آخر المواضيع

آخر الأخبار

21‏/10‏/2012

فاروق جويدة يكتب : المشير أحمد إسماعيل

 

بقلم: فاروق جويدة
هناك فرق كبير بين التاريخ والأضواء‏..‏ ان التاريخ يحدد الأدوار والقيمة‏,‏ اما الأضواء فهي بريق يحتمل الصدق والكذب‏..‏ البعض يستحق هذه الأضواء لأنه قيمة والبعض الأخر يشبه اللعب الفسفورية أضواء بلا قيمة‏..‏ وفي التاريخ اشخاص صنعتهم الأضواء.
بينما وقف البعض الآخر يطلب الإنصاف ولا يجده لأن التاريخ احيانا يكذب.. في ذكري حرب أكتوبر كنت دائما اتوقف عند المشير احمد إسماعيل.. كان أقل الناس ضوءا رغم انه في الحقيقة أخطرهم دورا.. يأتي اسم الرئيس السادات في مقدمة الصفوف كصاحب قرار, ولكن احمد إسماعيل يتراجع في الصفوف امام الضربة الجوية أو قصة الثغرة وما أحاط بها من ملابسات أو مفاوضات السلام بعد ذلك رغم ان الرجل كان قائدا عسكريا من طراز فريد وبعيدا عن الصخب الإعلامي المزيف قدم الرجل كل ما عنده وشارك في صنع معجزة عسكرية وسط ظروف صعبة وكان اهلا للمسئولية.. كلما جاءت احتفالات أكتوبر أجد المشير احمد إسماعيل يقف وحيدا في ركن بعيد في المشهد رغم انه كان الأحق بأن يسبق أسماء كثيرة أخذت فوق ما تستحق من الأضواء.
مازالت اسرار حرب اكتوبر تمثل حتي الآن جزءا خفيا في تاريخنا المعاصر رغم تشكيل عشرات اللجان التي كتبت عنها.. هناك ادوار واضحة وصريحة وهناك ادوار اخري تحتاج إلي مزيد من الضوء حتي تتضح تفاصيل الصورة, ولا شك ان المشير احمد إسماعيل قد لحق به ظلم فادح امام كتبة تاريخ حرب أكتوبر بعضهم كان يكتب لحساب اسماء معينة والبعض الآخر كان من حملة المباخر, وهناك ايضا مدرسة التزوير في التاريخ وهي مدرسة عريقة في التاريخ المصري القديم والحديث.. واتمني ان يأتي اليوم الذي نضع فيه الرجال حسب ادوارهم, وحين تجئ هذه الساعة سوف نري المشير احمد إسماعيل في مقدمة المشهد وربما تذكرنا علي استحياء الفريق محمد فوزي والفريق صادق وقيادات أخري طواها النسيان والجحود.
وتبقي لعبة الأضواء أخطر ما أساء لرموز كثيرة في تاريخ مصر حيث غابت المصداقية واختفت الحقيقة امام اصحاب النفوس الضعيفة.

فاروق جويدة يكتب : المشير أحمد إسماعيل
قسم الأخبار
Sun, 21 Oct 2012 06:26:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى