آخر المواضيع

آخر الأخبار

21‏/12‏/2012

بالتفصيل : قائمة التعيينات البرلمانية في مصر تضم 17 حزبًا و12 قبطى




قائمة التعيينات البرلمانية في مصر تضم 17 حزبًا

مصدر مقرب بالرئاسة قال إن أسماء المعينين بالغرفة الثانية للبرلمان تضم أيضا 5 ممثلين عن الأزهر و12 قبطيًّا و10 من القيادات النقابية.
أحمد إمام - عبد الرحمن فتحي – شريف الدواخلي
القاهرة - الأناضول

كشف مصدر مقرب من رئاسة الجمهورية أن نحو 75% من المعينين في مجلس الشورى (الغرفة الثانية من البرلمان المصري) هم من "غير الإسلاميين".

وفي تصريحات خاصة لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، أضاف المصدر – الذي فضل عدم ذكر اسمه نظرًا لحساسية منصبه - أن الشخصيات الـ 90 المعينة في مجلس الشورى تمثل كافة الاتجاهات، وسيكون ترتيبهم حسب الأولوية التالية؛ أقباط، وليبراليين، ويساريين، وشخصيات عامة، لافتًا إلى أن الإسلاميين ممثلون في تعيينات مجلس الشورى بأقل نسبة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن قائمة المعينين في مجلس الشورى تضم شخصيات منتمية لـ17 حزبًا، وممثلين عن الأزهر والكنائس الثلاث، وممثلين لبدو شمال وجنوب سيناء، وممثلين للقبائل العربية، وممثلين لمنطقة النوبة، وفنانين، ورياضيين، وخبرات تشريعية وسياسية متنوعة، كما تضم القائمة 10 من القيادات النقابية، و12 قبطيًّا، ونحو 20 شخصية عامة.

ولفت المصدر إلى أن الرئاسة فضلت عدم الإعلان عن الأسماء المعينة في مجلس الشورى إلا في آخر لحظة وقبل ساعات من انطلاق المرحلة الثانية والأخيرة للاستفتاء على مشروع الدستور الجديد والمقررة صباح غد السبت؛ وذلك لإتاحة الفرصة لإشراك من يرفض الحوار.

وكشفت مصادر كنسية مطلعة لمراسل الأناضول أن قائمة الشخصيات القبطية الـ12 ستشمل 8 مقاعد لممثلي الكنائس المصرية الثلاث (الأرثوذكسية والإنجيلية والكاثوليكية) وذلك لأول مرة في تاريخ مجلس الشورى؛ حيث جرت العادة أن يختار الرئيس بعض الأقباط من طائفة الأرثوذكس فقط دون استشارة الكنيسة خلال السنوات الماضية.

من جانبها، قالت منى مكرم عبيد، أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن رئاسة الجمهورية أبلغتها أمس بترشيحها ضمن المعينين، وإنها قبلت المنصب.
وأضافت لمراسل الأناضول: "وافقت على الفور؛ لأنني أريد خدمة البلد، وأتمنى المشاركة في بناء مؤسساتها في هذه المرحلة الهامة والحرجة في تاريخنا، وتحقيق المطالب الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين العاديين".

في السياق ذاته، قال الفقيه الدستوري ثروت بدوي إنه علم بقيام أحزاب سياسية وشخصيات في مقدمتها الرئيس محمد مرسي بترشيح اسمه لعضوية مجلس الشورى.

وأضاف، في تصريحات للأناضول، أنه أعلن في وقت سابق اعتذاره عن قبول عضوية مجلس الشورى، لكنه إذا وجد اسمه ضمن القائمة النهائية للمعينين في المجلس فلن يجد أمامه إلا قبول المنصب "من أجل إعلاء المصلحة العليا للوطن"، بحسب قوله.

أما عبد الرحمن هريدي، عضو حزب التيار المصري (تحت التأسيس)، فقال إنه علم بشكل غير رسمي باختياره هو والقيادي بالحزب محمد أسامة الخولي ضمن المعينين في مجلس الشورى بعد ترشيح الحزب لستة من أعضائه والشخصيات العامة.

أما طلعت رميح، الكاتب اليساري، فقال إنه علم باختياره ضمن المعينين في مجلس الشورى، مضيفًا في تصريحات لمراسل الأناضول إنه حتى اللحظة لم يتلق إخطارًا رسميًّا بتعيينه في عضوية المجلس.

وبحسب ما كشفته مصادر مقربة من الرئاسة لمراسلي الأناضول فإن قائمة المعينين تضم ما يلي:
من الشخصيات الحزبية: عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، وعمرو خالد رئيس حزب مصر، رامي لكح رئيس حزب مصرنا، وأبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط، ونادر بكار المتحدث باسم حزب النور، ويونس مخيون عضو الهيئة العليا بحزب النور، وعادل عفيفي رئيس حزب الأصالة، ومحمد محيي الدين من حزب غد الثورة.

ومن الشخصيات العامة: محمد سليم العوا المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، وأحمد كمال أبو المجد الفقيه القانوني والوزير السابق، وجمال جبريل أستاذ القانون الدستوري، ورمضان بطيخ أستاذ القانون بجامعة عين شمس، وحسين حنفي رئيس قسم القانون الدولي بجامعة المنوفية، ومنار الشوربجي أستاذ العلوم السياسية وعضو الجمعية التأسيسية، ومنى مكرم عبيد أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية.

ومن الشخصيات النقابية: ممدوح الولي نقيب الصحفيين، وخيري عبد الدايم نقيب الأطباء.

ومن الشخصيات الممثلة للكنائس المصرية: صبري راغب، ومنصف نجيب سليمان، ويني غبريال، وممدوح رمزي، وجمال أسعد عبد الملاك، والأب رفيق جريش ممثلين للكنيسة الكاثوليكية، إضافة إلى ممثلين آخرين للكنيسة الأرثوذكسية والإنجيلية.
كما تضم القائمة 5 من علماء الأزهر تم اختيارهم من بين 10 شخصيات رشحها الأزهر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى