آخر المواضيع

آخر الأخبار

15‏/12‏/2012

رويترز: الاستفتاء يخرج مصر من أسوأ أزماتها منذ الإطاحة بمبارك

 

اعتبرت وكالة "رويترز" أن الاستفتاء على الدستور هو المخرج الوحيد من أسوأ أزمة واجهتها مصر منذ سقوط الرئيس السابق حسنى مبارك.
وقالت الوكالة: إن القاهرة وغيرها شهدت مظاهرات كانت عنيفة فى بعض الأحيان خلال الأسابيع الثلاثة المنصرمة منذ أن أصدر الرئيس مرسى إعلانا دستوريا منحه سلطات واسعة للدفع قدما بالدستور الذى يرى فيه عاملا حيويا لانتقال مصر للديمقراطية.
وسيقبل المصريون أو يرفضون الدستور الذى يجب أن يقر قبل إجراء انتخابات برلمانية مطلع العام المقبل، ويأمل كثيرون أن يقود هذا الأمر مصر -أكبر بلد عربى من حيث تعداد السكان- نحو الاستقرار.
وقالت الوكالة إنه "دعما للدستور حشدت جماعة الإخوان المسلمين أمام مسجد قريب من قصر الاتحادية الرئاسى بالقاهرة، كما تنظم المعارضة الليبرالية والعلمانية والمسيحية مسيرات إلى القصر الرئاسى وفى ميدان التحرير لدعوة المصريين للتصويت بـ"لا".
ورغم دفع المعارضة للتصويت بـ"لا" فى الاستفتاء فمن المتوقع أن يقر الدستور بالنظر إلى تاريخ الإخوان فى الفوز بالانتخابات منذ سقوط مبارك خلال ثورة يناير 2011، وقد يصوت الكثير من المصريين الذين ضاقوا ذرعا بالاضطرابات بـ"نعم".
وتجرى الجولة الأولى من التصويت على الاستفتاء فى القاهرة ومحافظات كبرى أخرى وقد تنبئ بنتيجة الاستفتاء إذا جاءت النتيجة بـ"نعم" بفارق كبير مثلما يتوقع الكثيرون.
ولتأمين الاستفتاء نشر الجيش قواته وعرض التليفزيون الرسمى تشكيلات جنود يتلقون الأوامر لحماية مراكز الاقتراع ومنشآت حكومية أخرى، وسينتشر نحو 120 ألف جندى وستة آلاف دبابة وعربة مصفحة لهذا الغرض.
ورغم حث المعارضة الناخبين على التصويت بـ"لا" فى الاستفتاء فإنها هددت أيضا بالمقاطعة إذا لم تتوفر ضمانات استفتاء نزيه، ويقول خبراء سياسيون إن الابتعاد عن العملية قد يفقد المعارضة مصداقيتها.
ويدرك كثير من المصريين العاديين ما يثيره هذا الدستور من خلاف لكنهم يريدون الانتهاء من الأمر حتى تسير البلاد نحو مستقبل أكثر استقرارا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى