال سوءا يوم بعد يوم كانت القشة التي قسمت ظهر البعير الانتخابات المزورة 2010 (انتخابات مجلس الشعب) وكان للقضاء دور عظيم في إظهار هذا التزوير الذي وقع وكان للقضاه دور عظيم في التصدي لهذا التزوير ولكن الطغيان كان عاليا جدا والقهر والظلم ووقع قضاة ضحيتة لذلك ايضا وتحركت القوة الشعبية حين إذا كانت هذه كلها مقدمات للثورة  كان هذا هو المخزون الإستراتيجي للغضب الشعبي الذي أدى إلى الثورة العظيمة (ثورة 25 يناير)  هذا شارك فيه الجميع وعانى منه الكل ليس فصيل بعينه وحده وليس حزب وحده ولا فرد وحده ولكن الكل قد عان والمفسدين كانوا موجودين والاحساس بأن هذا الشعب مهمش  العالم ينظر إلينا ماذا تفعلون  لماذا لا تفعلون لا يفعل أحد في العالم شيئ لأحد بالنيابة عنه ( ولا يمكن ابدا لما كانت الخطوة العظيمة كان الثمن اثناء الثورة وهو ان الكل مستعد للتضحية  الكل يمكن ان يكون شهيدا  الأباء يوقظون الأبناء ليشاركو في الثورة هذا حدث في قرى مصر وعزب ونجوع والمحافظات والعاصمة في والاسكندرية والمطارات والموانئ والجامعات والمدارس الكل كان موجودا بهذه الروح العظيمة جدا في 25 يناير وهو 18 يوم وتحقق الهدف الأكبر الأول ان يزول النظام او رأس النظام ولكن بقيت له اذناب واتباع وبقى له من يتصور انه ممكن ان يعود الى الوراء ولكن لن يكون ..
وقال الرئيس مرسى “إن الشعب المصرى الذي حقق حريته وامتلك ارادته بيده الذى شارك في انتخابات مجلسي الشعب والشورى ما يقرب من 40 مليون وهذا الشعب الذى تحرك في انتخابات الرئاسة وشارك باكثر من 25 مليون منه في الإنتخابات ، هذا الشعب الذى وعى وادرك وقرر لا يمكن (ان يقول من الأفضل ان اعود لما كان مقابل ان اغلق بابى عليا) هذا ترويج لمفهوم خاطئ في محاولة لتزوير وعي المرحلة المرحلة بها وعى كبير لكن الناس يريدون استقرار حقيقي وأمن حقيقي والناس يحتاجون الى من يطمئنهم وما يطمئنهم وليس من يطمئنهم فقط ونحن نبذل في ذلك كل الجهد والخطوات الجادة نحو اعادة مكونات الأمن وعناصره الى حالها وليس الإعادة الى ما كانت عليه ولكن الإعادة بمفهوم القيام بالواجب الكامل  قطعنا في ذلك خطوات كثيرة الأمن اليوم يختلف عن الأمن منذ شهور  الأمن الآن لم يعد أمناً سياسياً بالمفهوم القديم وإنما صار أمنا حريصا على منع الجريمة قبل وقوعها- التدخل لفض الاشتباكات .. المحافظة على الناس وحرية الرأي  عدم التدخل في تكميم الأفواه.
وقال الرئيس مرسي في الحوار الذى أجراه معه التليفزيون المصرى «هذه مرحلة تحتاج منا أيضا منا إلى جهد إلى تعاون إلى إدراك ووعي أن الخطر المحيط بنا جميعا الذي يتهددنا هو التنمية في المقام الأول  والتنمية لا تقوم إلا على الاستقرار والاستقرار لا يتحقق إلا إذا استشعر الناس هذا الاستقرار الأمني وغيره  الاستقرار الأمني والتنموي  الاستقرار بمفهومه العام هذا يحتاج إلى بعض الوقت وأنا لا أسوف ولكني أقول بعض الوقت بمفهوم خطوات جادة يبذل فيها جهد الآن والحمد لله  الداخلية والشرطة والناس يرون هذا يعود إلى بمعنى يلملمون الشعث يكونون مكونات حقيقية لتأمين المواطن لكي يبيت وهو مطمئن على ولده في المدرسة أو الدرس الخصوصي أو على أبنته أو على حركته في الشارع أو على ممتلكاته هذا أمر يعود يعود تدريجيا وأرى فيه كنوع وأرى فيه كأنجاز لا أنسبه إلى نفسي وحدي ولكن هناك مشاركة حقيقية من قوى المجتمع المدني ومن جهاز الداخلية والشرطة ومن أبناء مصر الأوفياء في كل المجالات».
واضاف « الناس يستشعرون ذلك الأن بنسبة  وأنا لا أقول أن كل شيئ تحقق وأصبح الاستقرار كاملا ولكن طالما أن هناك حركة وطالما أتخذت خطوات جادة وارسيت مبادئ وأتفق على أصول حركة الأمن كل الأمن والحرية كل الحرية للمواطن حقه الكامل في قسم الشرطة والطريق وحقه في المرور ولكن أيضا واجباته أيضا والتزامه والقانون وإعلاء قيمته هذه منظومة تعود بالإيجابية بالضرورة كما نرى على الاستثمار والاستقرار والانتاج  وطن أمن كل هذا يتزامن ويتحرك يحقق الآمال لهذه الثورة  وتحقق أجزاء من أهدافها وخاصة السياسية والحريات العامة آليات الديمقراطية والاستقرار فيها  مفهوم الدولة المدنية الكبير الواسع  المحبة بين الجميع” وتابع الرئيس مرسى قائلا «لكن الآمال الواسعة في الاستقرار الاقتصادي هذا أمر يسعدني أن يكون لدى الشعب أمل كبير هذا الأمل يحدوه فعل يلازمه انتاج ويستلزم وعي وإدراك إلى ما أنتجنا وأكلنا من إنتاج أيدينا ومن عرقنا  فنحن ندعم المسيرة الديمقراطية وندعم الإرادة المصرية الشعبية حين أذن ونحن نمتلك أكثر وأكثر أرادتنا في قرارنا وأن ينبع من عندنا لا بدون نبذل عرقاً كثيراً ونقوم بانتاج لتوفير ما يحتاجه الناس.
لن يدفع لنا أحد ما يجب أن ندفعه ما يجب أن ندفعه لأنفسنا وهذا الحمد لله في الشعب المصري الة انتاج والانتاج يحتاج المسألة مسألة أنتاج والانتاج يحتاج إلى استقرار إلى أمن إلى ضمان إلى وقت إلى معرفة بالحقوق والواجبات وإن شاء الله هذا سيسير إلى الأفضل.

الجزء الاول من حوار الرئيس: {youtube}AGRrQmFBskM{/youtube}

الجزء الثانى: {youtube}ll94BXcEAYg{/youtube}

الجزء الثالث {youtube}Cwf8-0ZS4TA{/youtube}

الجزء الرابع {youtube}qZs-y7DQE6Y{/youtube}

الجزء الخامس {youtube}uq8E5Fnpws4{/youtube}

بالفيديو ... مرسى: لن نترك فاسدا فى مكانه.. وقادرون على تحقيق مشروع النهضة
omar.kareem_2008@yahoo.com (omar)
Sat, 22 Sep 2012 22:21:41 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى