آخر المواضيع

آخر الأخبار

06‏/12‏/2012

مصر.. الجيش ينتشر بمحيط القصر الرئاسي

      سمير عمر- القاهرة - سكاي نيوز عربية

      نشر الجيش المصري صباح الأربعاء وحدات عسكرية في محيط القصر الرئاسي الكائن بمنطقة مصر الجديدة، شرقي القاهرة.

      وقال سلطان إن الثلاثة هم: محمود محمد إبراهيم، ومحمد خلاف، ومحمد ممدوح أحمد. وأضاف أن إجمالي عدد المصابين الذين نقلتهم سيارات الإسعاف إلى المستشفيات بلغ 346 جريحا.

      ويضم التشكيل 3 دبابات وناقلتي جنود مجنزرة وفقا لما أوردته وكالة "رويترز"، فيما تسود حالة من الهدوء الشوارع المحيطة بالقصر بعد ساعات من الاشتباكات.

      وكانت الاشتباكات بين معارضي الرئيس المصري محمد مرسي ومؤيديه، التي اندلعت قبل يومين حول القصر الرئاسي في القاهرة، ومازالت مستمرة. أسفرت عن مقتل 5 أشخاص وإصابة المئات، في وقت قال رئيس جهاز الإسعاف المصري محمد سلطان إن ثلاثة من المتظاهرين قتلوا بالرصاص.

      ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن الدكتور ميلاد إسماعيل، مدير مستشفى منشية البكري، قوله إن المستشفى استقبل فجر الخميس جثة شاب يدعى هاني سند الإمام (32 عاما)، توفي إثر إصابته بطلق خرطوش في الصدر.

      وفي وقت لاحق، نسبت الوكالة إلى إسماعيل قوله إن شابا يدعى محمد محمد السنوسي (22 عاما) توفي جراء إصابته بطلق ناري في الصدر. وقال إن المستشفى استقبل 190 مصابا تراوحت إصابتهم بين جروح وكدمات وسحجات واشتباه في كسور وطلق خرطوش وطلق ناري واختناقات نتيجة استنشاق الغاز.

      ومن المقرر أن يوجه الرئيس المصري محمد مرسي، الخميس، خطابا إلى الشعب المصري قد يؤدي إلى تخفيف حدة الاشتباكات المستمرة منذ يومين بين مؤيدي مرسي ومعارضيه في محيط القصر الرئاسي.

      وقال مدير ديوان رئيس الجمهورية محمد رفاعة الطهاوي لـ"سكاي نيوز عربية"، إن الخطاب سيكون مرضيا لجميع القوى السياسية المصرية، وربما يؤدي إلى تهدئة الشارع المصري.

      إلى ذلك، قرر أنصار الرئيس مرسي الاعتصام أمام مقر الرئاسة وعدم مغادرة المكان "للدفاع عن الشرعية" كما يقولون، في حين مازالت الاشتباكات بين معارضي مرسي ومؤيديه مستمرة في الشوارع المحيطة بالقصر.

      وتشهد المواجهات عمليات كر وفر بين الفينة والأخرى، لا سيما بعد أن انسحبت الشرطة التي كانت تفصل بين المتظاهرين، وتقف على بعد 500 متر تقريبا من القصر الرئاسي.

      وأقدم أشخاص يعتقد أنهم من أنصار المعارضة على حرق مقرات حزب الحرية والعادلة التابع لجماعة الإخوان المسلمين في السويس والإسماعيلية والمحلة الكبرى.

      وفي الإسكندرية اعتدى متظاهرون بالضرب على عضو اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور، صبحي صالح، في ميدان سيدي جابر، وتم نقله على الإثر إلى المستشفى، كما حطموا سيارته.

      ودعت جماعة الإخوان المسلمين، في وقت سابق، جميع المتظاهرين المؤيدين والمعارضين للرئيس محمد مرسي، إلى الانسحاب من محيط القصر الرئاسي في القاهرة، حيث تدور اشتباكات بين الطرفين منذ ساعات.

      وقال القيادي في جماعة الاخوان المسلمين محمود غزلان: "يجب على المتظاهرين أن ينسحبوا بشكل متزامن، والتعهد بعدم العودة هناك بالنظر إلى القيمة الرمزية للقصر الرئاسي".

      دعوة للهدوء من أجل الحوار

      بدوره، دعا رئيس الوزراء المصري هشام قنديل إلى الهدوء في القاهرة، الاربعاء، للسماح بفرصة لنجاح جهود لبدء حوار وطني لإنهاء الأزمة بشأن الإعلان الدستوري الذي وسع سلطات الرئيس ومشروع الدستور الذي تنتقده المعارضة.

      وفي بيان دعا قنديل إلى إنهاء الاشتباكات في محيط القصر الرئاسي بين المؤيدين والمعارضين للرئيس محمد مرسي "لإعطاء الفرصة للجهود التى تبذل حاليا لبدء حوار وطنى للخروج من الأزمة السياسية الحالية." ‬

      ‮وحث قنديل جميع المحتجين على مغادرة المنطقة. وقال: "قوات الشرطة تقوم بمجهود كبير لإقامة حواجز فاصلة بين جبهتى المتظاهرين من أجل الوقف الفورى للعنف".

      نائب الرئيس المصري محمود مكي

      نائب الرئيس المصري محمود مكي

      استقالة 3 مستشارين لمرسي

      واستقال ثلاثة مستشارين للرئيس بعد اندلاع العنف، وهم الصحفيان أيمن الصياد وعمرو الليثي وأستاذ النظم السياسية في جامعة القاهرة سيف الدين عبد الفتاح الذي يحظى باحترام كبير وتفضيل لدى جماعة الإخوان. وبذلك يرتفع عدد المستقيلين من الهيئة الاستشارية للرئيس إلى 6 أعضاء.

      من جانبه، ناشد شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب المصريين بضبط النفس والهدوء والحوار. كما دعا رئيس الوزراء المصري هشام قنديل إلى الهدوء حول القصر الرئاسي "حتى يتسنى تهدئة الأوضاع وإعطاء الفرصة للجهود التي تبذل حاليا لبدء حوار وطني للخروج من الأزمة السياسية الحالية".

      يأتي ذلك فيما قال نائب الرئيس المصري محمود مكي الأربعاء إنه يمكن الاتفاق مع المعارضة على إجراء تعديلات على مواد مسودة الدستور محل الخلاف قبل الاستفتاء المزمع في 15 ديسمبر، ودعا للحوار مع المعارضين لإنهاء الأزمة.

      وقال نائب الرئيس في مؤتمر صحفي إنه لا بد من حدوث توافق. وتوقع مكي بدء حوار عاجل، مضيفا أن مطالب المحتجين المعارضين يجب أن تحترم.

      وأوضح مكي أنه تم حصر 12 مادة في مسودة الدستور مختلف عليها، ويمكن التوافق عليها بوثيقة مكتوبة للبرلمان الجديد فور انتخابه من أجل تعديل هذه المواد في الدستور الجديد.

      وقال مكي إن هناك إرادة سياسية حقيقية لاجتياز الفترة الحالية والاستجابة لمطالب الجمهور. وشدد على أن ما يدعو إليه ليس مبادرة رسمية من رئيس الجمهورية محمد مرسي وإنما اقتراح شخصي من جانبه لتجاوز الأزمة.

      المتحدث باسم الرئاسة ياسر علي

      المتحدث باسم الرئاسة ياسر علي

      جمعة "الحشد العظيم"

      واشترطت قيادات جبهة الانقاذ إلغاء الإعلان الدستوري وتأجيل الاستفتاء قبل أي حوار مع السلطة. وقال البرادعي: "مستعدون للحوار الوطني الجاد إذا ألغي الإعلان الدستوري وتأجل الاستفتاء على الدستور".

      وكان مرشح الرئاسة السابق عمرو موسى قال الأربعاء إن على الرئيس مرسي أن يقدم عرضا رسميا للحوار لإنهاء أزمة بشأن الدستور بعدما طرح نائب الرئيس ما وصفه بأنه أفكار شخصية لإنهاء الخلاف.

      من جهة أخرى، دعت جبهة الإنقاذ الوطني إلى ما أطلقت عليه يوم "الحشد العظيم" يوم الجمعة المقبل، وذلك في محيط قصر الاتحادية الرئاسي، وفي ميدان التحرير.

      والجمعة هو الحد الزمني الأقصى الذي أعلنته المعارضة لتلبية مطالبها واهمها إسقاط الإعلان الدستوري ومشروع الدستور الذي وصفته بـ"الباطل"، محذرة من التداعيات الخطيرة لعدم الاستجابة لهذه المطالب، حسبما ورد في بيان الجبهة.

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

    ADDS'(9)

    ADDS'(3)

     


    -

    اخر الموضوعات

    مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

    مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

    مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

    مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

    من نحن

    author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
    المزيد عني →

    أنقر لمتابعتنا

    تسوق من كمبيوتر شاك المعادى